]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الرجم جريمة وقعة على دعاء خليل أسود

بواسطة: قصي طارق qusay tariq  |  بتاريخ: 2014-02-18 ، الوقت: 17:44:58
  • تقييم المقالة:

قال الله في كتابه (وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ .بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ)(التكوير 8،9) صدق الله العلي العظيم .
وقال عمر بن كلثم (ألا لا يجهلن أحد علينا. فنجهل فوق جهل الجاهلين).
هل يتسوى العلم والجهل , هل ارتددنا الى عصر الجاهلية تاركين نور العلم تاركين رحمة الله , ام هي جاهلية ما بعد الحداثة , واحد فروعها هي الاحكام القسرية ومنها الرجم و هي عقوبة الرمي بالحجارة حتى الموت حيث كانت هذه العقوبة شائعة في اليونان القديمة كما أنها موجودة في اول الديانات الابراهيمية اليهودية قبل تدوين العهد القديم أثناء الهجرة الأولى إلى بابل 578 ق.م. ما أعظم موقف المسيح وجوابه. من كان منكم بلا خطيئة فليرمها أولا بحجر( يوحنا 8 الآية 2-11)!! من منا بلا خطيئة؟ من فينا يقدر أن يحكم على خطايا الخرين؟ المسيح يدعو الذين أدانوا المرأة لفحص أنفسهم أولاً إن كانوا بلا خطايا.وهو نبي وروح طاهره وشخصية ذكرت في كل الكتب المقدسة الحديثة وليس انسان عادي ...اما في الدين الاسلامي كان القران صاحب الموقف للدفاع عن الانسانية فالرجم لم يكن مذكورا في القران . فعقوبة الرجم لم تشرع في الدين الإسلامي وتنفيذها ليس الا جهلا في تعاليم الدين الاسلامي الصريح في اوامره وشرائعه.. فاللبس كان في مفهوم الفاحشة والزنى وعقوبة كلا منها في الدين الاسلامي .
( الفاحشة ) هي العلاقات الجنسيّة التي لا تصل لحدّ ( المهـنة ) أي : ( مهْنـة الزنـا ) ، لذلك ربط القرآن الكريم الفاحشةَ مع النساء ( المتزوّجات المُحصنات ) ، فقال تعالى : ( و اللاّتي يأتينَ الفاحشةَ منْ نسائكُم ) النساء 15 ، و قال : ( فإذا اُحْصِـنّ ، فإنْ أتيْنَ بفاحشة ) النساء 25 .و هذه ( الفاحشة ) تُمحى بـ ( الاستغْفار ) فقط لقوله تعالى : ( و الذينَ إذا فعلوا فاحشةً أو ظلموا أنفُسَهُم ذكروا الله فاستغْفروا لذنوبهم و مَنْ يغْفرُ الذنوبَ إلاّ الله و لمْ يُصرّوا على مَـا فعلوا و هُم يعلمون ، أولائك جزاؤهُم مغْفرةٌ من ربّهم و جنّاتٍ تجري منْ تحتهـا الأنهـار ) آل عمران 35 .و العقوبة الوحيدة للنساء اللواتي يعملنَ ( الفاحشة ) هي فقط ( مسكهُنّ داخل البيْت ) و بْعد أنْ يشهد على العمليّة أربعة شهداء ، و هذا شبه مُستحيل ( عمليّاً ) أنْ تترك الأنثى أربعة أشخاص يُشاهدونها و هي تعمل الفاحشة ، لقوله تعالى : ( و اللاّتي يأتينَ الفاحشة من نسائكُم فاستشهدوا عليْهنّ أربعةً منكُم ، فإنْ شهدوا ، فامسكوهُنّ في البيوت ) النساء 15 . 
كل هذه الأحكام القسرية تظهر لنا بعد قرون من موتها لماذا؟؟؟ لن تتخيلوا لقد تبرعت بدعم حقوق الانسان لهذه السنة ليس كالعادة بإقامة معرض ولكن بتدريس مجاميع من الاميين الذين لا يميزون الاف من الباء فوجدت هياكل لرجال بلا عقل لا يمتلكون أي عقل تماما لو اقول له ان السم حلال ان تشربه لصدق هذا ما استغربته فيهم رغم كبر سنهم , الا انهم يصدقون أي شيء , وعليه وجدت الجهل بعظم اشكاله متخفي بين الناس بشكل غريب وكأنهم كائنات غريبة تحيط بنا تنتظر الفرصة للانفجار فتحطم الحضارة بالكامل فهم جرح بلا مرهم منذ سنين وهنا الجهل صار اعمق واقصد بالجهل هنا الاعتقاد الفاسد علميا ومنطقيا وفطريا، أما ما هو عكس العلم في اللاعلم أي فراغ النفس من العلم بشيء ما أو نقص العلم حوله.
الجهل عكس الحلم و الحكمة والعقل. وهو يعني تحكيم القوة : أحلامنا تزن الجبال رزانة. وتخالنا جنا إذا ما نجهل.. ﴿-;-أفحكم الجاهلية يبغون﴾-;- ومن هنا سميت الفترة ما قبل الإسلام بالجاهلية اذا لماذا رجوع عصر الجاهلية الينا بعد ان اغبر تلك الفترة التي امتازت بالتباهي بالعمل الرديء وعدم الخجل منه , فترة تحكيم القوة والعصبية القبلية أي حكم القوي على الضعيف. ولكن بمرور الوقت أصبحت بمعنى عدم المعرفة، والقرآن الكريم ذم الجهلاء وتوعدهم بالجحيم أما الذين لا يعلمون فحضهم على العلم فقط، ولم يذمهم ولكن لم يسو بينهم وبين العالِمين، فجعل العالِمين أكبر درجات من الذين لا يعلمون. لقد ترك ملاين الناس من العراقيين على حافات الطريق يسكنون شوارع التنك التي لايوجد فيها أي شيء صحي من العقل الى الروح الى الانسان فيزيائيا , حطم كل ما حولهم من جسور للهرب من هذا العالم المقفر .
ونرجع الى موضوعنا الاساسي الذي تولد بسبب رجوع عصر الجاهلية المابعد حديث , النساء في العراق وكردستان هن ضحايا حتى في طريقة موتهن!! في كل عام، يتم قتل المئات من النساء عمدا من قبل أزواجهن أو إخوانهن، وآبائهن، أو - كما في حالة دعاء - من قبل الرجال الذين يمثلون دينهن. إن قيمة النساء أقل من السلع الأساسية في المجتمع ..في كل عام؛ مئات من النساء في العراق والشرق ، يتم قتلهن بوحشية بسبب الجهل وتراجع الحضارة الى القاع . ففي 7 أبريل 2007 دعاء خليل أسود طفلة تبلغ من العمر 17 عاما ؛ جرت علنا ورجمت حتى الموت . وكانت "جريمة هذه الفتاة" هي الوقوع في الحب. كانت دعاء تنتمي لليزيدية الكردية وهكذا وتبعاً للقيم المتعصبة لهم، لا يسمح لها بالزواج من شخص من خارج " اليزيدية ".
تشير التقارير إلى أن دعاء تركت عائلتها قبل ثلاثة أشهر من تلقي حتفها للعيش مع الرجل الذي تحبه، تخلت عن دينها، وهويتها العرقية وحتى أسرتها ..قرار اتخذه طفل في 17 من العمر يا لها من جريمة بشعه قامت بهاد دعاء هنا ربما هي المسؤول الرئيسي عن جهلهم وجوعهم وعدم التعليم والفقر وارتفاع معدل البطالة وارتفاع نسبة الوئد بينما ابناء البرلمانين العراقيين في منتجعات فرنسا وانكلترا ويشترون ملابسهم عبر الدي اج ال من الشانزلزي وهم مظلومون وحائرون يختارون المارسيدس ام البي ام دبليو, واولاد الدول القبل الديمقراطية (دولة البسطال) حاصلين على اللجوء في امريكا او هولندا يعانون من ان صديقتهم الجديدة ليست شقراء كفاية ، وعليه رغم كونها تعيش في مجتمع جائع جاهل قبلي محكوم بسلطة الأب والتقاليد التي تعتبر المرأة او الانسان الفقير أقل شأنا دون البشر.
نظم رجال الدين اليزيديين في بعشيقة، قرب الموصل، عملية جلب دعاء من المكان الذي كانت تعيش فيه سرا مع حبيبها بالتعاون مع احد الشيوخ الذي قدمها لهم على طبق من ذهب ولا اخلي الاجهزة الامنية من كل ذلك فقد كانوا مسولين بشكل دقيق عن كل العملية والمراقبة , وقاموا بتسليمها، تجمع المتظاهرون في وسط حشد من الرجال، في المكان المقرر لإعدامها.
سحبوها إلى الخارج ، طرحوها أرضا وركلوها ، بينما قام آخرون بضرب رأسها مرارا بحجر كبير. حتى غرق وجهها بدمها وهي تصرخ طالبه للمساعدة. لكن لم يكن هناك أي احد من هؤلاء الرجال يتمتع بشيء من الإنسانية او العقل فهو لم يجد مدرسه يدرس بها ولم يجد راتب ضمان اجتماعي عن حصة النفط التي يستلمها شقيقه العربي في الكويت والسعودية او شقيقه في بلاد المهجر بما يكفي للتدخل ومنع وإيقاف هذا الاعتداء، فقد أصبحوا مجموعة من الجاهلين الغاضبين الم اخبركم بالبيت الذي قاله الشاعر الجاهلي عمرو بن كلثوم في معلقة (( ألا لا يجهلن أحد علينا. فنجهل فوق جهل الجاهلين)).وتركنا قول الله(وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ .بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ).
في الواقع، احتفل المئات منهم!! متخذين مظاهر احتفالية مختلفة كالصفير والتقاط وتوزيع الصور المروعة لعملية رجمها ، وظلوا يرجمونها ويضربونها ويركلونها حتى لفظت أنفاسها الأخيرة ، هذه المجرمة التي ربما كانت احد مسببي ازمة الماء والنفط في الشرق الاوسط ، وهنا انتهت حياتها التي لم تكن تطلب فيها شيئا سوى الحياة الذي عوقبت بسببه اشد وأقسى أنواع التعذيب والقتل وأكثرها وحشية على الإطلاق، ومِن قبل مَن ..من أهلها وعشيرتها وبنو ملتها . 
..................................................................................................................................................................................................................
*الإيزيديين أو اليزيديين (بـالكردية:
Ê-;-zidîأو ئێ-;-زيدي) هي مجموعة دينية في الشرق الأوسط. ويعيش أغلبهم قرب الموصلومنطقة جبال سنجار في العراق. وتعيش مجموعات أصغر في تركيا ,سوريا، إيران ،جورجيا وأرمينيا. عرقيا ينتمون إلى اصل كردى ذات جذور هندو أوروبية رغم أنهم متأثرون بمحيطهم الفسيفسائي المتكون من ثقافات عربية اشورية وسريانية فأزيائهم الرجالية قريبة من الزي العربي اما ازيائهم النسائية فسريانية. يتكلم الايزديون اللغة الكردية وهي لغة الأم ولكنهم يتحدثون العربية أيضا، خصوصا ايزيدية بعشيقة قرب الموصل، صلواتهم وادعيتهم والطقوس والكتب الدينية كلها باللغة الكردية، أو مرگه الشيخان حيث موطن امرائهم، والتي سميت في كتب التاريخ ب(مرج الموصل) وقبلتهم هي لالش حيث الضريح المقدس لـ(الشيخ أدي) بشمال العراق ويعتبر الأمير تحسين بك من كبار الشخصيات الديانة اليزيدية في العراق والعالم
*دعاء خليل أسود (مواليد 1989 أو 1990 توفيت 7 نيسان، 2007) فتاة عراقية كردية تنتمي للديانة اليزيدية تعرضت للرجم حتى الموت ضمن مايسمى جرائم الشرف. يعتقد بأنها قتلت في يوم 7 نيسان، 2007 ولم تظهر القصة للأضواء حتى تم نشر فيديو، من الواضح أنه صوّر على جهاز موبايل يُظهر عملية الرجم على الإنترنت.انتشرت إشاعات غير صحيحة تناقلتها مواقع إسلامية بكونها قتلت بسبب تحولها إلى الإسلام إلى انتشار دعوات للانتقام لها، ما أدى إلى مجزرة الموصل 2007 وتفجيرات القحطانية الأعنف من نوعها في العراق التي أدت لمقتل وجرح أكثر من ألفي يزيدي.
*الحادث:أفادت بعض وكالات الأنباء أن دعاء كانت قد التجأت إلى شيخ قبلي يزيدي في بعشيقة خوفاً على حياتها من عائلتها حتى قامت عائلتها بإقناعها بأنهم سامحوها وبإمكانية عودتها إلى المنزل تقارير أخرى تشير إلى أنها قد التجأت إلى شيخ مسلم ومن غير المعروف إذا كان أفراد عائلتها الذين أقنعوها بالعودة للمنزل هم نفسهم المسئولون عن قتلها. أيضاً من غير الواضح في الفيديو إذا كانت قد تعرضت لكمين خلال عودتها لمنزلها، أو إذا كان القتلة قد اقتحموا منزلها واقتادوها إلى الشارع. تشير التقديرات إلى أن عدد المهاجمين تراوح بين ألف وحتى ألفين من الرجال حصلت الحادثة في بعشيقة، وهي منطقة في محافظة نينوى، وقد تم تصويرها على الهواتف النقّآلة وتم نشرها بشكلٍ واسع عبر الإنترنت يظهر في الفيديو أن دعاء قد تعرضت لتعرية ثيابها عنها حتى بقيت بملابسها الداخلية. من الواضح أن هذا يرمز إلى أنها قد جلبت العار لعائلتها ودينها ويُظهر الشريط بعض أفراد الأمن المحليين، والذين كانوا متواجدين ولكنهم تقاعسوا عن التدخل لوقف الرجم أو للقبض على الجناة، حسبما ورد.خلال الرجم والذي دام ما يقارب 30 دقيقة، ظهرت دعاء في الفيديو تحاول الوقوف وطلب المساعدة بينما يصرخ المتجمعون عليها ويضربونها بقطع كبيرة من الحجارة الاسمنتية على رأسها. يصرخ رجلٌ بشكلٍ واضح "اقتلوها!". وفي النهاية وبينما كانت دعاء تلقي برأسها على الأرض، يتقدم رجلٌ مجهول ويرمي ما يبدو أنه كتلة إسمنتية (بلوكة) على قفا رأسها.يعد موت دعاء تم دفنها مع بقايا كلب، ليرمز ذلك أنها كانت شيئاً تافها بلا قيمة أظهر تشريح الجثة أن دعاء قد ماتت عذراء بسبب تحطم الجمجمة والعمود الفقري.


المصادر:دعاء خليل أسود قضايا من زمن الجاهلية ..انتهاك حقوق المراة قصي طارق ..الحوار المتمدن-العدد: 4369 - 2014 / 2 / 18 - 18:39. 1-https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D8%AC%D9%85

2-http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D9%87%D9%84
3- هوزان محمود.الصفحة الأولى/ السنة التاسعة/ العدد21 /08 تموز 2012,الكارديان في 2 آيار

 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق