]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

خواطر لها صلة بالمرأة 57

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-02-27 ، الوقت: 18:34:47
  • تقييم المقالة:

 

 

145- ما هو أول مقصد من مقاصد الزواج في الإسلام ؟ :

 

الهدف الذي شرعه الله لهذا الزواج أول ما شرعه هو بقاء النوع الإنساني من خلال التناسل. الله سبحانه وتعالى أراد لهذا النوع أن يستخلفه في الأرض فلا بد من وسيلة لهذا الأمر . ومنه ركَّب الله الغريزة في الإنسان لتدفعه وتسوقه إلى هذا الجماع والذي يترتب عنه تلقائيا الإنجاب والتناسل . وفي هذا يقول الله تعالى "والله جعل لكم من أنفسكم أزواجاً وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة " (72 النحل) . وعن طريق البنين والحفدة يتناسل النوع البشري ويبقى معمراً لهذه الأرض وقائماً بحق الخلافة فيها،هذا هو المقصد الأول .

 

 

 

146- هل يعتبر وضع كريم فقط على الوجه من التبرج ؟ :

 

إن التبرج في اللغة معناه: إبراز المرأة محاسنها للرجال،وشرعاً قال عنه القرطبي في تفسير قوله تعالى"غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ " النور:60 : أي غير مظهرات ولا يتعرضن بالزينة لينظر إليهن ، فإن ذلك من أقبح الأشياء وأبعدها عن الحق . ومنه فإن مجرد وضع كريم من الكريمات على الوجه ليس من التبرج مادامت تضعه المرأة لزوجها أو أمام النساء فقط أو أمام محارمها من الرجال . لكنه يكون حراما إذا وضعته المرأة من أجل إخفاء عيوب بوجهها عمن يريد خطبتها لأنه حينئذ يدخل في التدليس والغش . وكذلك إذا تزينت المرأة به وخرجت للشارع أو برزت بهذا الكريم أمام غير زوجها ومحارمها .

 

وبما أن هذا النوع من الكريمات مادة سميكة ، فلا بد من إزالته عند إرادة الوضوء أو الطهارة لأنه يحول بين الماء والبشرة .

 

 

 

147 - لماذا وضع ستار في المساجد الحالية , يفصل بين الرجال والنساء , مع أن المساجد في عهد النبي محمد عليه الصلاة والسلام كانت تجمع بين الرجال والنساء بلا فاصل ولا حاجز ولا ساتر ؟ :

 

وضع الستار ليس من السنة بل هو بدعة , لكنها بإذن الله تعالى بدعة حسنة , وذلك سدا لذريعة اختلاط الرجال بالنساء ولو في بيت من بيوت الله , في وقت بعُد فيه الناس ( بمن فيهم المصلون ) عن الدين ومقتضياته وضعُف الوازع الديني عندهم أو كاد يموت .

 

إن أغلب أو كل العلماء أجازوا هذا الفصل بستار لأن الرجال ما بقوا مثل رجال الصحابة من حيث العفة والدين , ولأن النساء ما بقين مثل الصحابيات من حيث الحياء والدين .

 

والله وحده أعلم بالصواب .

 

 

 

148-أنا فتاة على وشك الزواج , وقد سمعت أنه يجوز للعروس عدم الصلاة لمدة ثلاثة أيام . هل هذا صحيح أم لا ؟:

 

ترك الصلاة متعمدا ( ولو صلاة واحدة ) حتى يخرج وقتها كبيرة من الكبائر . ومنه فلا يحل لمسلم أن يترك الصلاة على أي حال من أحواله سواء العروس أو غيرها , وما ذكرته السائلة من أنه يجوز للعروس ترك الصلاة لمدة ثلاثة أيام لم يقل به أحد من العلماء المسلمين ، بل الواجب أن تشكر نعمة الله عليها بالزواج بالإكثار من شكره وطاعته , وعلى رأس الطاعات : الصلاة .

 

وكذلك يجب عليها إذا أجنبت أن تغتسل الغسل الشرعي حتى تبدأ حياتها الزوجية من أول يوم بطاعة الله عزوجل .

 

 

 

149-هل يحسن بالرجل أن ينفذ كل طلبات زوجته حتى تحبه وتحترمه أكثر ؟ :

 

المرأة تحب – غالبا - من أعماق نفسها – حتى ولو لم تشعر بذلك - أن ينفذ الزوج لها طلبا ( ولا أقول : يطيعها ) ويرفض لها طلبا آخر . أما أن يحرص زوجٌ على أن ينفذ لها كل طلباتها بلا استثناء ليرضيها ولتحبه أكثر , فإن ذلك دليل على جهله بطبيعة المرأة التي ترى- في سلوك زوجها معها بهذا الشكل - علامةَ ضعف , وهي لا ولن ترتاح إلا في ظل الحياة مع زوج يحسن إليها , ولكن يكون في نفس الوقت أقوى منها .

 

 

 

150- ما معنى وصف النبي عليه الصلاة والسلام للنساء بأنهن يكفرن العشير؟ :

 

صح عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام قوله عن النساء أنهن" يكثرن اللعن " , ومعناه الإكثار من الشكوى والسب والشتم ودعوى الجاهلية و ... وخاصة المتزوجات ." ويكفرن العشير " أي الزوج , فسئل رسول الله عن معنى ذلك فقال :" لو أحسنت إليها الدهر كله ثم أسأت إليها مرة واحدة لقالت ما رأيت منك خيرا قط ". ولله درُّ من قال بأن المرأة لها كيسان :كيس مثقوب تحفظ فيه حسنات زوجها , وكيس آخر محكم الغلق ( يزيد ما فيه ولا ينقص ) تحفظ فيه سيئات زوجها ! .

 


يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق