]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

من دروس الدين والدنيا 62

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-02-17 ، الوقت: 11:06:29
  • تقييم المقالة:

 

 

611- ليس هناك شيء تعرف من خلاله قيمة الشخص واستقامته وأمانته وعدالته مثل المال والتجارة . إذا عاشرت شخصا ووجدته أمينا في مسائل المال , فاعلم أنه أهل لكل ثقة , وأما إذا لم تعرف الشخص إلا في المسجد مثلا من خلال صلاته و ... فلا تقل أبدا بأنك تعرفه .

 

 

 

612- نعم الصلاة مهمة جدا , وهي ركن من أركان الإسلام , وهي عمود الدين , ولكنها - مع ذلك - وحدها غير كافية من أجل الحكم على استقامة الشخص وأمانته أو عدم استقامته وخيانته .

 

 

 

613- من تمام أمانة التاجر وصدقه مع الله أولا ثم مع الناس المشترين ثانيا , أن يبعد عنهم البضاعة الفاسدة فلا يبيعها لهم , وكذلك يجب عليه أن يبعد عنهم المواد التي انتهت صلاحيتها , وأن يكون معهم صادقا في بيان الحسن والسيء وكذا الأحسن في بضاعته .

 

 

 

614- هناك أشخاص يؤذيهم الذباب ( وخاصة البعوض , وبالأخص إن كان قليلا ) كثيرا قبل النوم أو أثناء النوم , وهناك أشخاص آخرون لا يكاد يقلقهم الذباب أو البعوض في شيء . وقد يكون لذلك تفسير علمي معين .

 

 

 

615-" تقدمي" يراد منه في كثير من الأحيان للأسف الشديد أنه تقدمي إلى الخلف لا إلى الأمام , وذلك من وجهة نظر شرعية لا سياسية . ومنه فإن الكثير من الشيوعيين خلال الدراسة في الجامعة ( نهاية السبعينات ) , المدمنين على الخمر والزنا وعلى الكثير من الفواحش والمنكرات , كانوا يصفوننا نحن المتدينين القلائل في الجامعة , يصفوننا بأننا رجعيون , وأما هم فيعتبرون أنفسهم تقدميين .

 

 

 

616- من النكت التي تعتبر عقيدة أساسية عند النصارى , أن سيدنا عيسى عليه الصلاة والسلام فدى نفسه من أجل التكفير عن خطايا البشر , وهذا يتناقض مع بديهيات العقل والمنطق ومع القواعد الأساسية في الدين , والتي منها " لا تزر وازرة وزر أخرى " و " كل نفس بما كسبت رهينة " و " وأن ليس للإنسان إلا ما سعى ".

 

 

 

617- من المستحيلات العقلية التي يؤمن بها النصارى أن الله واحد وثلاثة في نفس الوقت . هو واحد , وهو كذلك ثلاثة أي " الأب والإبن والروح القدس " . وهذا مستحيل عقلا , أي انه يتناقض مع بديهيات كل العقول البشرية , ولا يدخل إلا في رأس مجنون لا عقل له .

 

 

 

618- ما أبعد الفرق بين " يا أخي " الإسلامية , و" يا رفيق " الشيوعية أو الاشتراكية . البعد بين الأخوة الإسلامية والحب في الله من جهة وبين الصديق والرفيق الذي يلتقي مع رفيقه ومع صديقه على الاشتراكية أو الشيوعية وعلى دنيا , الفرق بين هذا وذاك كالفرق بين الأرض والسماء . وما أبعد الفرق بين أخوة بناء على دين يدوم وأخوة بناء على دنيا ومتاع زائل . قال الله تعالى " الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين " .

 

 

 

619- سيدنا عيسى عليه الصلاة والسلام لم يمت مصلوبا ولا رميا بالرصاص . قال الله تعالى " وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم ".

 

 

 

620- ما أبعد الفرق بين عظة أو نصيحة أو توجيه أو درسا أو محاضرة أو ندوة مبنية على أساس من دين ومن كتاب وسنة , والعظة المبنية على أساس من إنجيل محرف ومن كذب وزور وبهتان .

 


يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق