]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

من دروس الدين والدنيا 84

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-03-09 ، الوقت: 14:12:09
  • تقييم المقالة:

 

 

831- أصبح الكثير من تلاميذ هذا الزمان يعتبرون الفوضى والتشويش في القسم حقا من حقوقهم , وكذلك أصبح الغش ( أو يكاد ) حقا من حقوقهم , حتى أن الأستاذ عندما ينكر على التلميذ ويحاول منعه من الغش , ينظر إليه التلميذ باستغراب ... وكأن المشكل في الأستاذ لا في التلميذ , وكأن الأستاذ يطلب من التلميذ مستحيلا , وكأن الأستاذ يمنع التلميذ حقا من حقوقه القانونية والشرعية , فإنا لله وإنا إليه راجعون !.

 

 

 

832- التلميذ الغاش , عندما يضبط أمره وينكشف , تجده يحاول أن يستعمل كل الطرق المعوجة وكل السبل المنحرفة من أجل تبرئة نفسه أو من أجل التخفـيف على نفسه أو ...

 

 

 

833- انتشار الغش في أوساط التلاميذ له أسباب كثيرة وعديدة ومتـنوعة , أذكر منها تساهل بعض الأساتذة والمعلمين الذين لا يخافون الله أو الذين يسمحون – لسبب أو لآخر – لتلميذ أن يغش ويمنعون آخر . وهؤلاء أساتذة ليس لهم للأسف الشديد من الأستاذية إلا اللقب فقط ليس إلا .

 

 

 

834- وأخيرا أذكر قصة طريفة وقعت أمامي أثناء حراسة امتحانات البكالوريا في مؤسسة من المؤسسات التعليمة , حيث كنت عضوا في الأمانة مع السيد رئيس المركز الذي هو جاري وزميلي وصديقي . ضُـبِطت تلميذة من التلميذات المحجبات ( ساعدها حجابها على الغش للأسف الشديد ) وهي تغش مستعملة دروسا صوتية مسجلة عبر الهاتف الجوال ومتعلقة بمادة من المواد ... كما ضبطت معها مجموعة كبيرة من الأوراق التي أتت بها جاهزة من بيتها ... وعندما أخذها السيد رئيس المركز إلى حيث مقر أمانة المركز وحاولت أنا وإياه معها من أجل كتابة اعتراف بالغش لتطرد من المركز ... طلبت التلميذة من السيد رئيس المركز فجأة طلبا غريبا وهو" يا سيدي أخرج من فضلك الأستاذ من القاعة لأن عندي كلاما خاصا أريد أن أقوله لك أنت فقط ووحدك" !!!. قال لها السيد رئيس المركز متعجبا وغاضبا "هذا هو الأستاذ رميته أستاذ العلوم الفيزيائية بثانوية عبد الحفيظ بوالصوف " , قالت " أنا أعلم يا سيدي,هو أستاذي الذي درست عنده من قبل ...ولكنني لا أريده أن يسمع ما أكلمك به ".

 

أجابها السيد رئيس المركز بلهجة حازمة وجادة " أنا يا هذه لستُ أباك ولا عمك ولا خالك ولا ... حتى تكلميني كلاما خاصا ... ستكتبين الاعتراف بالغش أو لا تكتبين , نحن سنكتب بك الآن تقريرا بالغش , حتى يكون ذلك عبرة لك ولغيرك , خاصة وأن هذه المحاولة بالغش منك ليست الأولى , وقد تم تحذيرك من الغش في أكثر من مرة فلم تستفيدي من التنبيه والتحذير ... وأما الأستاذ رميته فلن يخرج من هنا الآن . ما أسمعه أنا منك من حقه أن يسمعه هو بلا أي فرق بيني وبينه ".

 

وبعد كتابة التقرير بالتلميذة وطردها من المركز , قال لي السيد رئيس المركز " ما قالته التلميذة جعلني أشك في أمر سيئ كانت تريد أن تقوله لي , خاصة أنها على قدر من الجمال وأنها تلميذة ضعيفة في دراستها وكسولة , كما أنها تعتني بمظرها أكثر مما يلزم ... ".

 

 

 

835-لا بد أن تُـعـوِّد العائلات أبناءها وأن تربي المدرسةُ تلاميذَها على ضرورة احترام وتقدير الكبير مهما كان , حتى ولو كان كافرا .

 

 

 

836- مهم جدا لو نربي أولادنا على مناداة الكبير بمثل " عمي ", والكبيرة بمثل" خالتي ", ولا ننسى أن الصغير بقدر احترامه للكبير , يسخر الله له بإذن الله تعالى الصغارَ ليحترموه هو عندما يكبر , و" كما تدين تدان " .

 

 

 

837- احترام الصغير للكبير شيء والتسليم عليه أو تقبيله على الوجه شيء آخر :

 

    ا- أما السلام باللسان فلا شيء فيه بإذن الله عندما يجيء من الصغير للكبير , بل هو عموما أمر طيب ومبارك .

 

   ب- وأما المصافحة باليد فحتى ولو كانت المسألة خلافية بين الفقهاء ( أي مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية عنه ) , إلا أن الأفضل تعويد الأولاد الذكور ومن الصغر وقبل أن يبلغوا على تجنب مصافحة النساء . وكذلك يستحسن تعويد البنات من الصغر وقبل أن تبلغن على تجنب مصافحة الرجال .

 

    جـ - وأما التسليم على الوجه وعلى الخد فإن تم بين رجل وامرأة أجنبية فهو حرام بلا خلاف , حتى ولو تم بين الرجل وبنت عمه أو بنت خاله أو قريبته أو جاره أو ... كل ذلك حرام لأن هذه المرأة أجنبية شرعا عنه . ولذلك فالمطلوب من الأسرة تدريب الأولاد والبنات من الصغر على الإلتزام بهذا الحكم الشرعي , أي تجنب التسليم على الوجه بين الرجل والمرأة الأجنبية عنه مهما اصطدم هذا الحكم بكثير من العادات المنحرفة والأعراف المعوجة .

 

 

 

838-صاحب البيت يجب أن يبقى في البيت ما استطاع بعيدا عن ضيفات زوجته . وأما إن اضطر لرؤية الضيفة والحديث معها يجب أن يتم ذلك في حدود الأدب والخلق والحياء وغض البصر وعدم الخلوة و ... وأما أن يحاول الرجل تقبيل ضيفة زوجته ( بعلم الزوجة أو بدون علمها ) فهو أمر ساقط جدا وهابط للغاية , ولا يصدر إلا من قليل دين ومن ناقص حياء .

 

 

 

839- الرجل الذي يخون زوجته مع أجنبيات عنه داخل الدار أو خارجها , الذي يخونها بقليل أو كثير , هو يتصور أحيانا لجهله أو لضعف إيمانه أو لغفلته وسذاجته أو لأنانيته أو ... بأنه يخدع زوجته بهذه الطريقة , وما علم المسكينُ أنه لا يخدع في الحقيقة وفي النهاية إلا نفسه هو , نسأل الله لنا وله الهداية .

 

 

 

840- ما أعظم الأنانية الغالبة على كثير من الرجال حين يسمحون لأنفسهم بالانحراف مع أجنبيات عنهم قبل الزواج أو بعده , بطريقة أو بأخرى , ولكن في المقابل يقيم الواحد منهم الدنيا ولا يقعدها من أجل أي خطإ أو خطيئة ( مهما كان الخطأ هينا ومهما كانت الخطيئة صغيرة ) يمكن أن ترتكبها زوجته أو ابنته أو أخته أو ... ما أعظم هذه الأنانية وما أسوأها وما أبشعها !.

 


يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق