]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

رجاء فكرى:رحلوا ولكن مايكل فاراداى

بواسطة: Ragaa Fikry  |  بتاريخ: 2014-02-08 ، الوقت: 09:10:44
  • تقييم المقالة:

ملخص المقال:

 

 

لم يكن الفقر عائقا ولا حائلا أمام أحلام وعبقرية هذا الصبى..فلقد علم نفسه بنفسه..وخلال سبع سنوات قضاها فى هذا العمل كان قد قرأ العديد من الكتب التى أصبغته الصبغة العلمية آنذاك وجعلته شغوفا بالعلم ومحبا له خاصة علم الكهرباء.

 

المقال:

 

ليس خطأك أن تولد فقيرا، ولكن خطؤك أن تموت فقيرا..هذه عبارة شهيرة لرجل الأعمال الأمريكى بيل جيتس..وصحيحة تماما شكلا ومضمونا..ولائقة فى كل الأحوال.وأعتقد أن الفقر الذى يعنيه جيتس هو فقر العقول..هو إفتقارها للعلم والإبتكار والإتيان بكل ما هو جديد ومفيد لخدمة العالم والبشرية. فالعلم يولد الثروة والحظوة وهو نفسه يولد المال والجاه وذلك فى المجتمعات التى تعنى بأمر العلم والعلماء. فذلك الصبى الذى ولد لأبوين من الطبقة العاملة وكان والده حدادا..اكتسب قوته المتواضع كمتدرب من تجليد الكتب فى أوائل القرن التاسع عشر. هذا الصغير كان مبهورا بالكشف عن كل ما هو جديد لقوتين غريبتين هما: الكهرباء والمغناطيسية.

 

لم يكن الفقر عائقا ولا حائلا أمام أحلام وعبقرية هذا الصبى..فلقد علم نفسه بنفسه..وخلال سبع سنوات قضاها فى هذا العمل كان قد قرأ العديد من الكتب التى أصبغته الصبغة العلمية آنذاك وجعلته شغوفا بالعلم ومحبا له خاصة علم الكهرباء.

 

لقد حضر كل المحاضرات التى كان يلقيها الكيميائى همفرى ديفى فى المعهد الملكى فى لندن..وبعد عدة محاضرات أرسل كتابا لديفى فيه تلخيص ماقاله فى محاضراته.وقد كان دافى فخورا وسعيدا بمايكل فارداى.الذى سمح له بإجراء عدة تجارب فى معمله.وبعد وفاة ديفى عام 1829..تمكن فاراداى من القيام بسلسلة من الإختراقات المذهلة التى قادت إلى صنع مولدات يمكنها أن تزود مدنا كاملة بالطاقة.وأن تغير مسار العالم بأكمله.

 

ويذكر عالم الفيزياء النظرية الأمريكى الحاصل على جائزة نوبل الدكتور ميشيوكاكو فى كتابه (فيزياء المستحيل) قائلا: كان المفتاح لأعظم إكتشافات فارداى هو(حقول القوة)..فإذا وضع شخص برادة حديد فوق مغناطيس.يجد أن البرادة تشكل نموذجا يشبه بيت العنكبوت يملأ المكان بكامله.وهذه الخطوط هى خطوط القوة لفارداى التى تصف تخطيطيا إختراق حقول القوة الكهربائية والمغناطيسية للمكان.

 

صحيح أن فاراداى كان فقيرا فى صباه الأمر الذى أدى إلى أن يكون أميا بالرياضيات.ونتيجة لذلك لم تكن دفاتره زاخرة بالمعادلات الرياضية بل بالأشكال المرسومة باليد لخطوط القوة هذه.والتى توجد الآن فى كتب الفيزياء الحديثة. لقد كتب النتاج الكامل للفيزياء الحديثة كلها بلغة حقول فاراداى.

 

وذات يوم وفى العام 1831 تحديدا, كان فارداى يحرك مغناطيسا صغيرا فوق ملف من الأسلاك ولاحظ أنه كان قادرا على توليد تيار كهربائى فى السلك دون أن يلمسه على الإطلاق.مما يعنى أن الحقل المغناطيسى غير المرئى يمكنه أن يدفع الإلكترونات فى سلك عبر الفراغ فيتولد عن ذلك تيارا كهربائيا.

 

ولكى تعرف عزيزى القارىء فضل فاراداى علينا وعلى الحضارة العالمية.فينبغى أن تدرك أن الضوء الذى تستخدمه فى قراءة كتاب أو صحيفة ما..قد استمد طاقته بفضل اكتشاف فارداى للكهرومغناطيسية..يقول د.ميشيوكاكو..أن المغناطيس الدوار يخلق حقل قوة يدفع الإلكترونات فى سلك ويجعلها تتحرك على شكل تيار كهربى.ويمكن بعد ذلك إستخدام هذا التيار الكهربى فى السلك لإضاء مصباح.ويستخدم المبدأ نفسه لتوليد الكهرباء التى تمد مدن العالم بالطاقة.

 

إن ما نراه اليوم من حاسبات وإنترنت والهواتف النقالة ماهى إلا ترجمة أنيقة لحقول قوة فارداى..لقد ألهم فارداى خيال الفيزيائيين على مدى القرن ونصف القرن.وكان مصدر إلهام حقيقى لكل علماء الفيزياء على مستوى العالم.

 

كان فارداى شخصا رائعا ومحاضرا محبوبا وفى نفس الوقت كان متواضعا..لاتهمه الشهرة ولا المال ولا الرتب العلمية، فقد رفض وسام الفروسية ورفض منصب رئيس الجمعية الملكية البريطانية.ثم أنتخب في سنة 1838 كعضو أجنبي في الأكاديمية الملكية في العلوم ,وكان واحدا من ثماني أعضاء أجانب في الأكاديمية الفرنسية للعلوم سنة 1844.

 

وهكذا..قد أنار لنا مايكل فارداى طريقنا نحو المستقبل بالعلم والإيمان بالهدف وتحدى كل العوائق و المستحيلات.

 

ولد فارداى فقيرا، ومات نبيلا.......

 

marycoriibiochem@yahoo.com

ragaafikry@gmail.com

7-5-2013

 

 

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق