]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

من دروس الدين والدنيا 70

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-02-24 ، الوقت: 22:23:01
  • تقييم المقالة:

 

 

691- المظاهر كثيرا ما تكون خداعة , أو على الأقل هي خداعة في بعض الأحيان . لذلك فيمكن أن نجد هنا أو هناك , اليوم أو بالأمس القريب أو البعيد :

 

        * نجد أستاذا كافرا يحرص على نفع التلميذ أكثر مما يحرص على ذلك أستاذٌ مسلم .

 

       * نجد طبيبا يهوديا أو مسيحيا يحرص على عفة المرأة المريضة وسلامتها أكثر مما يحرص على ذلك طبيب مسلم .

 

       * نجد رئيس بلدية منحرفا سلوكيا , ومع ذلك هو يخدم المواطنين أكثر بكثير مما يخدمهم إسلاميون مزيفون .

 

      * نجد شيعيا أو شيوعيا أو عدوا للإسلام والمسلمين يُـحسن التحاور مع الغير أكثر بكثير مما يفعل إسلاميون لا يعرفون من الحوار والنقاش إلا السب والشتم .

 

نعم هذا شذود , وهو قليل وهو مخالف للأصل وللقاعة العامة التي تقول بأن المسلم الطائع هو الأكثر ثقة وأمانا وخيرا من غيره . ومع ذلك هذا الذي ذكرتُـه أنا هنا موجود في الحقيقة والواقع , مهما كان قليلا وشاذا .

 

 

 

692- الدنيا يعطيها الله للمسلم وللكافر على حد سواء , وأما الآخرة ومعها السعادة الدنيوية الحقيقية فلا يعطيها الله إلا لمن يحب , أي للمسلم الطائع وللمؤمن المستقيم على أمر الله , الصادق المخلص . ومنه فيستحيل أن نجد عاصيا لله وسعيدا في نفس الوقت . هذا مستحيل ثم مستحيل .

 

 

 

693- البناء على القبور حرام بشكل عام , بدون الدخول في التفاصيل الفقهية المتفق عليها وكذا المختلف فيها .

 

 

 

694- يقال " الضيق في القلب والسعة في القلب " , ومنه فالضيق يأتي من داخلك والسعادة والراحة والهناء تأتي من داخلك كذلك . ومنه ما أكثر ما نرى الشخصَ كل يما يحيط به سوادا ومع ذلك هو سعيد مرتاح مطمئن , وما أكثر ما نرى الشخصَ في المقابل كل ما يحيط به بياضا ولكنه هو شقي من الدرجة الأولى .

 

 

 

695- إذا لم تفهم شيئا فعليك بالرجوع إلى عارف : أما في الدين فعليك بالرجوع إلى العلماء " اسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون " , وأما في شؤون الدنيا المختلفة فعليك بالرجوع إلى أصحاب الاختصاص . وفي كل الأحوال , وسواء في أمور الدين أو الدنيا لا يجوز أبدا الرجوع إلى جاهلين .

 

 

 

696- السينما أصبحت اليوم تكاد تكون مهجورة من طرف أغلبية الناس , لأن وسائل أخرى أقوى وأسهل وأرخص غـزت عالم الناس في ال 20 سنة الأخيرة .

 

 

 

697- أغلب ما يُـعرض على الناس في السينما اليوم , خاصة في العالم العـربي له صلة بالعنف أو الجنس , وما تعلق بالجنس أكثر . ما تعلق بالعنف أظهر , ولكن ما تعلق بالجنس أكثر .

 

 

 

698- إذا أردتَ المالَ الكثير في عالم العرب اليوم فعليك أن تكون فنانا أو رياضيا ... وأما إن كنت معلما أو مهندسا أو مثقفا أو ... فأعد نفسك لأسوإ الاحتمالات منذ اليوم . ومن أعراض الدول المتخلفة اليوم تقديم الرياضي أو الفنان ـ ماديا ومعنويا ـ على المثقف الواعي وصاحب الشهادة العليا .

 

 

 

699- من الصعب أن تجد فنانا يشتغل لسنوات بالتمثيل في مسلسلات أو أفلام , ثم يبقى بعد ذلك نظيفا طاهرا مستقيما عفيفا وشريفا . لا أقول بأنه لا يوجد فنان نظيف , لم أقل ولن أقول هذا أبدا , ولكنني أقول بأن النظافة والشرف عند الفنانين عزيزة وغالية وقليلة للأسف الشديد.

 

 

 

700- يجوز في التمثيل وكما قال بعض العلماء , يجوز شرعا تمثيل دور الشيطان أو الكفار أو ما شابه ذلك في فيلم أو مسلسل أو ... ولكن لا يجوز أبدا تمثيل دور رجل يقبل أو يلمس أو يداعب أو يعانق امرأة مهما كانت النية حسنة أو سيئة ومهما كانت دواعي التمثيل . هذا حرام بلا خلاف بين اثنين من العلماء .

 


يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق