]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الفرق بين وسواس النفس ووسواس الشيطان

بواسطة: د. فراس الحبيس  |  بتاريخ: 2014-03-10 ، الوقت: 15:40:42
  • تقييم المقالة:

 من أين تأتي الافكار الوسواسية هل من الشخص  نفسه ام من الشيطان ؟  كيف أميز بين الأفكار الشيطانية والأفكار الو سواسية (أفكار المرض)؟

 

  اولا ان الفكره الوسواسيه تتشابه مع الفكره الشيطانيه ان كل منهما عباره عن فكرة متسلطة تعمل تؤدي الى مشاعر ضيق وتوتر لدى الشخص فالوسواس ينتج أفكار ويعمل على تكرارالأفكار، ويودي إعادة تكرار الفكرة الى أعراض  ومشاعر  عند الشخص لهذه الأفكار تتمثل  بالضيق أو الخوف أو الحزن. كما يقوم الشيطان بإيجاد العديد من الافكار وتكرار الفكره على ذهن الانسان . والاختلاف بينهما هو ما  يميز الأفكار المرضية عن الأفكار الشيطانية :

 

1-  إن الأفكار الوسواسيه تُحدث عند المريض مشاعر الخوف والضيق بينما الشيطان يوهم الإنسان بالراحة اتجاه السلوك ويزين له الأمر ويوهمه إن الأمر مريح وبعد القيام به سوف يرتاح أكثر. وكذلك . 

 

2- كذلك الافكار الوسواسية تتميز بوجود اخطاء في التفكير تتمثل  بتضخم الأفكار والمواقف وجوانب الحياة بشكل عالي جداً، بينما الافكار الشيطانية تسهل الأمر وتبسطه حتى يوقع الإنسان بالمعصية، فتجده يكرر الفكرة لتسهل على مسامع الإنسان ويستسهل ارتكابه للمعصية.

 

    إن الدين الحنيف حثنا على عدم الجهر بالمعصية حتى لا يسهل على مسامع المسلمين المعاصي فيألفوها وتصبح اعتيادية عندهم، فتجد الشيطان يعمد إلى تكرار الفكرة للإنسان ليألف لها، ولا يجد حرج من داخله عندما يرتكب السلوك المحرم. بينما الوسواس المرضي كلما ازداد تكرار الفكرة عند المريض انزعج وإنشد من داخله عند التفكير بها ولا يرتاح إلا بعد القيام بالسلوك الذي يأمر به المرض خاصة إذا كان مرض الوسواس وسواس سلوكي.

 

 لمزيد من المعلومات الاطلاع على الرابط التالي:

http://www.youtube.com/watch?v=RUmre7uW0Sg&feature=colike

مع تحيات المعالح النفسي الدكتور فراس الحبيس / السعودية 0503979609 / الاردن 0777993463 / الايميل firas4400@yahoo.com 

 


www.alhabeespcc.com


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق