]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

وقفات مع ذم العلماء لافشاء السر

بواسطة: عبد السلام حمود غالب الانسي  |  بتاريخ: 2014-03-06 ، الوقت: 17:13:11
  • تقييم المقالة:

وقفات مع ذم العلماء لإفشاء السر

الباحث عبد السلام حمود غالب

اثناء مروري على بعض المواضيع في كتاب نظرة النعيم مررت بما يتعلق بالسر وذم افشاء سر الاخرين فنقلت ما ذكره صاحب البحث واضفت كلمات وتوضيحات ومداخلات على بعض الكلمات الوارده والمنتقيات التي انتقاها صاحب البحث للفائده ومحاولة محاكاة الواقع الان.

الإفشاء لغة:

مصدر قولهم: أفشيت كذا أفشيه، وهو مأخوذ من مادّة (ف ش و) الّتي تدلّ على الظهور، يقول ابن فارس: الفاء والشّين والحرف المعتلّ كلمة   واحدة وهي (تعني) ظهور الشّيء، يقال:

فشا الشّيء: ظهر  ،،،

 وقال الجوهريّ: يقال: فشا الشّيء يفشو فشوّا أي ذاع، وأفشاه غيره (أذاعه ونشره)، وتفشّى الشّيء، اتّسع  ،،،

 وقال الفيروز اباديّ: يقال: فشا خبره وعرفه وفضله فشوا وفشوّا وفشيّا أي انتشر، والفواشي ما انتشر من المال كالغنم السّائمة والإبل وغيرها، وتفشّاهم المرض، وتفشّى بهم: كثر فيهم، وفشت القرحة: اتّسعت  ، وبهذا الّذي ذكره الفيروز آباديّ يتّضح معنى قول ابن منظور: أنّ الفشوّ بمعنى الظّهور عامّ في كلّ شيء وأنّ منه «إفشاء السّرّ»  .

  إفشاء السّرّ اصطلاحا:

قال الجاحظ: إفشاء السّرّ: خلق مركّب من الخرق والخيانة، فإنّه ليس بوقور من لم يضبط لسانه، ولم يتّسع صدره لحفظ ما يستسرّ به  .

وقال السّفّارينيّ: إفشاء السّرّ نشره وإذاعته (بين النّاس)، والسّرّ هو ما يكتم في النّفس كالسّريرة  ،،

، وقال الكفويّ: إفشاء السّرّ يكون بالكتابة والإشارة والكلام  .

حكم إفشاء السّرّ:

قال السّفّارينيّ: يحرم على كلّ مكلّف إفشاء السّرّ، قال: ولعلّه يحرم حيث أمر بكتمه، أو دلّته قرينة على (ضرورة) كتمانه، أو كان ممّا يكتم عادة، وقيل: الّذي يحرم هو إفشاء السّرّ المضرّ (كما في الرّعاية)  .

وقال الغزاليّ في الاحياء : هو منهيّ عنه لما فيه من الإيذاء والتّهاون بحقّ المعارف والأصدقاء، وهو حرام إذا كان فيه إضرار، وهو من قبيل اللّؤم إن لم يكن فيه إضرار  ،،

وذكر ابن بطّال أنّ الّذي عليه أهل العلم أنّ السّرّ لايباح به إذا كان على صاحبه منه مضرّة  .

حكم إفشاء السّرّ بعد موت صاحبه:

قال ابن بطّال: أكثر العلماء على أنّه إذا مات صاحب السّرّ فإنّه لا يلزم من كتمانه ما كان يلزم في حياته إلّا أن يكون عليه فيه غضاضة، وقال ابن حجر: الّذي يظهر أنّ الإفشاء بعد الموت ينقسم إلى:

1-ما يحرم إذا كان فيه غضاضة على صاحبه.

2-ما يكره مطلقا.

3-ما يباح

4-ما يستحبّ ذكره- وإن كرهه صاحب السّرّ كأن يكون فيه تزكية أو منقبة أو نحو ذلك  .

هل يجوز إفشاء السّرّ للمصلحة؟:

قال العزّ بن عبد السّلام في كتابة شجرة المعارف والاحوال: السّتر على النّاس شيمة الأولياء، ويؤخذ من كلامه أنّه قد يجوز الإفشاء إذا كان في ذلك مصلحة، أو دفع ضرر، واستدلّ على ذلك بما ذكره القرآن الكريم من إفشاء يوسف عليه السّلام بسرّ الّتي راودته عن نفسه، وسرّ النّسوة اللّاتي قطّعن أيديهنّ، قال العزّ: وإنّما قال يوسف عليه السّلام هي راودتني عن نفسي ليدفع عن نفسه ما تعرّض له- أو ما يمكن أن يتعرّض له- من قتل أو عقوبة، وكذلك قوله ما بال النّسوة اللّاتي قطّعن أيديهنّ، ليدفع التّهمة عن نفسه، فإنّ الملك لو اتّهمه لم يولّه، ولم يحمل على إحسان الولاية  .

 

مما ورد عن افشاء السر كما ذكر عن العلماء :

1-* (يروى أنّ معاوية   أسرّ إلى الوليد بن عتبة حديثه فقال عتبة لأبيه: يا أبت إنّ أمير المؤمنين أسرّ إليّ حديثا، وما أراه يطوي عنك ما بسطه إلى غيرك، قال: فلا تحدّثني به، فإنّ من كتم سرّه كان الخيار إليه، ومن أفشاه كان الخيار عليه، قال: فقلت: يا أبت، وإنّ هذا ليدخل بين الرّجل وابنه؟

فقال: لا واللّه يا بنيّ ولكن أحبّ ألّا تذلّل لسانك بأحاديث السّرّ، قال: فأتيت معاوية فأخبرته فقال: يا وليد أعتقك أبوك من رقّ الخطإ فإفشاء السّرّ خيانة»)*  .

2-* (قال الحسن - رضي اللّه عنه-: إنّ من الخيانة أن تحدّث بسرّ أخيك)*  .

3-عن عمرو بن العاص- رضي اللّه عنه- قال: عجبت من الرّجل يفرّ من القدر وهو مواقعه، ويرى القذاة في عين أخيه ويدع الجذع   في عينيه، ويخرج الضّغن   من نفس أخيه، ويدع الضّغن في نفسه، وما وضعت سرّي عند أحد فلمته على إفشائه، وكيف ألومه وقد ضقت به ذرعا»)*  واقول كلمات راقية ومهمة سطره  عمروابن العاص كيف نتكلم في عيوب الناس وننسى عيوبنا ونتجاوز عنها  وكيف نبوح باسرارنا ثم نلوم من  افشوا بها للاخرين ونحن بدائنا ذلك .

4-قال العبّاس لابنه عبد اللّه: إنّي أرى هذا الرّجل- يعني عمر بن الخطّاب- رضي اللّه عنهم أجمعين- يقدّمك على الأشياخ فاحفظ عنّي خمسا:

لا تفشينّ له سرّا،،، واقول السر وكتمانه يزيد المحبة بين الاصدقاء والجلساء

 ولا تغتابنّ عنده أحدا،،، واقول ترك الغيبه والنميمة سلوك يفتقده الكثير في مجالسهم ويضيقوا ذرعا بمن يتجول في ذلك

 ولا تجرينّ عليه كذبا،،،،اقول الكذب خلق ذميم وحباله قصيره وخاصة في المجالس فقد يترك لفشوا كذبه

 ولا تعصينّ له أمرا،،،،اقول الطاعة في المعروف تزيد من الالفه والمحبة خاصه عند الامراء واصحاب القرار فيشعرون بالتبعية والاحترام

 ولا يطّلعنّ منك على خيانة،،،،واقول المجالس بالامانه والخيانة داء المجالس وخرابها .

 قال الشّعبيّ، كلّ كلمة من هذه الخمس خير من ألف)*  واقول نعم كلمات ونصائح متميزه ومنتقاه بعنايه ما احوجنا اليها اليوم في مجالسنا وفي تعاملاتنا  اليوم .

5-* (قال الغزاليّ في كتابة الاحياء: أفشى بعضهم سرّا له إلى أخيه، ثمّ قال له: هل حفظت؟ قال: بل نسيت)* اقول من شدة الحرص على عدم الافشاء حتي لمن اخبرك به  .

6-* (قال الثوريّ: إذا أردت أن تؤاخي رجلا فأغضبه، ثمّ دسّ عليه من يسأله عنك وعن أسرارك، فإن قال خيرا وكتم سرّك فاصحبه)* واقول هذا اختبار قل من يجتازه وينجح فيه فما احوجنا لمثل هؤلاء الاصدقاء حيث اننا نفتقد الكثير والكثير ولا نجد الا  من رحم الله وعلى دخن .

7-* (وقال ذو النّون المصري: لا خير في صحبة من لا يحبّ أن يراك إلّا معصوما، ومن أفشى السّرّ عند الغضب فهو اللّئيم لأنّ إخفاءه عند الرّضا تقتضيه الطّباع السّليمة كلّها)*  واقول نعم ان الانسان عند الرضي تتغير طباعه الى الاحسن ولا ينطق الا بخير وما ان تتغير الاحوال الى عدم الرضى  تنعكس التصرفات وتخرج الضعائن والواقع المشاهد اليوم لهو خير دليل وحسبنا الله ونعم الوكيل ومهما بحثت عن اصدقاء لا يخطئون ولا يقعون في الخطاء لن  تجد فسدد وقارب واختر من تصاحب واجعل لك ادني الموازين في الخطء والصواب عند اختيار الصديق .

8-قال أبو حاتم: الإفراط في الاسترسال بالأسرار عجز، وما كتمه المرء من عدوّه، فلا يجب أن  يظهره لصديقه وكفى بذوي الألباب عبرا ما جرّبوا، ومن استودع حديثا فليستره، ولا يكن مهتاكا ولا مشياعا لأنّ السّرّ إنّما سمّي سرّا لأنّه لا يفشى)*  واقول امسك عليك اسرارك فما انتخرج من فمك حتى لا تعد اسرار وقد تنتشر عاجلا او اجلا واشك امرك الى الله وافشي اسرارك له واستودعها اياه سبحانه .

9-* (قال أبو المعتمر البصريّ: تعلّمت الصّمت في عشر سنين، وما قلت شيئا قطّ إذا غضبت، أندم عليه إذا زال غضبي)*  اقول للجميع اختبر نفسك عند الغضب فاذا نجت في ذلك فقد فزت ونجوت ما لم فاعد الجلوس مع نفسك وابحث لها عن الدواء .

10-* (وقال الحسن البصريّ- رضي اللّه عنه- لا تستقيم أمانة رجل حتّى يستقيم لسانه، ولا يستقيم لسانه حتّى يستقيم قلبه)*،، واقول فمدار صلاح القلب صلاح اللسان  فهو مربط الفرس وهو سلاحا ذو حدين اما ان يرديك قتيلا او تنجوا به فائزا في الدارين فتامل  .

11-* (عن عطاء- رضي اللّه عنه- قال:

كانوا يكرهون فضول الكلام وكانوا يعدّون فضول الكلام ما عدا كتاب اللّه أن تقرأه أو أمرا بمعروف أو نهيا عن منكر، أو أن تنطق في معيشتك بما لا بدّ لك منه) ،، اقول لو مر عطاء اليوم بديار المسلمين وسمع كلامهم اليوم لمات حسره من فضول الكلام واكثر من ذلك.

12-* (عن عبد اللّه بن المبارك- رضي اللّه عنه- قال: عجبت من اتّفاق الملوك كلّهم على كلمة:

قال كسرى: إذا قلت ندمت وإذا لم أقل لم أندم،،،،

 وقال قيصر: أنا على ردّ ما لم أقل أقدر منّي على ردّ ما قلت،،،،

 وقال ملك الهند: عجبت لمن تكلّم بكلمة إن هي رفعت ضرّته   وإن هي لم ترفع لم تنفعه،،،،

 وقال ملك الصّين: إن تكلّمت بكلمة ملكتني وإن لم أتكلّم بها ملكتها)*  واقول فالانسان حبيس لسانه وما تكلم به فيصبح بحد ذلك رهنا له ومرهونا به يقوده حيث شاء فاختر لنفسك ان يقودك لسانك.

13-* (قال السّفارينيّ: قال الحكماء: ثلاثة لا ينبغي للعاقل أن يقدم عليها، شرب السّمّ للتّجربة، وإفشاء السّرّ إلى القرابة والحاسد وإن كان ثقة، وركوب البحر وإن كان فيه غنى)* واقو لان من تجربة السم لحماقه قد تودي بصاحبها  وكذلك المجرب للاصدقاء واختبارهم باسراره قد يودي به  ولو كان قريب  او صديق .

14-* (وقال أيضا: يروى أنّ أصبر النّاس من لا يفشي سرّه إلى صديقه مخافة التّقلّب يوما ما)* واقول نعم اصبر الناس واكملهم صبر كتم سره واخذه  معه مخافة تقلب الايام وانعكاساتها على الاصدقاء..

 

 وذكر صاحب البحث في  كتاب نظرةة النعيم حول مضار افشاء الاسرار ما نسطره  اخذا للعبرة  واتحذير ا من هذا الخلق السيء افشاء الاسرار:

من مضار (إفشاء السر):

(1) إفشاء السّرّ دليل الغفلة عن تفطّن العقلاء والسّهو عن يقظة الأذكياء (كما قال الماورديّ).

(2) إفشاء السّرّ خيانة للأمانة ونقض للعهد.

(3) إفشاء السّرّ فيه ارتكاب للغرر وتعرّض للخطر.

(4) إفشاء السّرّ دليل على لؤم الطّبع وفساد المروءة.

(5) إفشاء السّرّ دليل على قلّة الصّبر وضيق الصّدر.

(6) إفشاء السّرّ- خاصّة عند الغضب- يعقب النّدم والحسرة في نفس صاحبه.

(7) إفشاء الأسرار إخلال بالمروءة وإفساد للصّداقة، ومدعاة للتّنافر.

(8) إفشاء الرّجل سرّ امرأته، وإفشاء المرأة سرّ زوجها يجعل كلّا منهما بمثابة الشّيطان ويخلّ بفضيلة الحياء.

(9) إفشاء السّرّ من فضول الكلام الّذي يعاب عليه صاحبه.

(10) إفشاء السّرّ يفقد الثّقة بين من أفشيت له بالسّرّ والمفشي، لأنّ المفضى إليه بالسّرّ سيعلم أنّ من أفشى له سيفشي عليه لأنّ من نمّ لك نمّ عليك ولا فرق بين الحالتين.

(11) إفشاء السّرّ من مقتضيات الجهل كما أنّ حفظه من سمة العقلاء.

(12) في إذاعة السّرّ ما يجلب العار والفضيحة للمفشي عندما يعرف بذلك من استودعه هذا السّرّ.

(13) إفشاء السّرّ فيه ذلّ لصاحبه.

(14) إفشاء السّرّ- خاصّة ما يتعلّق بالميّت- يعرّض صاحبه لعذاب اللّه   لحديث  عائشة- رضي اللّه عنها- قالت:

قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «من غسّل ميّتا فأدّى فيه الأمانة ولم يفش عليه ما يكون منه عند ذلك خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمّه»، قال:  ليله   أقربكم منه إن كان يعلم   فإن كان لا يعلم فمن ترون أنّ عنده حظّا من ورع»)*  رواه احمد والحاكم وقال علي شرط مسلم ووافقه الذهبي علي ذلك..

(15) إفشاء السّرّ يدخل صاحبه النّار في الآخرة، ويعقب النّدم والحسرة في الدّنيا.  .

(16) مفشي السّرّ من أشرّ النّاس  لحديث   أبي سعيد الخدريّ- رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: إنّ من أعظم الأمانة عند اللّه يوم القيامة: الرّجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثمّ ينشر سرّها، وفي رواية: من أشرّ النّاس» رواه مسلم

هذه مقتطفات حول هذا الخلق الذي نعاني منه الكثير ويشتكي من الكثير  فاحرص على عدم افشاء السر

وكتمانه بصدرك ولا تبح به انت اولا ،،

ومن بحث عن اصدقاء لا يخطئون يعش وحيدا بلا صديق ،،

ومن كشف اسرار الاخرين كان الجزاء من جنس العمل ،،،

الباحث عبد السلام حمود غالب  لمزيد من الاطلاع والفائده مراجعة نظرة النعيم حول ذم افشاء الاسرار

ذكرت منه الكثير وأضفت كلمات للفائده

24/11/2013م الهند عليكره

 

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق