]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

قهرونا و ظلمونا و ضيّقوا علينا ، و حالوا بيننا و بين ديننا 2011

بواسطة: Jamel Soussi  |  بتاريخ: 2011-11-18 ، الوقت: 13:42:00
  • تقييم المقالة:

 

موسوعة " الجواهر و الدرر من الوصايا و المواعظ و العبر "

 

في إصلاح المجتمع

 

مقصد العدل

 

 

 

قهرونا وظلمونا وضيّقوا علينا ، وحالوا بيننا وبين ديننا

 

( الكفر ملّة واحدة و التّاريخ يعيد نفسه )

 

 

 

 

 

       دعا النجاشي أساقفته ، فنشروا مصاحفهم حوله ، سأل (أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم  ) فقال لهم : ما هذا الدين الذي قد فارقتم فيه قومكم ، ولم تدخلوا به في ديني ، ولا في دين أحد من هذه الملل ؟

 

.. فكان الذي كلمه جعفر بن أبي طالب رضوان الله عليه ( اللهم أنصر فينا من لا يطلب الدنيا بالدين )، فقال له : أيها الملك ، كنا قوما أهل جاهلية ، نعبد الأصنام  ( الآن فينا من يعبد الحكّام )، ونأكل الميتة ( وزارات الأعلام و البوليس السياسي و الوشايات و الرشوة و النفاق )، ونأتي الفواحش ( نحلل الحرام و نحرّم الحلال )، ونقطع الأرحام ( إخواننا يذبحون أمام أعينا في أجهزة الإعلام و نحن نسترق السمع و النظرات وراء بوّابات الإستعمار و حدود التخلف و العار..)، ونسيء الجوار ( نتسابق في تطبيق الحظر لإرضاء من باع فلسطين و العراق.. و الدور على سوريّا أستر يا ستّار ) ، ويأكل القوي منا الضعيف ( حاميها حراميها )؛ فكنا على ذلك ، حتى بعث الله إلينا رسولا منا ( «تَرَكْتُ فِيكُمْ أَمْرَيْنِ لَنْ تَضِلُّوا مَا تمَسَّكْتُمْ بِهِمَا: كِتَابَ الله وَسُنَّةِ نَبِيِّهِ». موطأ مالك  -1638-..)، نعرف نسبه وصدقه وأمانته وعفافه ، فدعانا إلى الله لنوحده ونعبده ، ونخلع ما كنا نعبد نحن وآباؤنا من دونه من الحجارة والأوثان وأمرنا بصدق الحديث ، وأداء الأمانة ، وصلة الرحم ، وحسن الجوار ، والكف عن المحارم والدماء ، ونهانا عن الفواحش ، وقول الزور ، وأكل مال اليتيم ، وقذف المحصنات ؛ وأمرنا أن نعبد الله وحده ، لا نشرك به شيئا ، وأمرنا بالصلاة والزكاة والصيام ... فصدقناه وآمنا به ، واتبعناه على ما جاء به من الله ، فعبدنا الله وحده ، فلم نشرك به شيئا ، وحرمنا ما حرم علينا ، وأحللنا ما أحل لنا ، فعدا علينا قومنا ، فعذبونا ، وفتنونا عن ديننا ، ليردونا إلى عبادة الأوثان من عبادة الله تعالى ، وأن نستحل ما كنا نستحل من الخبائث ، فلما قهرونا وظلمونا وضيقوا علينا ، وحالوا بيننا وبين ديننا ، خرجنا إلى بلادك ، واخترناك على من سواك ؛ ورغبنا في جوارك ، ورجونا أن لا نُظلم عندك أيها الملك .

 

... فقال له النجاشي : هل معك مما جاء به عن الله من شيء ... فقال له جعفر : نعم ؛ فقال له النجاشي : فاقرأه علي ؛ ... فقرأ عليه صدرا من : ( كهيعص ) ... فبكى والله النجاشي حتى اخضلَّت لحيته ، وبكت أساقفته حتى أخضلوا مصاحفهم ، حين سمعوا ما تلا عليهم .ثم قال لهم النجاشي : إن هذا والذي جاء به عيسى ليخرج من مشكاة واحدة ، انطلقا ، فلا والله لا أسلمهم إليكما ، ولا يُكادون .

 

... خرجا من عنده ، قال عمرو بن العاص : والله لآتينه غدا عنهم بما أستأصل به خضراءهم . ...فقال له عبدالله بن أبي ربيعة ، .. لاتفعل ، فإن لهم أرحاما ، وإن كانوا قد خالفونا ، قال : والله لأخبرنه أنهم يزعمون أن عيسى بن مريم عبد .

 

... ثم غدا عليه من الغد فقال له : أيها الملك ، إنهم يقولون في عيسى بن مريم قولا عظيما ، فأرسل إليهم فسلهم عما يقولون فيه ...فأرسل إليهم ليسألهم عنه .

 

...فاجتمع القوم ، ثم قال بعضهم لبعض : ماذا تقولون في عيسى بن مريم إذا سألكم عنه قالوا : نقول والله ما قال الله ، وما جاءنا به نبينا ، كائنا في ذلك ما هو كائن .

 

... فلما دخلوا عليه ، قال لهم : ماذا تقولون في عيسى بن مريم ... فقال جعفر بن أبي طالب : نقول فيه الذي جاءنا به نبينا صلى الله عليه وسلم ، ... هو عبدالله ورسوله وروحه وكلمته ألقاها إلى مريم .. العذارء البتول ... فضرب النجاشي بيده إلى الأرض ، فأخذ منها عودا ، ثم قال : والله ما عدا عيسى بن مريم ما قلت هذا العود ،... اذهبوا فأنتم شُيوم (آمنون )  بأرضي  مَن سبَّكم غرم ، من سبكم غرم ، من سبكم غرم . ما أحب أن لي دبرا( جبل )من ذهب ، وأني آذيت رجلا منكم ... ردوا عليهما هداياهما ( كفار مكة..و كل من لم يحكم بما أمر الله.. ) ، فلا حاجة لي بها ، فوالله ما أخذ الله مني الرشوة حين رد علي ملكي ، فآخذ الرشوة فيه ، وما أطاع الناس فيّ فأطيعهم فيه .

 

اسم الكتاب: سيرة ابن هشام 

 

ج 1 / ص 290

 

( بالتصرّف)

 

 

 

 

 

أ‌.  جمال السّوسي  / موسوعة " الجواهر و الدرر من الوصايا و المواعظ و العبر " / 2011

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق