]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

بابا نويل ولغز "الخارج"

بواسطة: Nawal El Saleh  |  بتاريخ: 2011-11-18 ، الوقت: 03:28:36
  • تقييم المقالة:

عندما كنت صغيرة ,, أبهرتني أمي بقصة البابا نويل الذي يأتي يوما في السنة ليلا ويمطر الخيرين من الناس بالهدايا في جو من الإحتفالات والأغاني الجميلة والأوراق اللامعة التي ينثرها عليهم .. ورسخت هذه الصورة الجميلة في ذهني,, حاولت مرارا أن أعثر على شئ من الواقع اقتبست منه هذه الاسطورة ,,ولكن ما استوقفني أن هذه الاسطورة أتت إلينا من "الخارج" أي مستوردة!!

ولكن مع ...مرور الزمن تم تصنيع أسطورة البابا نويل في بلادنا العربية على غرار الغرب , ولكن كأي تصنيع عربي فهناك ثمة اختلاف كبير بين الأسطورة العربية والغربية ,, فالبابا نويل عندنا يأتي في المواسم السياسية وينثر الهدايا على الفاسدين بحيث ألا ينقضي اليوم إلا ويكون الفاسد صاحب أملاك وعقارات , وفي الوقت ذاته يلقي البلايا على كل من طالب بديمقراطية .. فتكون البلية الاولى والمغلفة بشرائط الاعلام الفاسد . هي الإتهام بالفساد الاخلاقي وأما البلية الثانية فتكون السجن للتجرؤ على الحاكم ,, أما البلية الثالثة وهي آخر بلايا البابا نويل والكفيلة بالقضاء على الديمقراطيين , فتتلخص في الكلمة السحرية وهي "الخارج" ,, فيبدأ البابا نويل بإزاحة الديمقراطيين واحد تلو الأخر بإستخدام أسطورة تلقي التمويل من "الخـــارج" وإلى أن يثبت الديموقراطي كذب الادعاء تكون قد انتهت حياته السياسية ,,


ويبدو في أسطورة بابا نويل العربية ان البابا نويل الأكبر كان يجامل بابا نويل كل دولة بأن يهديه سر لغز كلمة "الخارج" فيستخدمها في القضاء على كل من طالب بديمقراطية ففي الربيع الاخير والذي شهدنا خلاله سيل من استخدام لغز "الخارج" وذلك قبل ان يسقط بابا نويل ثلاث دول ,, ولكن يبدو أن البابا نويل الهارب والمخلوع والمقتول قد أورثها كلا منهم إلى مساعديه فاستخدموها وأوهموا الخلائق بأن الديمقراطيين مدعومون من الخارج ,, بل انتشرت العدوى حتى إلى كثير من رجال الدين فصرحوا غفلة بأن المطالب بالحق السياسي هو "خارج" على الحاكم ,, وأن من يعترض على سياستهم فليذهب الى "الخارج" .بل وحتى الاعلام والقضاه و و و استخدم جميعهم تلك الكلمة الملعونة!!

خارج وخارج وخارج ,, الثوار خارج ,, أيمن نور خارج ,, فتح وحماس خارج ,, الليبرالية خارج,, والعلمانية خارج ,, 6 ابريل خارج ,, والإخوان والسلفية خارج

"خـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــارج"
لا أعيد السبب في سوء تصنيع أسطورة بابا نويل في البلاد العربية فصفات البابا نويل الحقيرة هي صفات مكتسبة نظرا لطول مدة الإستعلاء على الشعب والحكم من السماء دون النظر إلى من هم على الأرض ,, ولكن السبب الحقيقي يكمن وراء إختلاف معنى الديمقراطية في الدوال العربية عنها في الدول الغربية..


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق