]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

خواطر لها صلة بالمرأة 50

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-02-21 ، الوقت: 23:53:50
  • تقييم المقالة:

 

 

126- ما الذي يؤخذ من : " وفرقوا بينهم في المضاجع " في الحديث المعروف : "مروا أولادكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر" ؟:

 

يؤخذ منه أن الآباء والأمهات مأمورون شرعا بأن يفرقوا بين أبنائهم ( سواء الذكر مع الذكر أو الأنثى مع الأنثى أو - ومن باب أولى - الذكر مع الأنثى ) في المضجع إذا بلغ الواحدُ منهم العاشرة من عمره - وهو سن المراهقة أو ما يقاربها - , فلا ينام أحدهم مع الآخر تحت غطاء واحد . هذا خوفا من أن يروا من عورات بعضهم البعض في حال النوم أو في حال اليقظة , ما يثيرهم جنسيا أو يفسدهم أدبيا وخلقيا .

 

 

 

127- هل يجب على من لم تبلغ أن تستر جسدها أثناء الصلاة كالبالغات ؟ :

لا يجب عليها أن تستر كل جسدها إلا الوجه والكفين مثل البالغات , وإنما يستحب في حقها ذلك . ونفس الشيء يقال عن الصبي الذي مازال لم يبلغ بعد , إذ يستحب له أن لا يصلي إلا وهو ساتر لما بين السرة والركبتين .

 

وأقول هنا على سبيل النكتة الحقيقية :
كم أعجبتني طفلة صغيرها عمرها 3 سنوات وجدتها منذ يومين فقط

 

( 14/2/2009 م ) وجدتها في بيت ناس ذهبتُ لأرقي فتاة منهم عمرها حوالي 15 سنة.
جاءت الفتاة التي طُلب مني أنأرقيها وجاءت معها أختها الأكبر منها ( وهي أم البنت الصغيرة ذات ال 3 سنوات ), وجاءت معها أخت ثانية عمرها حوالي 22 سنة كانت تدرس عندي بالثانوية منذ سنوات عدة.
وكان مع الأخوات الثلات - المحجبات طبعا - كان معهن أخكبير ذكر .
إذن البنت الصغيرة ذات ال  3 سنوات وجدتْ نفسها أمام 3 نساء ( أمها وخالتاها ) محجبات . فجأة , وأثناء رقيتي للفتاة نادتْ البنتُ الصغيرة أمَّـها وأسرت إليها في أذنها بشيء , خرجت الأمُّ على إثره من الحجرة ثم رجعت بعد دقيقة واحدة بخمار صغير ولفته على شعر البنت وعنقها وأذنيها وصدرها.
وقبل أن أسأل المرأة عنذلك أجابتني من تلقاء نفسها " يا أستاذ عبد الحميد , إبنتي رأت أنها الوحيدة في البيت غير المحجبة , ومنه فإنها ألحت علي قبل قليل أن تلبس الخمار , وقالت لي" لستن خيرا مني حتى تتحجبن أنتن أمام أجنبي , ولا أتحجب أنا أمامه   ".
أنا اعتبرتُ عندئذ هذه الحكاية نكتة , ولكنها نكتة " جميلة ورائعة "  و" باهية وزينة "
.

 

 

 

128- ما تعريف النشوز وما حكمه ؟. وهل المرأة التي تخرج من بيت زوجها بدون إذنه وبلا مبرر ( ويعينها أهلها على ذلك ولم تنفع معها نصيحة ولا تهديد ولا وعيد) ناشزا أم لا ؟

 

الواجب على الزوجة هو طاعة الزوج في المعروف . وطاعة الزوج مقدمةٌ على طاعة الوالدين كما هو مقررٌ في دين الإسلام ، فعليها طاعته على كل حال ما لم يأمرها الزوج بمعصية لله تعالى . ومما يدخل في النشوز مخالفتها لأوامره , تركها للصلاة في وقتها , الخروج من البيت بدون إذنه , إدخال من لا يحب إلى البيت بدون إذنه ، رفض مطاوعته عندما يطلبها للفراش ومنه فإن هذه المرأة تعتبر ناشزاً وعاصية لله تعالى بخروجها من بيت زوجها بلا إذن وبلا مبرر ، ومن أعانها على ذلك من أهلها فهو أيضاً عاص وداخل في الوعيد الوارد في " من خبب زوجة على زوجها ". وأحسن حل لهذه المشكلة - بعد الوعظ والهجر والضرب غير المبرح هو أن يرسل الزوج جماعة من أهل الخير ليقوموا بواجب النصح لهذه الزوجة ولأهلها ، فإنْ قبلت وإلاَّ فيمكن للزوج أن يرفع أمره للقضاء لأن الزوجة والحال هذا تعتبر ناشزاً وللناشز أحكام معروفة . إن خير وسيلة لذلك القضاء - من باب آخر الدواء الكي - ليردَّ الأمور إلى نصابها ويحكم بما هو مقررٌ في الشريعة الإسلامية

 

( قبل أن تدخل اليد الآثمة لتغيير القانون ليصبح مدنيا وغربيا وعلمانيا ) .

 


129- ما الحكم في لباس المرأة لسروال ضيق لا يغطيه شيء ؟:

 

حرام عليها إذا ظهرت به أمام رجل أجنبي عنها . هو حرام لأن فيه تشبه بالرجال , ولأنه  مادام ضيقا - يحدد ما تحته من جسد المرأة , وفي ذلك ما فيه من إثارة لغرائز الرجال الجنسية .

 

والضيق حرام لبسه سواء من طرف المرأة أو من طرف الرجل .

 



يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق