]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

من دروس الدين والدنيا 47

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-01-28 ، الوقت: 09:56:00
  • تقييم المقالة:

 

461- الإنسان فطرة يحب أن يُـمْدَحَ , ومنه فمن وسائل كسب الآخر مدحُـه ولكن باعتدال وتوسط . ومع ذلك يجب التنبيه إلى أن قلة من الناس لا يليق مدحهم أبدا لأن المدح - مهما كان بسيطا - يمكن جدا أن يفسدهم لأن المدح ينفخُهم وينشئ عندهم الكبرياءَ والإعجاب بالنفس أو التكاسلَ والتهاون , أو الأمنَ من مكر الله تعالى أو ... فلننتبه إذن إلى من يُـصلحه المدحُ المتوسط ومن يمكن جدا أن يفسدَه . هذا بالنسبة إلى المدح المتوسط والمعتدل.

 

 

 

462- وأما المدح الزائد والمبالغ فيه فلا يصلح – عموما – لكل الناس , وذلك لأن كل شيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده . إن المدح الزائد سيئاته كثيرة منها :

 

     ا- قد يجعلُ المادحَ يكذبُ ويضفي على الممدوحِ ما ليس عنده من الحسنات أو يجعله يغطي وينفي عن الممدوح ما عنده فعلا من السيئات .

 

    ب- قد يجعل الممدوحَ ينتفخ ويتكبر ويُـعجب بنفسه وعمله , أو يـجعله يتكاسل ويتهاون في الطاعات وفي فعل الخير , أو يجعله يأمن مكر الله ويعتبر نفسه من أهل الجنة , مع أن الله وحده أعلم بحاله ومآله .

 

 

 

463- كان شخص يصلي في مسجد في يوم من الأيام , كان يصلي بسرعة من منطلق الاستهانة بأمر الصلاة . ولكن لما رأى ناسا دخلوا إلى المسجد وبقوا ينظرون إليه , بدأ يطيل في الصلاة ويرائي ويُـظهر لهم وكأنه من الأتقياء الخاشعين في الصلاة العابدين لله حق العبادة . بدأوا بعد ذلك يثنون عليه وعلى عباداته وورعه وإيمانه وتقواه و ... وكان قد وصل إلى التشهد الأخير . ولما كان معجبا بمدحهم وكان يهمه نظر البشر إليه لا نظر الله تعالى إليه , لم يصبر حتى ينتهي من الصلاة

 

( أو لم ينتبه إلى أنه ما زال يصلي ) , استدار نحوهم وقال لهم " ولا تنسوا كذلك أنني اليوم صائم صياما متطوعا "!.

 

 

 

464- مدح من لا يستحق أن يُمدَحَ قد يجعل الممدوحَ كالمجنون لا يدري ما يفعل أو ما يقول . ومثال ذلك هذا الشيخ الذي أعجبه مدحُ الشباب له , فقال لهم" وهذا هلال آخر", وكأنه يوجد في الدنيا 100 هلالا !!!.

 

 

 

465- الحج إلى بيت الله الحرام فرض من فرائض الإسلام وركنا من أركان الإسلام وعمود من أعمدة الدين الإسلامي الأساسية ... على من استطاع إلى ذلك سبيلا . والحج أمنية عزيزة جدا وأمنية غالية لكل واحد منا , نسأل الله أن يحققها لنا ولأهالينا جميعا قبل أن نموت على خير بإذن الله تعالى .

 

 

 

466- لا مانع شرعا من أن يجمع الشخصُ بين الحج والتجارة , ولا مانع كذلك من أن يحجَّ الشخصُ ثم يأتي معه بأشياء يشتريها من مكة أو المدينة , سواء اشتراها لنفسه لينتفع بها حاضرا ومستقبلا , أو اشتراها لغيره على سبيل الهدية والإكرام . 

 

 

 

467- نثقُ في الناس ونحسنُ الظن بهم ونتمنى منهم الخير و ... هذا هو الأصل في علاقتنا بالمسلمين عموما , ولكن يجب أن ننتبهَ إلى أنه لا تناقضَ أبدا بين أن أتمنى الخيرَ وأتوقعَ الشر . لأنه لا أحد من البشر – من غير الأنبياء – معصومٌ , فإن الأفضلَ في تعاملنا مع الغير أن نتمنى منهم الخير وأن نتوقع منهم الشر , حتى إذا وقع الشر منهم لم نُـفاجأ ولم نُـصدم .

 

 

 

468- لا أحد منا معصوم , ومنه فنـتمنى من المرأة الحاجة أن تكون مستقيمة , ولكن نتوقع منها – في المقابل - أن لا تكون كذلك , ولذلك وجب تفتيشها و...

 

 

 

469- وكذلك نحن نتمنى من الأستاذ والإمام والشيخ و ... أن يكونوا مستقيمين , ولكن نتوقع من كل واحد منهم أن ينحرف في أي وقت من الأوقات , أو أن يكتشف انحرافه في أية لحظة من اللحظات . بالأمس فقط ( 9/5/2009 م ) كانت امرأة تسألني عبر الهاتف " هل يمكن أن يكون الإمام الراقي سارقا أو كاذبا أو...؟!" فقلتُ لها " الأصل هو حسن الظن وأن نتمنى الخير من كل الرقاة , وكذلك فأنا أعتقد أن الأغلبية مستقيمون بإذن الله تعالى , ولكنني متأكد مع ذلك من أنه يوجد رقاة كثيرون وكثيرون هم سارقون وكاذبون ومخادعون بل زناة بل يمارسون اللواط والعياذ بالله تعالى !.

 

 

 

470- من أسباب البعض من المنكرات والفواحش التي تقع ضد النساء بين الحين والآخر , من طرف رجال لا يخافون الله , من هذه الأسباب سذاجةُ البعض من النساء وثقتهن المطلقة في رجال على اعتبار أنهم أئمة أو رقاة أو أساتذة أو شيوخ أو ... ومنه فلا خوفَ من أن يأتي منهم أيُّ شر , وفي هذا ما فيه من غفلة وسذاجة عند البعض من نسائنا وبناتنا و ...

 


يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق