]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

خواطر لها صلة بالمرأة 68

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-03-09 ، الوقت: 22:37:47
  • تقييم المقالة:

 

 

175-ما الحكم في وضع الحناء في يد العريس (كما يفعل الرجال عندنا في الجزائر في بعض المناطق ) في ليلة عرسه أو قبلها بيوم ؟!:

 

ج  : هذا غير جائز بالنسبة للرجال إلا في حال التداوي , لأن هذه زينة لا تكون إلا للنساء فقط . هو غير جائز عند البعض وهو في كل الأحوال تشبه بالنساء . ويجوز للرجل إذا شابَ شعرُ رأسه أو لحيته أن يستخدم الحناءَ في صبغ شعر الرأس أو اللحية . وحتى إن لم تكن هذه المسألة اتفاقية بين العلماء , فإننا نقول : على الأقل هي شبهةٌ الأفضلُ للعريس أن يُنزهَ نفسَه عن الوقوع فيها , والله أعلمُ بالصوابِ.

 

ومن المصائب هنا أن بعض النساء يخرجن وهن في كامل زينتهن ليلة العرس ليضعن الحناء للعريس في جو كله اختلاط فاحش بين الرجال والنساء , والعياذ بالله تعالى .

 

 

 

176- ما الحكم الشرعي في حفلات الزواج ... :

 

حينما تـزف العروس إلى عريسها في حفل من النساء , ويظهر فيه الرجل على منصة وتجلس إلى جواره عروسُه كي يشاهده النساء , ومن الطبيعي هو أيضاً يشاهدُ النساءَ الأجنبيات وهن بكامل زينتهن . هل يجوز مثل هذا العمل الذي يسمى منصة العروسين أم لا ؟ .

 

ج : أجابت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن هذا السؤال بالذات بما يلي " ظهور الزوج على المنصة بجوار زوجته أمام النساء الأجنبيات عنه اللاتي حضرن حفلة الزواج وهو يشاهدهن وهن يشاهدنه , وكل متجمل أتم تجميل وفى أتم زينة , لا يجوز , بل هو منكر يجب إنكاره والقضاء عليه من ولي الأمر الخاص للزوجين وأولياء أمور النساء اللاتي حضرن ".

 

 

 

177- ما الحكم في رقص النساء أمام الرجال في حفلات الزفاف ؟ :

 

ج : من أشد المنكرات رقص النساء على مرأى الرجال الأجانب , حيث تتمايل المرأة وتتكسر وتتحرك في خلاعة وعدم حياء , وهذا إلى جانب أنها متبرجة سافرة تبدى مفاتنها ، وهذا إلى جانب وجود الموسيقى الصاخبة والكلمات الفاسقة التي تجعل المرأة والرجل في حالة عدم اتزان وفي حالة هياج , وكل هذه من العوامل التي تزيد من الشهوة وتساعد على الانحلال .

 

وتصبح المصيبةُ أكبر وأشد وأعظم وأخطر إذا دخل الرجالُ ليرقصوا مع النساء وأمام النساء . إذن يجتمع كل هذا هنا فنحصل على منكرات ومنكرات , بعضُها فوق بعض .

 

وأذكر هنا للأسف الشديد بعضَ الرجال قالوا لي في يوم من الأيام ومنذ سنوات بأن فرحة وليمة العرس تكون ناقصة جدا وللغاية إذا لم يرقص الواحدُ منهم خاصة أمام نساء , وصدق من قال " إذا لم تستح فاصنع ما شئتَ ".

 


يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق