]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

نظرية التطور العائلي لنشأة الدولة

بواسطة: Hosni Al-khatib  |  بتاريخ: 2014-03-06 ، الوقت: 16:21:12
  • تقييم المقالة:

نظرية التطور العائلي  لنشأة الدولة

نظرية التطور العائلي تعتبر هذه النظرية من اول النظريات التي فسرت تكوين ونشأة الدول حيث انها تعتبر أن الأسرة هي الوحدة الأولى في بناء المجتمع وأنها تنموالى عائلة ثم تجتمع عدد من العائلات الى ان تكون العشيرة ومن تجمعها تكونت القبيلة التي استقرت على ارض معينة وكونت القرية التي كبرت وكونت المدينة ومنها الى الدولة وكلما كانت الأسرة قوية ومتماسكة كانت الدولة قوية وسليمة ،وهي تعتمد في هذا التفسير على النظرية العضوية حيث تم تشبيه الدولة ككائن عضوي يتطور باستمرار الى ان يصل الى الكمال .

تعتبر الدولة من خلال هذه النظرية انها تجمع من الأفراد لهم نفس المصالح والعادات والتقاليد وتحكمهم سلطة سياسية معينة بدأت تتطور بتطور مراحل تكوين الدولة حيث بدأت بسلطة الأب في الأسرة ثم الى كبير العائلة ومنها الى شيخ العشيرة ثم الى رئيس القبيلة الذي اصبح حاكم أو ملكا عليهم,والمتأمل في هذه النظرية يلحظ التشابه بين الأسرة والدولة من خلال  روح التضامن والحب التي تجمع أفراد الدولة وهي نفسها الموجودة في الأسرة الصغيرة مع الأخذ بعين الاعتبار بعض العوامل التي تساهم بشكل أو آخر في تشكيل الدولةوتطورها منها العوامل الاقتصاديةوالجغرافيةوعوامل مثل الدين والقوة.

ومن أبرز من نادى بهذه النظرية أرسطو الذي يعتبر الانسان كائن اجتماعي  بطبعه يسعى الى التناسل لحفظ نوعه وهذا هوا بداية تكون العائلة ومنها الى الدولة وممن نادى ايضا بهذه النظرية بودان ودوجي وكان السير هنري رائد هذه النظرية وقد بين أن الشواهد التاريخية  من العصور القديمة والتاريخ القديم تدعم مايقول وقد ذكر ذلك في كتابه القانون القديم والتاريخ المبكر للنظم.    

أهم ما يؤخذ على هذه النظرية

1-تعتبر هذه النظرية أن الأسرة هي أول خلية في المجتمع ولكن عند الرجوع الى التاريخ القديم وجد أن الأفراد جمعتهم المصالح المشتركةوالتعاون في مواجهة العوامل الطبيعية الصعبة لهذا كانوا جماعات قبل وجود الأسرة.

2-ترجع هذه النظرية السلطة الاولى الى الأب في الأسرة ولكن أكد علماء الاجتماع ان سلطة الأم اسبق من الأب لأنه في العصور الأولى والعصور الهمجية لم يكن الولد يعرف أباه ولكن يعرف أمه التي بدأت بتربيته و أمره ونهيه فكانت هي السلطة الأولى قبل الأب.ويؤخذ على هذه النظرية أن السلطة الأبوية ترتبط بصلة قرابة مع باقي أفراد الأسرة و لا يستطيع الأب التخلي عنها وهي مؤقتة تنتهي بوفاة الأب أو بأن يكبر الأولاد ويكونوا عائلاتهم الخاصة أما السلطة السياسية فهي لا ترتبط بصلة مع باقي الأفراد في المجتمع ويمكن لصاحب السلطة أن يتخل عنها في أي وقت وهي دائمة مع تعاقب الحكام.

3-تقول هذه النظرية أن كل الدول مرّت بالمراحل: أسرة-عائلة-عشيرة- قبيلة- قرية-مدينة-دولة، وهذا صحيح في حالة المدن اليونانية ولكن في حالة الدولة الفرعونية  كان الإنتقال من مرحلة القبيلة إلى الدولة ولم تمر بمرحلة المدينة السياسية،وفي حالات اخرى هناك دول تكونّت نتيجة عوامل سياسية وإقتصادية وليس من تطور الأسرة.

4-أهداف الأسرة محدودة وهي في تنشأة الأولاد حتى يكبروا ويصبحوا قادرين على تكوين أسر خاصة بهم أما الدول فأهدافها أطول أمد وتمتد لأكثر من جيل لتوفر لهم إحتياجات الحياة.    


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق