]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

كلمات من نور 50

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-02-10 ، الوقت: 08:04:37
  • تقييم المقالة:

 

 

491- إن كنت على استعداد أن تتقبل الفشل وأن تتعلم منه وأن تعتبره خطوة إلى الأمام ؛ فانك بذلك تكون قد تعلمت أهم مسببات النجاح .

 

492- عندما درست حياة العظماء من الرجال والنساء وجدت أنهم الأشخاص الذين حولوا ما بأيديهم بالوسائل التي يمتلكونها إلى الأشياء التي يريدونها.

 

493- وصفة للنجاح : ادرس بينما يكون الآخرون نائمين .. اعمل بينما يكون الآخرون يتسكعون .. استعد بينما يكون الآخرون يلعبون .. احلم بينما يكون الآخرون يتمنون .

 

494- تتكلم الصدقةُ بأربعة حروف وذلك بعد أن تخرج من يد المتصدق فتقول : كنتُ فانـــية فأبقيــتَني وكنتُ صـــغيرة فكــبُرتُ وكنتُ عـدواً لكَ فأصبحتُ صديقة وكنتَ أنتَ حافظي فأصبحتُ حافظَـك .

 

495- قال بعضهم : خرجت يوماً إلى المقابر فرأيتُ بهلول فقلت ُله : ما تصنع هنا ؟..
قال : أجالس قوماً لا يؤذوني ، وإن غفلت عن الآخرة يذكروني ، وإن غبت لم يغتابوني .

 

496- وضع الله العز في طاعته والناس يطلبونه في خدمة السلطان فلا يجدوه ووضع الغنى في القناعة وهم يطلبونه في كثرة المال ووضع رضاه في مخالفة النفس وهم يطلبونه في موافقتها ووضع الراحة في الجنة وهم يطلبوها في الدنيا

 

497- أعبد الناس من أقام الفرائض وأسخى الناس من أدّى زكاة ماله وأزهد الناس من اجتنب الحرام وأتقى الناس من قال الحق فيما له وعليه وأعدل النّاس من رضي للناس ما يرضى لنفسه  وكره لهم ما كره لنفسه .


498- أكيس الناس من كان أشد ذكراً للموت , وأغبط الناس من كان تحت التراب قد أمن العقاب ويرجو الثواب , وأغفل الناس من لم يتعظ بتغيّر الدنيا من حال إلى حال , وأعظم النّاس في الدنيا خطراً من لم يجعل للدنيا عنده خطراً  

.
499- أعلم الناس من جمع علم الناس إلى علمه وأشجع الناس من غلب هواه وأكثر الناس قيمة  أكثرهم علماً وأقل الناس قيمة أقلهم علماً وأقل الناس لذّة الحسود وأقل الناس راحة البخيل وأبخل الناس من بخل بمال الله عن عيال الله .


500- أولى الناس بالحق أعلمهم وأقل الناس حرمة الفاسق وأقل الناس وفاء الملوك وأقلّ النّاس صديقاً الملك وأفقر الناس الطامع وأفضل الناس إيماناً أحسنهم خلقاً وأكرم الناس أتقاهم وأعظم الناس قدراً من ترك ما لا يعنيه .

 



يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق