]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

جزاءات الأذى فى القضاء الإسلامى

بواسطة: رضا البطاوى  |  بتاريخ: 2014-02-22 ، الوقت: 18:25:06
  • تقييم المقالة:

يقصد بالأذى الأفعال التى تجلب الأذى للنفس والغير مثل التدخين فهو يضر صاحبه ومن حوله ومثل عدم تنظيف أمام المسكن من المؤذيات مثل الأحجار أو القمامة فقد يضر صاحب المسكن أو أهله أو المارة ومثل من يزعج الأخرين بالصوت العالى خاصة وقت القيلولة ووقت الليل وعقاب المؤذى هو :
1-جلده لتناوله المحرم وهو الدخان مثل شارب الخمر وآكل الطعام المحرم وإهمال القذر فى واجبه وهو نظافة أمام بيته وإهمال المزعج واجبه وهو جعل الصوت منخفض واحترام رغبة الناس فى النوم والراحة.
2-إصلاح ما يفسد نتيجة الإهمال بعلاج المرضى حوله من التدخين وعلاج المكسورين أو المجروحين بسبب عدم النظافة على نفقة المدخن والقذر كما فى قصة الغنم والحرث فى سورة الأنبياء يجب على من  أفسد شىء  إصلاحه
3-الأذى المماثل فالمزعج لغيره خاصة فى الليل يتم حبسه فى مكان بعيد عن المساكن وإزعاجه بالأصوات العالية طوال يوم كامل بحيث يمنع من النوم الذى حرم الأخرين منه .تطبيقا لقوله تعالى بسورة النحل "وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ ۖ وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرِينَ "
ويجوز لمن تم إلحاق الأذى به أن يصبر أى يترك شكواهم ومن ثم عقابهم وهو المعروف بالعفو عن المتهم


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق