]]>
خواطر :
خيبة أمل ، عندما يكتشف الإنسان أنه في محيط تحت خط الصفر ، لا يستطيع الغوص أو السباحة فيه...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . فلا تكتُمُنَّ اللهَ ما في نُفوسكم ليَخفَى ومهما يُكتَمِ اللهُ يَعلَمِ يُؤخَّرْ فيُوضَعْ في كتابٍ فيدَّخَرْ ليوم الحسابِ أو يُعَجَّلْ فيُنقَمِ (زهير بن أبي سلمى   (طيف امرأه) . 

قانون ساكسونيا

بواسطة: حمزة غاشي  |  بتاريخ: 2014-03-03 ، الوقت: 12:32:58
  • تقييم المقالة:

      لعل كل واحد سيقرأ هذا العنوان سيتبادر إلي ذهنه إشكال أساسي . ماهو قانون ساكسونيا ?

     هذا القانون المسمى ساكسونيا كانت تعتمده محافظة  ساكسونيا بألمانيا الديمقراطية في العصور الوسطي الذي كان يعاقب أفراد اللذين ينتمون إلي عامة الشعب بالسجن إذا قام بالسرقة ويقطع رأسه إذا قتل شخصا .خلافا لطبقة النبلاء التي كانت تحتكر وسائل الإنتاج أنذاك فقانون ساكسونيا يطبق العقاب على ظله .فمثلا إذا قام بالسرقة يسجن ظله وإذا قتل أحدا يقطع رأس ظله . أظنكم الأن قد تعرفتم علي قانون سلكسونيا ولكن وبلا شك ستتسلئلون ما المغزي من وضعي لهذا العنوان . ألا تلاحظون أننا أصبحنا تحت طائلة هذا القلنون في عصرنا هذا قانون ساكسونيا الذي جعل الفرق كبيرا بين الفقير والغني وأصبح يقيم الانسان من ماله وممتلمكاته فإذا كنت غنيا فلك كامل الحرية وصلاحية لفعل أي شئ دون أتكترت لأي نوع من العقاب الأنه بمالك يمكنك أن تحصل علي أي شئ حتي الحرية أما إذا كنت تنتمي إلي فئة البسطاء والفقراء فالسكسونية الحاكمة ستكشر عن أنيابها وتحاسبك علي أبسط الأشياء .أظنكم الأن عرفتم المغزي من وضعي لهذا العنوان .

      لقد أصبح مجتمعنا فعلا يعيش تحت رحمة هذا القانون المستبد الذي يمارسه الملاك وأصحاب الأرصدة الضخمة في البنوك مخلفا بذلك فجوتا كبيرة بين أفراد المجتمع ومحولا إياه إلي مجتمع تحكمه الطبقية والفوارق الإجتماعية التي جعلت الغني يدوس علي الفقير دون أن يكترت له ودون أن يحس أن ذلك الإنسان الفقير من مخلوقات الله المكرمة تتمتع بالحرية وكرامة وحق في العيش .لكن المال محي جميع هذه الحقائق وأصبح الغني هو الملك الذي يأمر وينهي ويضع أفراد الشعب بين قوسي قانون ساكسوني مستبد مسح حريته وكرامته وأرجعه انسانا مستعبدا من أيام القرن الخامس عشر

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق