]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

الدعاوى الباطلة أمور مؤلمة

بواسطة: هادي الثاقب  |  بتاريخ: 2014-02-21 ، الوقت: 17:07:13
  • تقييم المقالة:

تطرق سماحة المرجع الديني الأعلى آية الله العظمى السيد الصرخي الحسني (دام ظله المبارك) خلال محاضرته الرابعة حول السيرة التاريخية لشخصية المختار الثقفي ضمن سلسلة محاضرات (تحليل موضوعي في العقائد والتاريخ الاسلامي) إلى قضية ابن كاطع بقوله "كانت من الأمور المؤلمة لنا هي قضية هذه الدعاوى الباطلة، هذه الدعاوى الباطلة تقصم الظهر وهذه تهون وتذوب أمام المراجع ودعاوى المراجع وتقليد وأعلم ومؤسسات وإعلام، هذه هينة مقابل تلك الدعاوى الباطلة"مذكراً بما مر به سماحته (دام ظله) من ظروف صعبة حيث كان تواصله عن طريق وسيط حيث خوله سماحته (دام ظله) في الرد على تلك الدعاوى مع إيصال بعض التوجيهات. واستدل سماحته (دام ظله) إلى بطلان قضية ابن كاطع بطريقة منطقية مبسطة بالكبرى والصغرى.
وطرح سماحته (دام ظله) في معرض ذكر أدلة مرجحة لصالح ابن نما الحلي في الدفاع عن صلاح المختار بانتزاع بعض المقدمات مما ذكره ابن نما الحلي في الدفاع عن المختار حيث كان الدليل بعنوان
أعداءه شوهوا صورته وسمعته للتأثير على المجتمع عموما والشيعة خصوصا لابعاده عن قلوبهم
حيث أشار بقوله "تبقى عليكم الكبرى والصغرى كل من شوهه الاعداء وابعده على قلوب الشيعة فهو على خير وصلاح وهداية والمختار قد شوهوا ... فهو على خير... وابن كاطع قد شوه صورته الشيعة فهو على خير.. فليفرح ابن كاطع على هذا الاستدلال"وأضاف سماحته قائلا: "أيضا تذكرت هذه القضية، أيضا ببركة من موجود هنا، من ضمن أدلة ابن كاطع حسب ما أذكر ابن كاطع، ابن اسماعيل لا مشاحة في الاصطلاح، ذلك الشخص المقصود وصدرت عليه كثير من البحوث موجودة ليطلع عليها هو أو أصحابه ويرد عليها، لكن الآن تحدثنا بالصغرى والكبرى نريد أن نخرج من هنا عندنا حصيلة فكرية لا نمر بخديعة مرة أخرى الآن قامت الدنيا وقعدت هل يوجد للامام (سلام الله عليه) أبناء أم لا يوجد يوجد؟ ما هي أسماءهم، صفاتهم؟ ما هي أعمارهم؟ يوجد خفاء شخص أو خفاء عنوان شخص أو عنوان؟ يوجد أولاد أو لا يوجد؟ الا نقول يوجد للامام أولاد أيضا من هذه نستخرج كبرى وصغرى، الكبرى يوجد للامام أولاد سلمنا ما هي الصغرى ..... هذا ابن كاطع هكذا يخدع يقول انا ابن الامام ما هو دليلك يقول هذه الرواية يوجد للامام ابناء هذه كل واحد يستطيع ان يدعي ويقول انا ابن الامام هذا ليس بدليل لو ثبتت الرواية تثبت الكبرى لكن ليس، لكن من يقول انت ابن الامام هذه دعوى كل شخص يستطيع ان يدعي هذه الدعوى الكاذبة"
وفيما يخص أدلة ابن كاطع في إثبات قضيته ودعواه مذكرا بما سجل تجاه تلك القضية من ردود في إبطال تلك الدعوى المنحرفة أضاف سماحته (دام ظله) قائلا:
"
يأتي بدليل لو سلمنا بانه يدل، يدل على الكبرى ويجعل الصغرى مطبقة عليه مباشرة يقول اسمه محمد يقول انا اسمي محمد يقول حصل العداء من ائمة الضلالة يقول انا حصل عليه العداء إذن أنا الامام، هذه دعوى باطلة ليست بدليل". وبهذا الاسلوب والطرح المبسط والحجة والبيان استطاع سماحته (دام ظله) أن يعيد للاذهان ويرسخ فيها منهج الائمة(سلام الله عليهم) والعلماء العاملين (رضوان الله عليهم) في التصدي لكثير من الشبهات والانحرافات العقائدية.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق