]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

من دروس الدين والدنيا 73

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-02-27 ، الوقت: 18:23:17
  • تقييم المقالة:

 

 

721- ما يأتي ممن تحبُّ أنتَ يمكن أن يكون عندك محبوبا مهما كان , وإذا أتاك ممن لا تحب يمكن أن يكون مذموما جدا في نظرك . ومنه فإن قطعة كسرة بسيطة تأتيك من أمك التي تحبها يمكن أن تكون في نظرك أشهى طعام في الدنيا كلها , ولكن قطعة لحم أو كبدة تأتيك من شخص أنت لا تحبه يمكن أن تكون في نظرك أكلة غير مستساغة البتة أو أكلة من أسوأ الأكلات .

وكذلك فإن لهجة ناس تحبهم أنتَ هي عندك جميلة جدا , وأما لهجة آخرين أنت لا تحبهم أو أنت تبغضهم يمكن أن تكون في نظرك لهجة سيئة جدا .

722- لكن الحق يجب أن يكون في نظر أي مسلم حقا مهما جاءه من عدو أو خصم , وأما الباطل فيجب أن يرفضه المسلمُ مهما أتاه من أحب الناس إليه . 

723- الأفضل أن يعجبَ كل واحد منا نفسه وأن يعيش في نظر نفسه هو لا في نظر غيره . ومن هنا فمهما كنتَ أنت طويلا أو قصيرا , نحيفا أو سمينا , أسودا أو أبيضا أو ... فالأفضل أن تكون في نظر نفسك جميلا ولتعلم بعد ذلك أن القلب والعمل هما أهم عند الله من الصورة والمظهر . وأما من يريد أن يعيش كما يرى الناسُ فليتأكد أن رضا الناس غاية لا تدرك وأنه إن تتبع ما يريده الناس في مظهره وشكله فـإنه سيعيش غالبا شقيا متعبا .

724- الإسمُ إذا كان لمن تحب أنتَ سيكون غالبا محبوبا عندك , وأما إذا كان لمن لا تحب أو لمن تبغض أنتَ فيمكن جدا أن يكون عندك سيئا . لذا فإن " عبد العزيز " إن كان لمن لا تحبه أنت فـيمكن أن يكون عندك إسما سيئا , وأما " العكري" أو " نوارة " أو "ذهبية " أو " برنية " أو ... فـيمكن جدا أن تكون عندك من أحب الأسماء إن كانت لنساء من أهلك أنت تحبهن كثيرا .

725- بعض الناس يعطون للأحلام والرؤى فوق ما تستحق من الأهمية ... وهناك فرق بين الرؤيا الصالحة التي هي من الرحمان والحلم الذي هو من الشيطان , ومن الصعب جدا التمييز الدقيق بينهما ... إن رأى المسلمُ في منامه ما يعجبه استبشر به ويمكن أن يخبرَ به من يحبه من الناس وليس شرطا أن يعرف تأويلَ ما رأى ... وإن رأى المسلم في منامه غير ذلك استعاذ بالله من الشيطان الرجيم ولم يحك ما رأى لأحد , ولن يضرَّهُ ما رأى في شيء بإذن الله تعالى ... إن رأى المؤمن في منامه أنه أُمر بأداء واجب , مثل الأمر بأداء الصلاة في وقتها أو صيام رمضان أو ... وجب عليه أن يستجيب لكن للكتاب والسنة اللذين أمرا بذلك لا للرؤيا , ومنه فإن الرؤيا هنا ذكَّرتهُ بالشرع فقط ولم تأتِ له بشرع جديد .

726- إن رأى المؤمنُ في منامه أنه أُمر بفعل حرام , كأن يُؤمر بالكذب أو السرقة أو الزنا أو الذهاب عند مشعوذ أو عقوق الوالدين أو ... وجب عليه عدمُ الاستجابة لما أُمر به لأن الرؤيا ليستْ حجة شرعية ولأنه لا طاعةَ لمخلوق في معصية الخالق ... وإن رأى المؤمن أنهُ أُمر في المنام بفعل ما يجوز فعله أو بترك ما يجوز تركه كأن رأى من يأمره بأكل بطاطا أو من ينهاه عن الذهاب في الغد إلى السوق أو ما شابه ذلك , فالشخصُ هنا مخير بين الاستجابة أو عدم الاستجابة , هو حرٌّ في كل ذلك .

727- التسمية مهمة قبل الأكل أو الشرب , وحمد الله بعدهما مهمة , وهذا أمر بديهي في ديننا وقول " بسم الله الرحمان الرحيم " سنة , وقول " بسم الله " سنة كذلك , وفي كل خير بإذن الله تعالى .

728- أذكار اليوم والليلة مستحبة بشكل عام , ومن يريد أن يلتزم بها بشكل دائم ومستمر وعفوي طيلة حياته , عليه :

     ا- أن يفرض على نفسه الالتزام الحرفي بها لشهور عدة .

     ب- كما عليه أن يشدد المراقبة على نفسه حتى يقيد نفسه بهذه الأذكار ولا ينسى .

إذا فرض على نفسه الالتزام الحرفي بالأذكار لمدة شهور وشدد المراقبة على نفسه كل التشديد , اطمأن بعد ذلك بإذن الله إلى أنه يمكن جدا أن يبقى ملتزما بها طيلة حياته .

729- في الإلتزام بأذكار اليوم والليلة ما فيه من خير  :

     ا- منه الأجر الوفير عند الله تعالى .

    ب- ومنه البركة في الأكل والشرب والفراش والغطاء والمسكن والجنس وفي كل شؤون الحياة الدينية والدنيوية .

    جـ - تقوية الإيمان بالله وكذا تقوية الجانب النفسي والمعنوي عند الإنسان .

730- من نعم الله علينا والتي لا يعرفُ قيمـتَـها إلا من حُرِم منها : الإحساسُ بلذة الأكل والشرب , وكذا الإحساس بالطعم الخاص لكل أكلة والنكهة الخاصة لكل شراب . ويا ليت كل واحد منا يتخيل بين الحين والآخر أن الله أفقده لسانه ولو لأيام قليلة فقط , بحيث أصبح لا يُـفرق بين أكل تراب أو أكل كبدة , أو بين شرب عسل أو شرب عصير بصل أو شرب ماء فقط . وصدق الله العظيم " وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها " .

 

يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق