]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

من دروس الدين والدنيا 61

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-02-15 ، الوقت: 23:33:12
  • تقييم المقالة:

 

 

601- كون النظام في ذلك الوقت ألغى نتائج الانتخابات من أجل إنقاذ الجزائر فقط هو كذبة مفضوحة جدا لأن الحقيقة هو أنه ألغاها من أجل إنقاذ حكام الجزائر أولا ثم من أجل إرضاء أحبابنا الفرنسيين وغيرهم من أعداء الله والرسول .

 

 

 

602- الحج فرض من فرائض الإسلام , وركن أساسي من أركان الدين , نسأل الله أن يعيننا جميعا على أدائه على أحسن وجه صادقين مع الله مخلصين له وحده , وأن يتقبل ذلك منا قبولا حسنا وأن يجعل هذا الحج ثقيلا جدا في ميزان حسناتنا يوم القيامة .

 

 

 

603- من أعظم الهدايا التي يمكن أن يقدمها بن لأبيه وأمه هو تمكين الوالدين من الحج ( إن لم يكن الأب والأم قد حجا قبل أن يكبر ابنهما ) . مطلوب منه أن يمكنهما من ذلك ماديا ومعنويا ونفسيا . أتمنى أن يفكر كل بن في أن يُـهدي هذه الهدية بالذات لأبويه قبل أن يفكر الابنُ في الزواج وفي أشياء أخرى تخص مستقبله . 

 

 

 

604- كما أن حق الزوج على زوجته أكبر من حق الزوجة على زوجها , فإن حق الأم – في المقابل - على ولدها أكبر من حق الأب على ولده , وهذا من تمام العدل " ولا يظلم ربك أحدا " .

 

 

 

605- يجب أن نربي الأولاد على طاعة الوالدين وعلى الإحسان إليهما معا , ولا بأس من تعليمهم كذلك أن واجبهم الشرعي اتجاه الأم هو أكبر من واجبهم اتجاه الأب . ولا يجوز أن يجد الأبُ حرجا في تنشئة الأولاد على أن " أمك ثم أمك ثم أمك ... ثم أبوك ".

 

 

 

606- إذا كان أحد الوالدين ضعيفا أو أضعف لسبب أو آخر فإن واجبا إضافيا يصبح ملقى على عاتق الأولاد اتجاهه , سواء كان أبا أو أما .

 

 

 

607- مهم جدا أن يدعو الأولاد باستمرار للوالدين بمثل " اللهم اغفر لوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرا ".

 

 

 

608- يا ليت كل ولد من الأولاد يعرف قيمة الوالدين قبل أن يصبح هو أبا أو أما . ويا ليت كل ولد من الأولاد يعرف قيمة الوالدين قبل أن يموت الوالدان , نسأل الله أن يختم لنا جميعا بالخير , آمين .

 

 

 

609- خدمة الأولاد للوالدين واجبة في حالة صحة وقوة وصغر الوالدين , ولكن هذه الخدمة تصبح مطلوبة أكثر وتصبح الطاعة والإحسان أوجب شرعـا وعرفا ومنطقا في حالة تقدم سن كل والد من الوالدين أو ضعفه أو مرضه . هذا أمر مهم جدا يجب أن ينتبه إليه الأولاد - كل الأولاد - في كل زمان ومكان .

 

 

 

610- التجار الغشاشون والمخادعون كثيرون ومتعددون , ومنه فإن التاجر الصدوق عندنا في الإسلام هو في مرتبة المجاهد في سبيل الله تعالى .

 

 

 

يتبع : ...

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق