]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

خواطر لها صلة بالمرأة 49

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-02-21 ، الوقت: 14:50:26
  • تقييم المقالة:

 

 

 121- ما الذي يحل للرجل أن يراه من محارمه من النساء ؟ :

 

يجوز له عند الكثير من الفقهاء , أن يرى من محرمه الصدر وما فوقه وما تحت الركبتين إلى أسفل( ويدخل في ذلك إذن الرأس والشعر والعنق والصدر- لا الثديين - والأذن والعضد والساعد والكف والساق والقدم والوجه ) . هذا إن أمِن شهوته وشهوتها , أما إن لم يأمن الشهوة فلا يجوز له النظر سدا للذرائع . أما ما عدا ذلك من البطن والظهر والفخذ فلا يجوز للرجل النظر إليه أبدا .

 

ولا يجوز كذلك للرجل أن ينظر مثلا إلى ثدي إحدى محارمه – أختا أو أما أو بنتا أو ...- ولو كانت ترضع طفلها لأن الثدي من عورة المرأة مع محارمها من الرجال .

 

122 -ما المقصود في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أيما امرأة نزعت ثيابها في غير بيتها خرق الله عزوجل عنها ستره " ؟ :

 

ج : رسول الله توعدها بذلك لأنها لم تحافظ على ما أُمرت به من التستر عن الأجانب . وقال بعض العلماء بأن الظاهر أن نزع الثياب عبارة عن تكشفها للأجنبي لينال منها الجماع أو مقدماته . أما لو نزعت ثيابها بين نساء مع المحافظة على ستر العورة عن الرجال والنساء , فلا وجه عندئذ لدخولها في هذا الوعيد . والله أعلم .

 

123- شاب عقد قرانه على فتاة وحصل بينهما خلوة ولكنه لم يدخل بها . ثم بعد ذلك حصل خلاف فانفصلا . هل يعتبر هذا الرجل محرما دائما لوالدتها ؟:

 

قال تعالى : " حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُوراً رَحِيما ً " النساء : 23 ، فقوله سبحانه

"وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ " دليل على تحريم أم الزوجة بمجرد عقد الزواج على بنتها ، لأن الله لم يشترط الدخول بالزوجة لتثبت المحرمية , ومنه فإن أم هذه المرأة قد أصبح هذا الرجل محرماً لها بمجرد عقده على بنتها ، يجوز له الدخول عليها دون أن تحتجب منه إلى غير ذلك من الأحكام . وهذا هو مذهب الجمهور . والله تعالى أعلم بالصواب .
 124- ما الحكم في الحجاب الذي تلبس المرأة تحته مُشدا للصدر

 ( S - gorge) بحيث يظهر بروز الصدر من بعيد من تحت الحجاب ؟ :

 

هذا ليس حجابا شرعيا لأنه يحدد ما تحته , ومن أبرز أهداف الحجاب الشرعي ستر الصدر . فإذا لبست المرأة مُشدا للصدر وجب أن يكون صدرها مغطى بجلباب فضفاض أو بخمار طويل بحيث لا يظهر بروز الصدر . والله أعلم بالصواب .   

 

125- ما الذي يحل للمرأة أن تراه من محارمها من الرجال ؟ :

 

يحرم على  المرأة ( أو البنت البالغة ) أن ترى من أحد محارمها من الرجال ما بين السرة والركبتين , حتى ولو كان الرجل ابنها أو أخاها أو أباها , ولو من أجل التغسيل والتدليك في الحمام . والله أعلم بالصواب .

 



يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق