]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

لثلج نذير شئم :التنبؤ بسوء للمناطق التي سقط فيها الثلج من قبل الفنان قصي طارق

بواسطة: Layla Al-Attar art  |  بتاريخ: 2014-02-20 ، الوقت: 13:49:51
  • تقييم المقالة:
الثلج نذير شئم :التنبؤ بسوء للمناطق التي سقط فيها الثلج من قبل الفنان قصي  طارق   يقول الفنان قصي طارق  في حواري معه :ان للرمز وللتبشير وللنذير مكانه في كل الاديان فمنذ غراب هابيل وقابيل  اصبحت الحياة حقل من الرموز , واليوم اجد ضاهر جديديه الثلج والجليد والبرد: كل هذه الأشياء قد تدلت على الحوادث والأسقام والجدري ، وعلى العذاب والأغرام النازلة بذلك المكان الذي يرى ذلك فيه، وبالبلد الذي نزل به، لأنّها تفسد الزرع والشجر والثمر، وتعقل السفن، وتضر الفقير وتهلكه في القر والبرد، وتسقم في بعض الأحيان، وربما دلت على الحرب والجراد وأنواع الجوائح،  وجريان السيول بين الشجر.
فاذا رأى ثلجاً نزل من السماء وعم في الأرض في محله في منطقة ينتظر بها، فإن كان ذلك في أماكن الزرع وأوقات نفعه، دل ذلك على كثرة النور وبركات الأرض وكثرة الخصب، حتى يملأ تلك الأماكن بالإطعام والإنبات، كامتلائها بالثلج، وأما إن كان ذلك بها في أوقات لا نفع فيه للأرض ونباتها او في منطقة لا ثلجية ، فإنّ ذلك دليل على جور السلطان وسعي أصحاب الثغور. فإنّه جور يحل بهم وبلاء ينزل بجماعتهم، أو جائحة على أموالهم، على قدر زيادة الرؤيا وشواهدها. وربما دل على الحصار والقلة عن الأسفار وعن طلب المعاش .
وكذلك الجليد: لأنّه لا خير فيه، وقد يكون ذلك جلداً من ساتورن زحل خاصه اذا كان في برج شخص او المكان، أو ملك أو غيره .وخاص اذا كان في برج العقرب لهذه السنين ..لكن اكثر ما اتوقعه ان نبتون هو الذي ينبه الى هذه المشاكل لانه يرفض الظلم وانكار الجميل . و الثلج الغالب تعذيب السلطان لرعيته، وقبح كلامه لهم، وإن كان كثيراً غالباً لا يمكن كسحه، فإنّه حينئذ عذاب يقع في ذلك المكان.
ومن أصابه برد الثلج في الشتاء والصيف في صحراء او مكان لايسقط به الثلج ، فإنّه يصيبه فقر.
وقيل: البرد إذا نزل من السماء، تعذيب من السلطان للناس، وأخذ أموالهم.
والنوم على الثلج يدل على التقيد، ومن رأى كأنّ الثلج علاه، فإنّه تعلوه هموم، فإن ذاب الثلج زال الهم.
ونرجع الى الاساطير حيث تحكي اسطورة اليابانة عن الهة الثلج الاسطورية التي تعتبر نذير اليتم والحياة السيئة ووفات العزيز ((تحكى هذه القصة من قلب شمال اليابان في جبل وعر.....وهناك كان يعيش رجل إسمه (((موساكو))) ومعه إبنه مينكيتشيفي يوم من الأيام قال الأب لإبنه : يبدوا أن هناك عاصفة ثلجية في طريقها إلينا الليلةرد الإبن : نعم لهذا يجب علينا العودة إلى المنزل مبكراً كل ليلة 
وعندما دخلا الكوخ وضعوا بعض جذوع الأشجار في المدفأة وأشعلا النار لشعور بالدفئقال الأب : غن العاصفة تشدد أخلد إلى النوم قليلاً كي ترتاح. 
فرد الأبن : لا يا أبي أنا بخير إستلقي أنت وسوف أراقب النار حتى لا تنطفئ 
وبعد فترة إستيقظ (((مينكتشي))) وهو يغمغم : الجو قارص الهواء المترسب من تحت الباب ولاحظ أن النار قد إنطفأت لذا أحس بالبرد.
كان (((مينكتشي))) يحدث أباه فلم يرد عليه فإمتلكه القلق فإستدار لينظر لأبيه فوجد إمرأه جميلة مرتدية ثوباً 
أبيض تقف إلى جوار ((( موساكو ))) وهو راقد وأقتربت من وجهه ونفخت فيه ريحاً باردة فتجمد جسد مو ساكو
وعندما رأى(((مينكتشي))) ماحدث إرتابة حالة من الذعر شلة أطرافه ثم إقتربت المرأة من (((مينكتشي))) في صمت 
فلم يتحرك ساكنا وعجز عن الكلام وما كان بيده إلى أن يصرخ صرخه مدويه فأستدارت المرأه ولم تتفوه بكلمة واحدة
وفكر (((مينكتشي))) قا ئلاً لنفسه : هل ستجمدني كما جمدت أبي فأقتربت المرأة من أذن (((مينكتشي))) نار الحياةمشتعلة داخلك بشكل جميل لأنك لا زلت شاباً لذا لن أجمدك بشرط ألا تخبر أحد بما رأيته وإلى فسوف أنال منك
منذ ذلك الحين صار (((مينكتشي))) قليل الكلام وكلما سأله أحد عن تلك الليلة لاذ بالصمت.
وبعد سنتين في ليلة عاصفة كان (((مينكتشي))) وحيداً في المنزل عندها سمع أحد يطرق الباب وأختلس النظر للخارج ليرى من هناك
وعندما فتح الباب وجد شابة رائعة الجمال ناصعة البياض مثل الثلج وقالت : أنا 
مسافرة وقد ظللت الطريق عرف منها أن إسمها (((أويوكي ))) وأن والدتها توفت فهربت من القرية لعلها تتخلص من أحزانها 
وبعد أن سمع(((مينكتشي))) قصتها رق قلبه لها وقرر أن تبقى معه حتى إنتهاء العاصفة ووقع كل منهما في حب الآخر فتزوجى
ورزقا بخمسة أولاد كانت هذه أسعد فترأت حياة (((مينكتشي))) ولكنه لاحظ شيئاًغريباً فعلى رغم مرور سنوات عديده 
منذقدوم زوجته لم تفقد شيئاً من جمالها وشبابها.
وبعد عدة سنوات خلد الأطفال إلى النوم وبقي(((مينكتشي))) وزوجة يقضين 
أخذ (((مينكتشي))) ينظر إليها ويتذكر يوم أتت إلى
بيته وأيامه السعيدة معها هي و الأولاد الخمسة وتذكر الليلة المرعبة اللتي تجمد فيهاو الده وأخذيروي القصة
إلى زوجته دون أن يشعر وبقيت الزوجة في سكوت تام فقالت له أتعني إمرأة الثلوج ؟؟؟لم يتمالك (((مينكتشي))) نفسه من الدهشة من كلمات (((أويوكي ))) وغمغم : ههوإستكملت حديثها : لقد حذرتك من ان تخبر أحداً أنني أنا إمرأة الثلوج ولكنني عندما أفكر في الأطفال لا 
أستطيع قتلك لذا فأنا راحلة تولى رعايتهم ثم إختفت ولما يرها أحد بعد هذا أبداً.[1]
ونصل الى قصة نبتون او بوزايدر Neptune (معناها بالإغريقية إله الماء، ويطلق عليه الكوكب الأزرق هو أحد كواكب النظام الشمسي وهو رابع أكبر الكواكب الثمانية، وهو ثامن أبعد كوكب عن الشمس في نظامنا الشمسي وهو رابع أكبر كوكب نسبةً إلى قطره وثالث أكبر كوكب نسبةً إلى كتلته.ذُكِرَ أن أوديسيوس، ملك أثيكا، أغضب بوسيدون بسبب إنكاره لفضل بوسيدون عليه في انتصاره في حرب طروادة، وقد حكم عليه بوسيدون بأن لايصل إلى أرضه أبدا، وأن يبقى تائها في البحر. وكانت هذه القصة تمثل تحدي الإنسان أوديسيوس للإله بوسيدون.ما ذكر حول الأصل الأمازيغي للإله المسمى بوسيدون وما أثبت له من صفات، يؤكد ماذهب إليه "الدكتور أحمدالهاشمي" من أن هذا الاسم يجد شرحه اللغوي في معجم اللغة الأمازيغية، ويقترح تحليل الكلمة إلى ثلاثة مكونات: "بو" بمعنى ذو أي صاحب، و"سا" بمعنى سبعة، و"إطاون" جمع "إطّ" الذي بقي استعماله إلى اليوم في صورة المؤنث الدال على التصغير "تيطّ" بمعنى العين الباصرة وعين الماء، فيكون معنى الاسم كاملا: ذو البحار السبعة، لأن "تيط" حينما صغرت دلت على عين الماء، وإذا صيغت في صورة المذكر دلت على التكثير وانصرفت إلى الدلالة على البحر؛ مع العلم أن الطاء في الاسم "تيط" متولدة من المماثلة الصوتية بين الضاد وتاء التأنيث في آخر الكلمة، فأصلها قبل المماثلة والإدغام هو "تيضت"، فإذا أزيلت عنها زوائد التأنيث رجعت الضاد إلى أصلها، وهذا مايفسر ورود الضاد بدل الطاء في اسم إله البحار السبعة "بوسيضون".في ملحمة الأوديسا، ذُكِرَ أن أوديسيوس، ملك أثيكا، أغضب بوسيدون بسبب إنكاره لفضل بوسيدون عليه في انتصاره في حرب طروادة، وقد حكم عليه بوسيدون بأن لايصل إلى أرضه أبدا، وأن يبقى تائها في البحر. وكانت هذه القصة تمثل تحدي الإنسان أوديسيوس للإله بوسيدون.يرى بعض المؤرخين ومن بينهم "الأستاذ محمد مصطفى بازامه" أن ست الذي ربط بالإله تيفون يتميز بخصائص ترجح ارتباطه بنفس الإله الليبي هيرودوت، فهو يتميز بالقوة نفسها وهو مايتجلى في كونه إله العواصف والزوابع والرعد والزلازل والسحب، ثم تساءل عما إذا كان كلاهما إله واحد عرف باسم بوسيدون.
سمي هذا الكوكب نسبةً إلى الإله الروماني للبحر (نبتون) حيث تم اكتشافه في 23 سبتمبر عام 1846. كان نبتون أول كوكب يتم اكتشافه عبر المعادلات والتوقع الرياضي بدلاً من الرصد المنتظم. فالتغيرات غير المتوقعة في مدار كوكب أورانوس قادت الفلكيين إلى استنتاج أن الاضطراب الجذبي ناتج عن كوكب مجهول يقع خلفه، واكتشف الكوكب على بعد درجة واحدة من الموقع المتوقع عبر المعادلات الرياضية. أُكتشف نبتون من طرف عالم الفلك يوهان غتفريد غال(Johann Gottfried Galle) يوم 23 سبتمبر 1846، في الوقت نفسه الذي كان فيه العُلماء أوربان لوفيريي وجون كوش آدامز(John Couch Adams) يتوقعان بالحساب مكان وجود نبتون. العملاق الجليدي هو نوع من الكواكب العملاقة يتألف في معظمه من مواد أقل تقلبًا وتطايرًا من الهيدروجين والهيليوم. وأصبح معروفًا في تسعينيات القرن الماضي أن أورانوس ونبتون كانا بالفعل فئة مميزة من الكواكب العملاقة، التي تتألف من حوالي 20% من الهيدروجين مقارنة بالعملاق الغازي الأثقل الذي تبلغ نسبة الهيدروجين فيه 90%. وهذه الكواكب تتألف أساسًا من عناصر جليدية متقلبة أكثر ثقلاً من الهيدروجين والهيليوم. وهذه كانت في الواقع ثلوجًا أثناء تشكل الكواكب العملاقة الجليدية، على الرغم من أنها توجد حاليًا بشكل أساسي في مراحل مختلفة، أهمها هي السوائل ذات درجات الحرارة الفائقةs ويُعتقد أنها تفتقد إلى الهيدروجين المعدني في بطونها، على عكس الكواكب الغازية العملاقة وفي مارس 2012، تبين أن قابلية ضغط المياه المستخدمة في أنماط العملاق الجليدي يمكن أن تبلغ الثلث. وتُعتبر القيمة مهمة لنمذجة العمالقة الجليدية، وتنطوي على فهم تأثير متموج لها. وتشمل الكواكب العمالقة الجليدية كواكب أورانوس ونبتون والكواكب التي تقع خارج المجموعة الشمسية. ونجد ايضا أورانوس  هو سابع الكواكب بعدًا عن الشمس، وثالث أضخم كواكب المجموعة الشمسية، والرابع من حيث الكتلة. سمي على اسم الإله أورانوس (باليونانية القديمة: Οὐρανός) في الميثولوجيا الإغريقية. لم يتم تمييزه من قبل الحضارات القديمة على أنه كوكب رغم أنه مرئي بالعين المجردة، نظرًا لبهوته وبطء دورانه في مداره. أعلن وليام هرشل عن اكتشافه في 13 آذار/مارس من سنة 1781، موسعًا بذلك حدود الكواكب المعروفة لأول مرة في التاريخ. كما كان أورانوس أول كوكب يتم اكتشافة من خلال التلسكوب. يشابه تركيب أورانوس تركيب كوكب نبتون، وكلاهما ذو تركيب مختلف عن العملاقين الغازيين الآخرين(المشتري وزحل)، لذلك يصنفها الفلكيون أحيانا تحت تصنيف عملاق جليدي. تكوين الغلاف الجوي يشابه تركيب غلاف كلاً من المشتري وزحل، حيث يتركب بشكل أساسي من الهيدروجين والهيليوم، لكنه يحتوي على نسبة جليد أعلى مثل جليد الماء والميثان والأمونيا مع وجود بعض الآثارللهيدروكربونات يعتبر غلافه الجوي الأبرد في المجموعة الشمسية، مع متوسط حرارة يبلغ 49 كلفن(-224 درجة مئوية). ويتألف من بنية سحاب معقدة، ويعتقد أن الماء يشكل الغيوم السفلى والميثان يشكل طبقة الغيوم الأعلى في الغلاف. في حين يتألف أورانوس من الصخور والجليد.في الاساطير الفايكنكية يسمى سيد الثلج او عملاق الثلج الذي يحث المشاكل .

 

الانبار
سقطت كميات كبيرة من الثلوج على مناطق غربي الانبار الصحراوية وصلت الى 7سم وادت الى شل حركة الحياة فيها وذكر مراسل وكالة كل العراق ان مناطق راوة وعنة والقائم غربي الانبار 
شهدت هطولا كثيفا للثلوج وصلت الى 7سم وانخفاضا شديدا في درجات الحرارة 
في حين ان هذه المناطق هي شبه صحراوية ولم تشهد من قبل سقوط ثلوج فيه

ا

سقطت كميات كبيرة من الثلوج على مناطق غربي الانبار الصحراوية وصلت الى 7سم ادت الى شل حركة الحياة فيها . وذكر مراسل وكالة كل العراق [اين] اليوم ان ” مناطق راوة وعنة والقائم غربي الانبار شهدت هطولا كثيفا للثلوج وصلت الى 7سم وانخفاضا شديدا في درجات الحرارة في حين ان هذه المناطق هي شبه صحراوية ولم تشهد من قبل سقوط ثلوج فيها “.

مرت “الكسا” بدول الشرق الاوسط، من الاردن إلى سوريا والعراق وإلى فلسطين ومنها إلى مصر، التي شهدت عواصف ثلجية لم تراها منذ عقود. فغطت الثلوج القمم الشاهقة والجبال، وكثافة الامطار اوقفت الملاحة واقفلت المدارس، كما أدت إلى اصابة العديد من المواطنين جراء الصقيع والجليد.

في سوريا، تسببت موجة الصقيع والثلوج نتيجة العاصفة التي تضرب دول الشرق الأوسط الى مقتل 10 أطفال في المناطق المحاصرة في سوريا، فيما تفتقر مناطق ريف دمشق وريف حمص لأبسط المقومات لمقاومة البرد من تدفئة وطعام وأدوية.
وفي ظل استمرار موجة البرد والصقيع، وجه ائتلاف المعارضة نداء عاجلاً للمنظمات الدولية لإنقاذ النازحين واللاجئين السوريين من العاصفة الثلجية القاسية التي تجتاح المنطقة، لا سيما في مناطق عدة من لبنان والأردن.

ودفعت الظروف المناخية الصعبة إلى تأجيل بدء رحلات الجسر الجوي، لمساعدات الأمم المتحدة المخصصة للاجئين في شمال سوريا انطلاقاً من العراق.

إلى ذلك، نشرت “ناشونال جيوغرافيك” صورة، حيث الثلوج تتساقط على القاهرة في مصر لأول مرة منذ 112 عام، وبالتالي فمصر لم تسلم من العاصفة، فقد تواصل هطول الأمطار بغزارة في مناطق مختلفة من المحافظات المصرية، فضلاً عن تساقط كثيف للثلوج لاسيما على العاصمة المصرية القاهرة، وبعض أطرافها كالتجمع الخامس ومدينة الرحاب، حيث اكتست بعض الشوارع باللون الأبيض جراء تساقط الثلوج، وهبطت درجات الحرارة إلى مستوى غير مسبوق في بعض المناطق، حيث أضحت تحت الصفر.

وقد أشار اخصائي الأرصاد في الهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر علي عبد العظيم، الى أنها المرة الأولى التي يحدث فيها الصقيع بالنسبة للقاهرة منذ عقود طويلة جداً.
وفي محافظة البحيرة، القريبة من سواحل البحر الأبيض المتوسط والقريبة جغرافياً من الإسكندرية، أضحى هناك مخاوف من إتلاف المحاصيل الزراعية، لتساقط حبات “البرد” بفعل موجة الطقس السيئ.

وامتلأت المصارف بالمياه، وتراكمت كميات كبيرة من المياه في الشوارع نتيجة عدم قدرة آبار الصرف الصحي على استيعاب تصريف كميات المياه المتساقطة من السماء في أماكن كثيرة في المحافظ.

تساقطت مساء أمس 27 آذار/مارس على الجزء الجنوبي من المملكة العربية السعودية ثلوج غطت الجبال والقرى في جنوب المملكة. وقد هطلت الأمطار والثلوج خلال عدة ساعات في الثلاثاء في محافظات نجران وأسير الجنوبيتين الواقعتين بالقرب من الحدود مع اليمن. وقد لبس كل شيء اللون الأبيض: القرى والمدن والجبال، وهذا شكل تباين مع الرمل الأصفر في الصحراء والنباتات الخضراء. وكان يمكن الخلط بين الصور في السعودية مع المناظر السويسرية أو المشاهد من دول أوروبية أخرى تتساقط فيها الثلوج. ونذكر أن الثلوج في المملكة تساقطت أيضا في كانون الثاني/يناير من العام الجاريولكن في المناطق الشمالية المحاذية للحدود الأردنية.  

 


[1]ترجمه من اليابانية إلى العربية:نهى قاسم عبده 2- لثلج يغطي أهرامات مصر لأول مرة منذ 112 سنة.15/12/13.موقع نافذة لبنان  

3 - صور: الثلج يغطي المملكة العربية السعودية.صوت روسيا 

 
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق