]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

من دروس الدين والدنيا 75

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-03-01 ، الوقت: 05:26:44
  • تقييم المقالة:

 

 

741- أنا أقول دوما حتى لأخواتي من النسب ( بنات أمي وأبي ) , أقول لهم " إذا كنتُ مع زوجتي في بيت النوم , وكنا وحدنا , إذا أركبتُـها على ظهري فهذا أمر يخصني أنا ويعنيني أنا وهي فقط ولا يعني أحدا غيرنا ولا دخل لأي أحد في وفي سياستي الخاصة مع زوجتي ولزوجتي . وأما فيما بينها وبين الله وكذا فيما بينها وبين عباد الله كأهلي أو الأقارب أو الجيران أو ... فلن أتسامح معها أبدا ".

 

ومعنى هذا أنني أتسامح مع زوجتي في الكثير من الأحيان ( ولا أقول دوما ) إن قصرت في البعض من حقوقي عليها , ولكنني في المقابل لا أتسامح معها في طاعة الله أو في اجتناب معصيته , وكذا لا أسمح لها أن تظلم أو تعتدي أو تسيء إلى أي كان من البشر . هذه سياستي مع زوجتي , وهي السياسة التي أتمناها لأي مسلم أراد السعادة والهناء والراحة والسكينة والمودة والرحمة مع زوجته . 

 

 

 

742- اللعب بالنسبة للطفل الصغير مهم جدا , وهو جزء أساسي من تكوينه التربوي الذي لا بد منه لكل ولد.

 

 

 

743- الأصل بالنسبة للولد الصغير هو اللعب , واللعب الهادف أولى من غيره بطبيعة الحال , وأما بالنسبة للكبير فالأصل هو الجد والاستثناء هو اللعب .

 

 

 

744- اللعب بالنسبة للكبير هو كأي شيء آخر , إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده . وكثرة اللعب عند الكبير هو عادة شغلُ من لا شغلَ له , أو هو وظيفة الحمقى كما يقول المثل الفرنسي المشهور .

 

 

 

745- كثرة اللعب عند الكبير تساوي عادة جملة نتائج منها إضاعة الوقت أو قتل الوقت الذي هو عبارة عن جريمة لا تقل بشاعة عن سائر الجرائم المعروفة الأخرى .

 

 

 

746- اللعبة يمكن جدا أن تُـقدم للولد على شكل هدية , وأما الهدية للكبير فيجب أن تكون شيئا آخر أعلى قدرا من لعب الدنيا كلها .

 

 

 

747- الهدية التي تعود على صاحبها بفائدة الآخرة أعظم وأجل وأهم بكثير من الهدية التي تنتهي فائدتها ونفعها بانتهاء وقت معين أو بانتهاء الحياة الدنيا .

 

 

 

748- الصور المجسمة لإنسان أو لحيوان لا تجوز , وهي حرام إن كانت للزينة . وأما إن كانت ليلعب بها الأطفالُ فقط فهي جائزة بإذن الله ولا حرج فيها .

 

 

 

749- مصادقة الفتاة لرجل أجنبي عنها غير جائزة لأنها يمكن – جدا - أن تكون مصحوبة بحرام , ويمكن – جدا - أن تؤدي إلى حرام مثل الخلوة أو الزنا أو مقدماته  .وإذا زنا الرجل بالمرأة , فإنه ينفض يده منها غالبا وكأنه لا يعرفها وتبقى هي تتحسر على ما فات. هذا فضلا عن أن هذه المصادقة تشغل البال كثيرا عن الدراسة والعمل والأمور الجادة في الحياة دينية أو دنيوية , كما أنها يمكن أن تؤدي للعشق الذي تصعب مداواته.

 


750- الإسلام علمنا (ثم التجربة بعد ذلك ) أن كثرة مجالسة المرأة للرجل والرجل للمرأة تقسي القلب لكل منهما.

 


يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق