]]>
خواطر :
يا فؤادُ، أسمع في نقرات على أبوابك تتزايد... أهي لحب أول عائدُ ، أم أنت في هوى جديد منتظرُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

عن الرجل ...خواص

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-03-03 ، الوقت: 18:38:09
  • تقييم المقالة:

بسم الله

 

 

 

عبد الحميد رميته , الجزائر

 

 

 

عن الرجل ... خواص

 

         1- القوامة تكليف لا تشريف :

مما قاله بن عباس رصي الله عنه : الدرجة [الواردة في قول الله:( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض...وللرجال عليهن درجة) ] إشارة إلى حض الرجال على حسن العشرة ,والتوسع للنساء في المال والخلُق .أي أن الأفضل ينبغي أن يتحامل على نفسه.وهذا كلام جيد يدل على أن أفضلية الرجل على المرأة أفضلية تكليف لا تشريف.

 

 

 

          2-" الرجل أحمق ":

يقال بأن الرجل أحمق لأنه لا يزال يطارد المرأة ويتسلق الأشجار من أجل ثمارها , ولو انتظر قليلا لتساقطت الثمار بين قدميه ولأتته المرأة صاغرة ذليلة , لأنها تحبه ولا تريد أن تظهر ذلك له.وإذا اعتبرنا هذه حماقة فإنها حماقة طبيعية وفطرية في الرجل لا يجوز أن يُلام عليها , إلا أن يصل الأمر به أن تستعبدَه المرأة وتصبح تديره-كما يقال-كالخاتم في يدها كما تشاء , فعندئذ يصبح الأمر غير مقبول منه البتة , لأن الله خلق الرجلَ ليقود المرأة لا لتقوده,فإذا أصبحت هي التي تقوده لن يبقى رجلا ولن يرتاح , والمرأة لن تبقى امرأة ولن ترتاح .

 

 

 

         3- الرجل أقل اتصالا بمشاعره من المرأة :

وبالتالي أقل تعبيرا عن هذه المشاعر, فاعذريه أيتها المرأة في ذلك.وعندما تتوقع المرأة أن الرجل كلما ازداد ثقافة ونضجا ، ازدادت قدرته العاطفية فإنها تكون مخطئة وغير واقعية . إن المرأة -عموما- أقوى عاطفة من الرجل(هكذا خلقها الله) وأقدر منه تعبيرا عن مشاعرها حتى ولو كانت أمية وكان هو دكتور الدكاترة.

 

 

 

         4- لا أمان في الرجل وعلاقته بالمرأة :

إن الرجل - إذا لم يخف الله - , في الوقت الذي يقول للمرأة أحسن الكلام وأطيبه وأرقه , هو في نفس الوقت على أتم الاستعداد لينقض على المرأة ليفترسَها , وهي تعرف كيف يفترسها . إن الكلمة الخادعة إذْ تقال للمرأة هي أخت الكلمة التي تقال ساعة إنفاذ الحكم بالشنق على المحكوم عليه , لذا يجب على المرأة أن تحذرَ وتبالغ في الحذر. يجب أن تكون حذرة لكن في نفس الوقت يجب أن لا تكون موسوَسة .

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق