]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

السيد الصرخي يجب ان نبحث في الاحداث عن طريق التفكير العميق المستنير الراقي وليس التفكير او البحث السطحي

بواسطة: أيام الحميري  |  بتاريخ: 2014-02-07 ، الوقت: 19:06:53
  • تقييم المقالة:

 

 

 

السيد الصرخي يجب ان نبحث في الاحداث عن طريق التفكير العميق المستنير الراقي وليس التفكير او البحث السطحي

 

صفاء العبيدي
 يحثنا  السيد الصرخي الحسني دام ظله  في كيفية  البحث  والتعمق في الشيء الذي نبحث عنه حيث يوجب علينا ان تكون رؤيتنا الى الاشياء رؤية عميقة وان نفكر تفكيراً عميقا مستنيرا راقيا وان لا يكون بحثنا  سطحيا او رؤيتنا الى الاشياء سطحية غير متينة لكي لا نغير بالأحداث وان نوضح الحقائق ونصل الى نتائج صحيحة غير محرفة .

لذلك يجب علينا اولا تعريف وتبيين ما هو التفكير وانواع التفكير

 

التفكير:

هو العملية العقلية التي يقوم بها الدماغ البشري عندما ينقل إليه واقع ما بالإحساس ويربطه بما يختزنه من معلومات سابقة يفسره بها، وهذا الربط يؤدي إلى الإدراك للواقع، وهذا الإدراك يؤدي إلى الحكم على الشيء أو الواقع المحسوس ، وهو الذي على أساسه يتخذ الإنسان الإجراء اللازم بصدد هذا الشيء أو الواقع  المطلوب .والتفكير يكون على ثلاثة انواع  :التفكير السطحي والتفكير العميق والتفكير المستنير الراقي

1_التفكير السطحي

يكون في المواضع التي لا تأخذ عملية التفكير حقها من حيث استخدام الأركان الأربع (الدماغ الصالح – الواقع المحسوس – الإحساس – المعلومات السابقة ) فمن حيث الواقع لا يتم تقليبه لنقل صورته الحقيقية، ومن حيث الحس لا يتم نقل صورة الواقع كاملة، أو يقتصر فيها على حاسة دون حاسة أخرى، ومن حيث المعلومات السابقة لا تستحضر المعلومات المطلوبة الكافية لتفسير الواقع، ومن حيث الربط لا يتم الانتباه إلى مختلف الخصائص والعلاقات المترتبة عليها بين الواقع والمعلومات.

والذي يتم في أركان عملية التفكير السطحي هو السطحية، والسطحية تعني عدم التعمق في توفير الأركان، فلا يتم التعمق في الواقع ولا في الحس ولا في المعلومات السابقة المتعلقة بالواقع ولا في الربط.

2_ التفكير العميق

وهو ضد التفكير السطحي ، ويعني الإحاطة بالواقع، من جميع أركان عملية التفكير، فتجده ينظر إلى الواقع مرات ومرات، ويقلبه من كافة نواحيه، وينظر فيه مرة وثانية وثالثة، وينقب بدقة في ذاكرته لاستحضار المعلومات السابقة المتعلقة بالواقع المراد التفكير فيه، ويقلب النظر في علاقة المعلومات المستحضرة بالواقع، كل هذا يتم بتكرار مع التركيز .

3_التفكير المستنير

يمتاز التفكير المستنير عن التفكير العميق بأنه يتم ربط الواقع بوقائع أخرى متعلقة به اي (البحث عن الشيء)، كأن تكون علاقته بما حوله، مثلاً، أو علاقته بما قبله، أو علاقته بما بعده، أو علاقته بشبيه له، أو غير ذلك، ولا بد فيه من التفكير العميق، مضافاً إليه ملاحظة علاقة الواقع المراد التفكير فيه بما حوله . فالفكر حتى يكون راقياً لا بد أن يكون عميقاً يبحث في أصل الأشياء وتكوينها ومصدرها، وان يكون شاملاً لكل جوانب المسألة المبحوث عنها..

والعمق والشمول في التفكير  يدل على أن البحث قد اشتمل على كل ما يمكن ان يقع عليه الحسّ. فجعل هذا الأساس فكرة أساسية وفهمه بهذا الشكل يوجِد عند الإنسان طريقة معينة في التفكير، وفي نظرته للأشياء والأحداث. وبهذا يصبح مثل هذا الإنسان إنسانا راقياً أي انه قد وصل  الى النتائج الصحيحة والصادقة ...وهذا الاخير هو خير تفكير .

والخلاصة هي ان التفكير السطحي هو أخذ الأمور على علاتها دون التعمق في مضارها ونافعها بعكس التفكير العميق والذي يسعى للمعرفة فيما وراء الأمور من مضار ونوافع .

اما المستنير فهو كالعالم الذي يأخذ الأمور ويحللها ويستبعد ويقرب وينظر للأمور نظرة شامله من بعيد ومن قريب فيأتي بحكمة يخلدها التاريخ .

والتفكير السطحي والعميق والمستنير يتفاوت من شخص لآخر حسب مقدرته الاستيعابية في لحظة وقوع ما يستحق منه التفكير

أما إذا أخذنا كل منهم على حدا فيكون :

التفكير السطحي ـ لشخص لا يحب عمل العقل ، أما التفكير العميق ـ يكون لشخصية لماحة عاقلة

والمستنير ـ لشخصية تطيل المكوث مع الذات فتدربها على التحليل والاستنباط .

 

وهذا رابط محاضرة السيد الصرخي الحسني( دام ظله) الثانية في البحث  العقائدي العميق المستنير الراقي

 

https://www.youtube.com/watch?v=MjMP7dd7zhE


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق