]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

عدنان ابراهيم و صديقي عماد .

بواسطة: Younes Ben Amara  |  بتاريخ: 2014-02-25 ، الوقت: 13:09:01
  • تقييم المقالة:

وعدت صديقين ان اكتب في احدى الموضوعات ، وبالتحديد موضوعين لكن للاسف لم تبعدني مشاغل الحياة عنهما انما التفكير ..وهو اسوأما يمكن ان يحدث لك في العالم كما قال سيوران..

الموضوع الاول هو حجج جمال البنا في عدم وجوب الحجاب..الحقيقة ان هذا الموضوع ضخم وفقهي ..لذا لا داعي دوما للمفكرين الشباب  ان يُعملوا عقولهم في امر عملت فيه اربعة الاف او خمسة الاف عقل من اجود العقول ..الفقهاء ليسوا دوما متحجرين وقد اوردوا الحجج وتكلموا عليها ..زد الحجاب انتقل الان في الدول الاسلامية  الى درجةالعرف الاجتماعي ..هب انه ليس فرضًا...العرف محترم في الاسلام ولو دخلت قرية او مدينة ما وكان هناك فيها عرف لا يخالف الاسلام ..فيجب عليك اتباعه لانه نظام عام لاولياء الامر والاسلام كمذهب الحكيم سقراط لا يخالف النظام العام وقوانين التسيير ..انت مسلم ويمكنك جدا ان تتعلم قيادة السيارة وقوانينها ليست الهية ، هي فقط افضل ما تمكن الانسان من(اختراعه ) كي ينظم المرور ان كانت لك ملَكة عقلية خارقة ويمكنك ابتكار نظام اخر افضل منه فتفضل فالعالم كله ينتظر منك ذلك..

 

انا لا أقول أن الحجاب عرف ..أقصد ان العرف في فقهنا المغربي من اصول الشرع ..قلت هَب انه كذلك اذن لا يجوز لك مخالفته كي لاتشوش على الباقين ..الاختلاف دوما صعب..

 

هنا ستظهر وكما ظهرت الكثير جدا من الاعتراضات عن القيم الرجعية والعلمانية والتقدم الخ ..رغم اننا كما ترون ناقشنا أمرا اجتماعيا انثروبولوجيا بحتا ..البابا الكاثوليكي يُقبّل هو يد زائريه و لم يقل احد انه تخلف ، انها اعراف وطقوس وهي تُناقش في اطار اجتماعي وليس اطار بيولوجي ..ألمولعون بنظرية التطور سحبوها على كل شيء حتى انهم قالوا بنظرية الميميتيك (1)  او نظرية التطور الاجتماعي .وطبعا هذا جنون علمي لا طائل من ورائه .

 

اذن جمال البنا تكلم و رد عليه الكثيرون..حججه العقلية مقنعة لكن انظروا دوما الى الجانب الاخر من الرد وحاكموا واي الفريقين ترجح فاتبعوه ..لان الامر ليس ان ترى فريقا واحدا فقط والمعلومات الضئيلة التي اكتسبتها في المدرسة عن الدين هي ليست كافية البتة .فعليك بالبحث .

 

الامر الثاني هو عدنان ابراهيم الذي اغرى الكثير من شبابنا المتعطش الى الحكمة ، وانا اقول اغرى: ليس اتهاما انه عقلاني جيد جدا وبارع و له لحن طروب وهو مقنع ..وله حجة وهذا ما يجب للمخالف ان يسلم به لأن الشتم والسب ليس دفاعا ولا يفيد شيئا .لكن هناك امر ..لو كان الشيخ عدنان قد فعّل علمه وقوته النظرية هذا في شيء اخر لكان مفيدا جدا للامة ..و قد فعل نسبيا في حصصه الثقافية  و تقريبه للفلسفة للعامة مثلي وقد فهمت منها الكثير على كل حال بفضل حلقاته ..لكن ان يخوض في مسائل معقدة مثل الصحابة فقد اضر بنفسه واحدث بلبلة كبرى نحن اكيد في غنى عنها فنحن اصلا سنة وشيعة و دروز وطوائف اخرى ..وكل الحجج التي اتى بها بالدليل والصفحة مفيدة في البحث العلمي لكن لتعلموا ان الفقهاء وكبار العلماء الذي الشيخ عدنان نفسه يُقرّ بعقلانيتهم ، لم تغب عنهم لانهم هم كتبوها بأيديهم و رووها لذا فاعادة طرحها ستستلزم اعادة دراسة كبرى لكل شيء من البداية وحتى النهاية وبما اننا مختلفون على المعايير الاساسية للاحتكام - فالاستاذ ضرب اهم ركن في الحديث وهو البخاري وقال ان نُعمْل العقل ..-ادخل السنة في ركن طالما اختلف فيه المتكلمون وانقسموا ..الا وهو النقل او العقل ..وقد طرح بن رشد وبن تيمية وبن عربي والكثير نظرياتهم فان تُحكّم نظريتك انت فقط في هذا الامر امر مشكل ..لأنه لا  يوجد عقلاني اكبر من بن رشد رغم ذلك فهو فقيه مالكي عتيد لم يرد البخاري..وزد البخاري لم ياتي بشيء من عنده لقد وضع شروطا لقبول الحديث وقام بترشيح الاحاديث وكان معه في بغداد و في كل بقاع المسلمين الكبيرة من يرونه بعين الريبة فادخلوا كل كلمة منه في ميزان البحث واخيرا سلموا له..

 

البخاري مروي باسانيد حقيقية تواترا من رجل لرجل ..بالوثائق ..النقل لا يمكن للعقل ان يمتحنه ان كان موثوقا لانه اي عقل نرجع اليه لنحتكم ؟ وعقولنا مختلفة لان خلفياتها مختلفة اهو عقل عدنان مثلا..؟؟

 

اشكاليات الشباب المختلف في فيديوهات عدنان والحروب الجدالية القائمة في التعليقات سببها أنهم رأوا فقط جانب عدنان ولم يقراوا اصلا من قبل عن من هو البخاري ما الذي فعله بالضبط ..انت لا تعرف ويهجم عليك عدنان بالدليل القاطع وكذا وكذا ..اكيد انك ستميل اليه لانك لا تعرف الطرف الاخر.. ادعو اذن الى معرفة الطرف الاخر ..هناك حلقة لمشايخ الازهر لخصوا فيها منهج البخاري ككل واناادعوك الى مشاهدتها (2) والى البخاري : قراءته وقراءة معاصريه وان لا تستخف بالامور عقليا فسوف يتبين لك أن الله والروحُ اكبر من عقلك فانت نفسك لا تعرف نفسك وروحك ما هي ومن اي شيءتتكون ..فكيف بما هو اقرب اليك ..هناك حديث يلخص الامر العقلي والامر النقلي وهو  أن النبي صلى الله عليه وسلم قال بينما رجل راكب على بقرة التفتت إليه فقالت لم أخلق لهذا خلقت للحراثة قال آمنت به أنا وأبوبكر وعمر وأخذ الذئب شاة فتبعها الراعي فقال له الذئب من لها يوم السبع يوم لاراعي لها غيري قال آمنت به أنا وأبو بكر وعمر قال أبو سلمة وما هما يومئذ في القوم.

 

فكأن سيد الخلق عرف ان هناك من سيعترض فاردف بقوله امنت انا وابو بكر و عمر و ما هما معه لانه متاكد من تسلميها المطلق للوحي وماينطق عن الهوى.

 

البخاري بلغ الدقة من شاريحه وتلامذته انهم يشكّلون الاحاديث ورووها باللفظ لا بالمعنى ..و لمعرفة منهجه يجب القراءة فالكثير من المذكرات العلمية المحكمة في الماجستير والدكتوراه بحثته ودققته و الكثير من شروحه لم تترك شيئا ..فالقراءة القراءة والعلم العلم ..

 

انا هنا لا اقول لا نناقش البخاري او انه معصوم او غيره لكننا بحاجة شديدة الى معرفة البخاري :قراءته اولا هل قرأنا له المقدمة الخاصة بكتابه ؟ هل عرفنا سيرته من هو الى ما يدعو ؟ هل عرفنا تاريخ الحديث واسسه وضوابطه وكيف نشأ هل عرفنا الظروف التاريخية والاجتماعية لعصره اراء معاصريه وتلاميذه وشيوخه..الخ ..؟

فلنقرأ و لنطفي حرائق الجهل ثم نحكم ..



تنويهات :

1- http://goo.gl/gd6AOa
2-  http://youtu.be/jPVbLbnRui4http://youtu.be/ohSH9AKi83M
3- كتاب العلاّمة بن رشد http://goo.gl/mwNXoI : من اجمل ما كُتب في الفلسفة ككل .


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق