]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

من دروس الدين والدنيا 77

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-03-02 ، الوقت: 13:59:25
  • تقييم المقالة:

 

 

761- مهم جدا اهتمام الرجل بمواعيد معينة من حياة زوجته , منها مواعيد ولادتها بالولد الأول والثاني والثالث , وهكذا ... وهذا الاهتمام وإظهاره للزوجة هو وسيلة من وسائل تقوية صلة كل رجل بزوجته , فلينتبه كل زوج إلى ذلك .

 

 

 

762- في ولادة الزوجـة للذكر خير وفي ولادتها للأنثى خير كذلك , وفي كل خير بإذن الله تعالى , ولا ننسى أن الإيمان بقضاء الله والرضا بقدره هو من واجبات كل مسلم مؤمن .

 

 

 

763- " البنات هبةٌ من الله تعالى , هبةٌ مقدمة على الذكور "..... عثمان الخشب , والدليل قولهُ تعالى : " يهبُ لمن يشاء إناثا ويهبُ لمن يشاء الذكورَ". هذا صحيح بإذن الله حتى لو قال المجتمعُ خلافَ ذلك وتشاءم من الإناث واعتبرهن مخلوقات من طينة أحط من طينة الذكور . والغريبُ هنا أن المرأةَ في كثير من الأحيان تُفضل الذكرَ على الأنثى لا لشيء إلا لأن المجتمع البعيد عن الدين قال هكذا ! .

 

 

 

764- ربما بسبب الحمل والرضاعة وكذا بسبب الولادة جعل الله حق الأم على الولد أكبر من حق الأب على الولد ب 3 مرات . والله في المقابل أحدث توازنا عجيبا , إذ في الوقت الذي جعل فيه حق الأم على الولد أكبر جعل حقَّ الزوج على زوجته أكبر من حق الزوجة على زوجها . 

 

 

 

765- على كل شخص أراد السلامةَ لنفسه دنيا وآخرة , وأراد أن يُـبعد عند أذى السحر أو العين أو الجن , عليه أن لا يتفرج من خلال التلفزيون إلا على ما يجوز التفرج عليه .

 

 

 

766- كل الناس بصفة عامة يعرفون ما يجوز التفرج عليه وما يحرم , على اعتبار أن أغلبَ الناس لهم تقريبا الحد الأدنى من الثقافة الإسلامية , وعلى اعتبار أن الحلال بين والحرام بين.

 

 

 

767- ولأن يتفرج الواحد منا على شيئ حرام ويعترف أنه حرام ويسأل الله أن يقويه على نفسه وعلى الشيطان حتى لا يعود إليه مرة أخرى , هذا أفضل وأحسن من أن يفعل الواحدُ منا الحرامَ ثم يقولَ عنه – عنادا وتكبرا وإصرارا – " لا شيء فيه " .

 

 

 

768- التفرجُ على الحرامِ من خلال التلفزيون ( أو ما شابهه وما كان في حكمه ) حرامٌ على الرجل وعلى المرأة , وحرامٌ على المتزوج وعلى الأعزب , وحرامٌ على الشخص وهو وحده وكذا على الشخص وهو مع الناس .

 

 

 

769- يحرمُ التفرجُ – من خلال التلفزيون أو غيره – على صورة نبي من الأنبياء  أو ملَك من الملائكة , كما يحرمُ التفرجُ على عورات النساء أو الرجال . 

 

 

 

770- لا يجوز الإدمان على أي شيء حرام أو مباح , ولا يجوز الإدمان إلا على طاعة كالصلاة والذكر والدعاء وتلاوة القرآن , هذا إن صح بطبيعة الحال أن يُـسمى المسلمُ المقبِـلُ على عبادة الله تعالى مدمنا عليها . ومنه فلا يجوز الإدمانُ على مشاهدة التلفزيون إلى درجة أن يُـلهينا التفرجُ عن واجبات دينية أو دنيوية , أو إلى درجة يتحولُ معها ليلُ المسلم إلى نهار ونهارُه إلى ليل .

 


يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق