]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ظاهرة التدخين ,, كيف نتوقف عن التدخين ؟

بواسطة: Articlesbymed  |  بتاريخ: 2014-02-24 ، الوقت: 18:43:47
  • تقييم المقالة:

مَن من المدخنين لم يفكر و لو ليوم واحد بالتوقف عن التدخين؟ لكن ما هي الطريقة المثلى لذلك؟ لاشك أن الإرادة هي الطريق الأمثل، ولكن ماهي الطريقة الأمثل للإقلاع عن التدخين للذين لا يملكون هذه "الإرادة"؟ ان ظاهرة التدخين تعتبر من الآفات التي استفحلت كثيرا في الجزائر و غير الجزائر خاصة في أوساط الشباب و حتى غير الشباب و مؤخرا أصبحت الظاهرة تستهوي حتى الفتيات و النساء.
و لقد برز التدخين في الآونة الأخيرة وبشكل أساسي في دول الغرب الصناعية، باعتباره ممارسة سلبية بشكل حاسم. فأثبتت الدراسات الطبية أن التدخين يعد من العوامل الرئيسية المسببة للعديد من الأمراض مثل: سرطان الرئة، النوبات القلبية، ومن الممكن أن يتسبب أيضًا في حدوث عيوب خلقية. وقد أدت المخاطر الصحية المثبتة عن التدخين، إلى قيام الكثير من الدول بفرض ضرائب عالية على منتجات التبغ، بالإضافة إلى القيام بحملات سنوية ضد التدخين في محاولة للحد من تدخين التبغ. 
هذا ما جعل منظمة الصحة العالمية تعتبره مضرا للصحة و بالتالي أصبح التدخين محظورا في الأماكن العمومية.

و من أجل مساعدة المدخنين عن التوقف و الاقلاع عن التدخين تم اعتماد الكثير من الطرق العلاجية من طرف أخصائيين و أطباء سواء عن طريق حصص التنويم المغناطيسي أو عبر حقن علاجية بالليزر و ما شابه ذلك, أو عن طريق العلاج النفسي و حتى ما يعرف بالسيحارات الالكترونية التي راجت مؤخرا في أروبا و التي أثارت العديد من الانتقادات من كونها تفيد في الاقلاع عن التدخين أم مجرد كذبة و فقاعة من أجل الربح فقط, و في الجهة المقابلة انتقد أنصار هذه السيجارة من كون المنتقدين لها هم في الحقيقة أصحاب شركات #التبغ و بالتالي ظهور مثل هذه السيجارات تحد من أرباحهم.

لكن بين هذا و ذاك فإن مسألة الاقلاع عن التدخين و ان كانت صعبة على المدمن فإن التسلح بالارادة تعتبر الوسلية المثلى للإقلاع عن التدخين, و بالارادة تصنع المعجزات كما يقال.

فإن لم نتسلح بالإرادة قد لا تفيدنا لا حصص علاجية و لا سيجارة الكترونية, و الأهم من كل هذا هو أن لا نبدأ في التدخين أصلا.

في الأخير أترككم مع هذا الفيديو روبرتاج صغير من القناة الفرنسية فرانس 24 تكلمت فيه عن صعوبة الاقلاع عن التدخين و طرق العلاج التي تمارس في فرنسا و أروبا عامة, و في الجزء الثاني من الفيديو تكلمت قناة الجزيرة عن مسألة السيجارة الالكترونية و الانتقادات الموجهة لها.

http://urlz.fr/fNr

https://www.facebook.com/articlesbymed

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق