]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

التجديد الاصولي والفقهي في فكر السيد الصرخي

بواسطة: أيام الحميري  |  بتاريخ: 2014-03-09 ، الوقت: 19:29:15
  • تقييم المقالة:

 

 

 

التجديد الاصولي والفقهي في فكر السيد الصرخي

 

 

 

التجديد في الاصطلاح الإسلامي لا ينفك عن روح المعنى اللغوي، إذحقيقته تفعيل ثمرات الاجتهاد الفقهي والمعرفي في واقع الأمة، بما يؤدي إلى قطع صلتها ببالي المفاهيم وخلق المعتقدات، التي طال عليها أمد الانحطاط والتقليد، ويحقق لها عظمة الانفتاح على مستجدات العصر ونوازله، بحيث تستعيب إفرازاته، وتحل إشكالاته مستمسكة بأصل الوحي.

وعليه فالعلاقة بين الاجتهاد والتجديد إنما هي علاقة تأسيس وتأصيل، إذ متى غاب الاجتهاد في العلم والعمل، كان تجديد الحال والمآل في حكم العدم. وهي أيضا علاقة تجسيد وتشكيل، إذ متى عطل المجتهد اجتهاده، بحيث لم يبرزأثره النافع في الناس، لم يكن مجددا على الحقيقة.وبهذا الاعتبار ناط سبحانه أمرتجديد التدين في الأمة بمجتهديها العاملين،

وتاتي دراسة واهمية  البحوث العلمية الدينية التي يبثها العلماء في المناخ الحوزوي، وندرك القداسة التي تحيطها تبعاً للمصادر المقدسة التي تفهم وتستنبط من اصولها الاربعة ، وتُصدَّر، يقول تعالى: ﴿فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ﴾([1]).

لكن المثير للاهتمام أن هذه القداسة التي تحوم حول المعارف الدينية لم يمنعها من التطور، وتقديم الجديد الدائم، بما يتناسب ومتطلبات المرحلة التي تعيشها الحوزة العلمية، واكتشاف النظريات الفقهية والأصولية والقرآنية الجديدة، مما يعني أن هناك ممارسة اجتهادية دائمة، تعيش حالة الحراك والتطور و(التجديد) بهدف تعزيز حقيقة: أن الدين الإسلامي صالح لكل زمان ومكان، وأن الشريعة الإسلامية هي الشريعة الخاتمة، والدين الكوني النهائي، الذي لن يقبل الله غيره.

والسر في ذلك التطور المحاذي للهالة القدسية، هو بقاء باب (الاجتهاد) و(الفقاهة) مفتوحاً، دون غلق أو وصاية.

لأن غيبة الإمام المعصوم الثاني عشر فتحت الباب أمام الفقهاء ليقدموا ما يتناسب مع حاجيات العصر «فأما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا»، بعد أن اتضحت الطريقة الاجتهادية وأمضاها المقنن الإسلامي. بين في ذلك   سماحة السيد الصرخي المجدد والمحقق أحد عشر مبررا لاختيار الحلقات الأصولية الثلاث ومنها (المراحل المختلفة للفكر الأصولي، كون العبارات العلمية كانت لمراحل علمية مختلفة) وأيضا (فقدان خبرة وبحوث مائة عام، لأن هذه الفترة كفيلة بتطور علمي جديد في المنهجية الأصولية) بالإضافة الى استحداث مصطلحات جديدة، حيث كانت الكتب الأربعة قد ألفها علماء مجتهدون على مستوى استدلالي لكي تكون صالحة للاحتجاج بينهم، وأضاف سماحته إن هذه الكتب كانت تدرس كبحث خارج والآن تدرس في مرحلة السطوح,)وبين في مقام اخر (ان تعاقب الاجيال التي جاءت من العلماء المتجددين في هذه البحوث العلمية انها تاتي أي هذه ( البحوث بافكار جديدة كثيرة وتطور طريقة البحث في جمل من المسائل كل ماكان حركة الدراسة ياتي فيها من الابداعات والاستكشافات كلما كان الملقي والمتلقي في مستوى عالٍ من الوعي ,بين كل هذا ضمن سلسلة محاضرات في البحوث الأصولية التي يلقيها سماحة المرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد الصرخي الحسني وللتعرف اكثر على الروابط ادناه

 

 

 

 

https://www.youtube.com/watch?v=BdcXD6NH4Kk

http://www.youtube.com/watch?v=V1AsjZf6c44

 

هيام الكناني


« المقالة السابقة
  • روح العقل | 2014-03-09
    اطلب الهداية من الله الاوحد .....الواحد القهار ...ينبغي علي ان لا اتخذ علمائي او مرجعياتي اربابا من دون الله....وانتي مثقفة ....تعرفين الحق...اتبعيه
  • روح العقل | 2014-03-09
    سيدتي انظري بعقلك لا بقلبك الى الاشياء  ....يجب علينا ان نتوقف عن السير في الخطا ....عقلك عقلك ابحثي عن الحقيقة بنفسك
  • روح العقل | 2014-03-09
    اختي العزيزة اتقبل عقيدتك الشيعية بصدر رحب ولكن اتساءلت مثلا حول مصدر عقائدي
  • روح العقل | 2014-03-09
    با اخت استسمحك ...الاجنهاد ضرورة ليكون الاسلام متفتح ولكن لماذا لا يكون النظر في ااصل العقيدة مثلا اسطورة المهدي الغائب اسطورة تاليه الائمة وربوبيتهم....انتشار صور لعلي على غرار صور المسيح...سيدتي انا احبك مجتهدة ولكن ان تجتهدي في الفروع حسن ولكن غير فعال بينما الاجتهاد في الاصل هو الحقيقة ...اي المضي بالعقل الى ابعد حدوده وهو المطلوب في الشرع...ذوي الالباب لا يتقبلون العقائد الاسطورية ..

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق