]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

خواطر لها صلة بالمرأة 53

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-02-24 ، الوقت: 14:19:01
  • تقييم المقالة:

 

 

135- ما حكم نوم الفتاة مع أخيها في غرفة واحدة لكن ليس في فراش واحد ؟ :

 

إن الإسلام يحث على تربية الأولاد وتعليمهم من الصغر على تطبيق تعاليمه السمحة لأن التعليم في الصغر أرسخ ولهذا قالوا " التعليم في الصغر كالنقش في الحجر ". وقد روى الإمام أحمد وأبو داود عن ابن عمر رضي الله عنهما : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " مروا أبناءكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين ، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر سنين، وفرقوا بينهم في المضاجع" . وعلى هذا لا يليق بالأبناء – ذكور مع ذكور , أو إناث مع إناث - أن يناموا في مضجع واحد أو فراش واحد ، ولا يجوز كذلك أن يلتحفوا في لحاف واحد أو يتغطوا بغطاء واحد .

 

أما إذا كانت غرفة واسعة ولكل واحد سرير أو فراش منفصل وغطاء مستقل ، فهذا لا بأس به بإذن الله تعالى .

 

ويجب على الفتاة أن تنام في غرفة منفصلة عن غرفة أخيها  إذا أمكن ذلك بطبيعة الحال - إذا قاربت البلوغ أو قارب هو البلوغ . وأما بعد البلوغ فإن الانفصال يصبح مطلوبا من باب أولى .

 

136- من الجهل بمكان أو من المخادعة بمكان :

 

أنا هنا لا أتحدث أبدا عن عمل المرأة خارج البيت : ما له وما عليه ,  وإنما أنا هنا فـقـط أؤكد على أهمية استقرار المرأة في البيت من أجل تربية أولادها وتكوين الأسرة المسلمة , وعلى أنه لا يجوز أبدا الاستهانة بتربية الأولاد ولا بالمرأة المستقرة في البيت .

 

قلتُ : من الجهل بمكان أو من المخادعة بمكان : أن نَقول للمرأة المستقرة في بيتها : أنتِ مسكينة لأنكِ عضو مشلول لا دور له في الحياة . إن هذا الكلامَ لا يصحُّ من جهات عدة منها :

 

   أولا : لأن مهمة تربية الأولاد ( مع الإشراف على خدمة الزوج والبيت والأولاد ) أعظم وأخطر مهمة في الحياة , لأنه باستقامتها يستقيم كل شيء وباعوجاجها يعوج كل شيء .

 

والرجل في عمله خارج البيت يتعامل مع جمادات , وأما المرأة فتتعامل مع الإنسان الذي كرَّمه الله وفضله على سائر مخلوقاته و" الأنبياء -كما يُـقال - ربتهم نساءٌ " و" وراء كل رجل عظيمامرأةٌ " , وهذه حقيقةٌ لا مكان فيها للمجاملة . وشتان بين هذه المهمة وتلك .

 

   ثانيا : لأن الذين يقولون هذا الكلام للمرأة أو عن المرأة , هم يكيلون بمكيالين . ومنه فإذا اعتبروا أن المرأة مشلولة إذا لم تعمل خارج البيت واكتفت فقط بالعمل داخله , فلماذا لا يقولون عن الرجل - لأنه لا يعمل داخل البيت بل هو مكتفي فقط بالعمل خارجه - بأنه مشلول ؟. لماذا ؟ أجيبوني يا ناس ؟! . أم أن المرأة تقدر على عملين وأما الرجل فلا يقدر إلا على عمل واحد ؟!.

 

إذا كان الأمر كذلك فليست المرأة امرأة وكفى ولكنها " Super women  " !!! .

 

137- مبدأ الإحلال في تربية الأولاد

 

كمبدأ عام في علاج عادات الطفل السيئة , يحاول الوالدان تطبيق مبدأ الإحلال . فإذا كان للطفل عادات سيئة يُصرُّ عليها , فإن أفضلَ طريقة لإصلاحها هو استبدالها بعادات أخرى طيبة . مثلا الطفل الذي يضعُ إصبعه في فمه يُتعامل معه وكأنه لا يقصدُ ذلك , فيقال له : " أنتَ لا تعني ذلك أبدا لأنك ولد يحب أن يكون نظيفا وأن يكون منظره حسنا وأن تكون هيئته طيبة " , ثم يُـطالَـبُ بأن يتوجه لغسل أصابعه حتى تكون نظيفة . وليعلم الأبوان أو المربون أو المعلمون أو ... أن تكرار ذلك من شأنه أن يزرعَ فيه عادةَ النظافةِ , فيملُّ من وضع إصبعه في فمه , ويتوقف عن ذلك نهائيا .

 



يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق