]]>
خواطر :
كن واقعيا في أمور حاتك ولا تلن مع المجهول وتأنى في معالجة أهوائه ، فما من رياح تكون لصالحك   (إزدهار) . لا تستفزي قلمي وساعديه على نسيانك..سيجعلك أبيات هجاء تردد في كل مكان و زمان..أضحوكة وعناوين نكت في الليالي السمر ..سيجعلك أبيات رثاء و قصائد أحزان تُتلى على القبور و على الأموات.   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ثقوب الذاكرة

بواسطة: جمال ابراهيم المصري  |  بتاريخ: 2014-02-09 ، الوقت: 20:36:19
  • تقييم المقالة:
ثقـوب الـذاكـــرة

     أيــن وضعت المحفظة ؟ أيــن مفاتيـح السيارة ؟ ماذا طبخت أمس ؟ رأيت اليـوم شخصاً وأنا متأكد أنني أعرفه تماماً ولكني لا أستطيع تذكر اسمه ..الخ حالات وأسئلة تقليديّــة نواجهها ونردّدهــا مرّات عديـدة يومياً .. أحداث وأسماء وأشياء لا نتذكرها ونتهم أنفسنا بأننا أصبنا بمرض النسيان وهــذا أكـثر مـا تواجهـه المـرأة وخاصـة المرأة العاملة .

     فـي دراسة فرنسيّة أكّــد العلماء أن النسيان ليس مرضاً وإنما هو( مجرّد ثقوب في الذاكرة ) كما يطلق عليها علمياً ، وان هـذه الثقـوب تحـدث نتيجــة الإهـمال والتقصير في الاهتمام بالتفاصيل المحيطة بالشخص .. وأفادت الدراسة أن القدرة على التركيز طبيعة يمكن اكتسابها بسهولة عن طريـق الاهتـمام بالتفاصيــل الدقيقة التي تحيط  بالإنسـان إذا استخـدم كـل الحواس التي منحها الله له من سمع وشـمّ وتـذوّق ولمس وبصر .. وقام بربط  الأحداث بعضها ببعض للرجوع إلى الذاكرة السليمة والتي هي فقط  مسألــة تركيــز ، فـما علـيك إلا إغمــاض عينيـك والبـدء بتذكّـر أصغــر التفاصيل الممكنة حتى تصل للحدث الـذي تودّ تذكره ، وبتكرار استخدام هذه الطريقة ستتمكن من تنشيط ذاكرتك .. وهناك البعض من الزوجات أو الأزواج يتهـم كلٌ الآخر بأنه إنسان مملٌ وبأنه يسأل ويهتم كثيراً بكـلّ شـيء وبـأدقّ التفاصيل ولا يفوّت شاردة ولا واردة .. فهنا نقـول أن هـذا الشخص الموصوف هـو إنسـان يتمتع بذاكرة جيدة نشطة وسيتمكن من المحافظة عليها بعـد تقدّمه بالسّن ، وأن الشخص الآخر المقابل صاحب الشكوى ستجده إنسان ضعيف الذاكرة فهو لا يهتم بالتفاصيـل وبهذا فهـو معـرّض لنســيان الأحداث الأكبر .


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق