]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الوصايا الجدد ( وصايا ديليفاري ) ..؟؟؟

بواسطة: المحامي إيهاب ابراهيم  |  بتاريخ: 2014-02-28 ، الوقت: 00:17:52
  • تقييم المقالة:

هذه الوصايا الجديدة ليست كوصايا موسى المدجج بعصاه ومعجزاته وشياطينه التي تتحرك بأمره ومزاجه العصابي والتي القاها عليه ربه الاعلى مع عدم التزامه هو شخصيا بها وهذا ما نراه واضحاً وجلياً في مسيرة تطور اله موسى فهو في البداية الاله إيل وبعدها ألوهيم ومن ثما يهوه هذا الاله الذي يطلب من نبيه موسى الالتزام بهذه الوصايا العشر مع العلم بأن فاقد الشيء لا يعطيه فتاريخ هذا الاله لا يشرف حتى موسى انه اله انفعالي عصابي ومزاجي يغضب من شعب موسى ويحقد عليهم وفي الكثير من المواقف يقوم  بالتخلص منهم بطرق وحشية وبربرية ربما جعلت من موسى وجماعته ينفرون من هذا الاله وتعاليمه الشيزوفرينية ..

لذلك هذه الوصايا لا يمكن البناء عليها والاستمرار باستعمالها في زمن المدنية وحقوق الانسان ونرى بان يتم استبدالها ونسخها على طريقة الاله البدوي الصحراوي وبذلك نحاول ان نطلق  صرخة اخرى للعالم المتناحر الذي لا ينفك يتصارع ويتناحر لأسباب عقائدية وايديولوجية وعرقية وكل طرف يحاول فرض أراءه وحججه بمنطق القوة وسياسة الهيمنة الفكرية متخذاً اسلوب الاصطفافات والتحزبات والتكتلات على اساس ديني او عرقي او نظريات تم اختلاقها لتلعب دوراً في تأجيج الصراع والتناحر وإزكاء نار العنف والتطرف والعصبية القبلية والعشائرية او القومية ..

لذلك نأمل ان تتم قراءة هذه السطور بتروي وتعقل لعلها تضيء الجانب المظلم من العقل البشري .
1- لا تتصرف حيال الاخرين بالطريقة التي لا تريدهم ان يتصرفوا بها تجاهك .
2- إسعى في كل الاحوال ان لا تسبب أذى .
3- عامل اخوانك بالانسانية والاحياء الاخرى والعالم بشكل عام بحب وأمانة وإخلاص وإقدام .
4- لا تهمل الشر أو تتماهل نشر الخير ولكن كن مستعداً دائما لغفران الإساءة التي ارتكبت بحرية ونالت الندم بصدق .
5- عش حياتك بفرح واندهاش .
6- اسعى دائماً للمعرفة المتجددة .
7-أختبر وتأكد من كل شيء وقارن افكارك مع الوقائع كن مستعداً لترك حتى اهم ما تؤمن به اذا لم يتطابق مع الوقائع .
8- لا تمنع احد من إبداء الرأي او تبتعد عن الأراء التي تخالفك احترم دائماَ رأي الاخرين في ان يكون لهم رأي مختلف عنك .
9- إبني أراءك الخاصة بك على اسسك العقلانية ومن تجربتك الخاصة لا تسمح بأن يقودك الاخرين بشكل اعمى .
10- كن فضولياً في كل شيء .

وهنالك العديد من الوصايا الاخرى والتي تعتبر مكملاً للسابقة وبإعتقادي ان تطبيقها سيؤدي الى نتائج إيجابية على المدى البعيد :
1- تمتع بالحب على شرط ان لا تؤذي الاخرين ودع الاخرين يفعلون الشيء نفسه فيما يتعلق بذلك بغض النظر عما هم عليه والذي ليس من شأنك ابداً.
2- لا تقلل من شأن الاخرين ولا تظلمهم على اساس الجنس أو العرق او على قدر الامكان على اساس انهم اجناس اخرى .
3- لا تلقن اطفالك بل علمهم طريقة التفكير المستقلة وكيفية التأكد من الادلة وكيف يمكنهم مخالفتك بالرأي .
4- إحسب حساب المستقبل بمقياس زمني أطول من حياتك .

إن تطبيق هذه الافكار او اسلوب الحياة هذا سيكون نواة الانطلاق نحو بناء اجيال من البشر السويين عقليا وفكرياً لا تتحكم بهم الغرائز القطيعية والغوغائية والتي من اكبر محركيها هو الواجب الديني المرهق والذي اذا تفاقم سبب مشكلة كبيرة للانسان وللاخرين .

فالاشخاص المتنورون على مدى العصور كان شغلهم الشاغل هو الانسان اولاً لانه هو الحقيقة المطلقة وهو الاهم في كل مقارنة او مبارزة مع كل مقدس او مبجل او حتى سماوي وهذه نبذة من اهم الافكار النيرة والاقوال المأثورة في هذا المضمار والتي تؤكد على حق الانسان في الأختلاف وقول كلا لكل ما هو جبري او تسلطي او يحاول تكريس سياسة الفوضى والعنف واستباحة دماء البشر :

(في كل قرية يوجد هناك شعلة ينيرها المعلم .. ويوجد هناك من يطفئها .. رجل الدين ) فيكتور هوغو
(لا يقترف الانسان عملاً شريراً بسرور وبشكل كامل الا اذا فعلها بسبب قناعة دينية ) بليز باسكال
(المطر النازل على الأخيار لا يؤثر بشيء على الاشرار لانهم يحتمون من هذه الامطار بمظلات يصنعها الاخيار ) جاستيس باون
( الدين إهانة لكرامة الانسان به او بدونه سيكون هناك دائماً أناس طيبون يفعلون الخير وسيئون يفعلون الشر ولكنك تحتاج للدين لكي تجعل أناس طيبون يفعلون الشر ) ستيفن واينبيرغ
(غريب هو وضعنا على كوكب الارض كل منا يأتي في زيارة قصيرة لا يعرف لماذا ولكن يشعر في بعض الاحيان بأن هناك غاية من الحياة اليومية ..نعرف بأن هناك شيء مؤكد وهو ان الانسان هنا من اجل الانسان الأخر وقبل كل شيء لأجل هؤلاء الذين سعادتنا تتوقف على سعادتهم وابتسامتهم ) ألبيرت اينشتاين
(الدين اقنع الناس بأن هناك رجلاً خفياً يعيش في السماء ويراقب كل ما تفعل وفي كل لحظة من كل يوم وهذا الشخص الخفي لديه لائحة بعشرة اشياء لا يريدك ان تفعلها وان فعلت أياً من تلك العشرة فأن لديه مكاناً خاصاً مليئاً بالنار والدخان والحريق والتعذيب والألم وسيرسلك لهناك حيث تعيش وتعاني وتحترق وتختنق وتصيح وتصرخ الى أبد الابدين والى نهاية الأزمان ..... ولكنه يحبك طبعاً !!!  ) جورج كارلين .
(الدين شيء ممتاز لإبقاء العامة من الناس ... هادئين ) نابوليون بونابيرت .

في الختام لا بد من كلمة اخيرة .. لا نريد للبعض ان يعتقد باننا ضد الاديان والمقدسات والسماوات .. فقط تكريساً لمبدأ المخالفة او على طريقة خالف تعرف ليس المقصد هو ذلك والا نكون كمن يفسر الماء بعد الجهد بالماء وانما الغاية هي تكريس اسلوب وطريقة تفكير بناءة وعقلانية ومستقلة عن كل التأثيرات والرواسب الدينية والغيبية التي تعتمد على المقدس والخارق وتكرس لاسلوب الإتكالية وإثارة النعرات والفرقة على اساس التمييز الطائفي والديني او القومي يجب ان نقف بجدية ومسؤولية وشجاعة ونقول كفى للتدخل الديني العشوائي في حياتنا وحاضرنا ومستقبل اولادنا علينا رفع الصوت عالياً والقول لقد فشلت ايها المقدس والسماوي في تطوير شؤوننا بل على العكس كنت من ألد اعداءنا وقد ساهمت بقتل الكثير والكثير من ابناء جنسنا لذلك كفى نحن وصلنا الى مرحلة من المعارف والتطور الفكري والاخلاقي ونستطيع تدبر شؤون انفسنا وترتيب البيت الداخلي بكل مسؤلية ووعي لذلك نقول لك بإختصار لقد ( إنتهت صلاحيتك .. ولم تعد صالحاً للاستهلاك البشري ) ومكانك الطبيعي من الان وصاعداً هو المتاحف ودور المراكز الثقافية للباحثين عن مغامرات العقل الاولى ...


بقلم المحامي : إيهاب ابراهيم -   www.facebook.com/ihab.ibrahem.54/
              e.mail:ihab_1975@hotmail.com
 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق