]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

من دروس الدين والدنيا 46

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-01-27 ، الوقت: 14:34:22
  • تقييم المقالة:

 

 

 

 

451- فرقٌ كبير بين أن يزوركَ شخصٌ - وأنتَ مريضٌ – ( أو يعودُكَ ) طمعا فيك أو خوفا منك , أو يزورَك لوجه الله تعالى . ومنه فإن فرحة الواحد منا تكون عظيمة جدا وذلك بزيارة الناس له , عندما لا يزورونه إلا لوجه الله , لا لدنيا يصيبونها .

 

       452- فرصة بقاء الواحد منا في المستشفى مهمةٌ جدا من أجل أن يحاسبَ نفسه – دينيا ودنيويا - . ومنه  فأنا أنصحُ نفسي وغيري بأهمية أن يجدَ كلُّ واحد منا وقتا ( كل يوم أو كل أسبوع أو...) من أجل أن يختليَ بنفسه ليُحاسبها على ما قدمتْ وليُلزمها بما ستُقدِّمُ في المستقبلِ.

 

 

 

 453- الشخصُ خفيف الدم أو خفيف الظل هو عند أغلب الناس شخصٌ يُحَـبُّ بسهولة ويدخلُ حبُّه إلى قلوب الناس بسهولة . والشخصُ ثقيلُ الدم أو ثقيلُ الظل هو عند أغلب الناس شخصٌ ينفرُ منه الغيرُ بسهولة ويدخلُ نفورُ الناسِ منه إلى قلوبهم بسهولة .

 

 

 

454- خفيف الظل يُحَـبُّ بسهولة سواء تكلم أم لم يتكلم , وإذا تكلمَ هو خفيفُ الظل سواء تكلم كثيرا أم قليلا . وأما ثقيلُ الظلِّ فينفرُ منه الغيرُ وينقبضُ صدرُه منه بسهولة سواء تكلم أم لم يتكلم , وإذا تكلم هو ثقيلُ الظل سواء تكلم كثيرا أم قليلا .

 

 

 

455- خفيفُ الظل عادة لا اختيار له في خفة ظله , وإنما خفة ظله هي فقط هبة من الله ليست إلا , ومنه فلا أجر له عليها عند الله . وثقيل الظل عادة لا اختيار له في ثقل ظله , وإنما ثقل ظله هو قدر من الله ليس إلا , ومنه فلا إثم عليه عند الله على ثقل ظله .

 

 

 

456- خفة الظل شيء والأدب الجم والخلق الحسن شيء آخر , وكذلك فإن ثقل الظل شيء وسوء الأدب والخلق السيئ شيء آخر .

 

 

 

457- خفيف الظل إن كان معه أدب وخلق أصبح ظله أخفَّ , وأصبح محبوبا من طرف الناس أكثر وأكثر . وثقيل الظل إن كان سيء الأدب والخلق أصبح ظله أثقل , وازداد نفور الغير منه أكثر وأكثر .

 

 

 

458- حركةُ القمرِ غيرُ مضبوطة ولو قبل ب 48 ساعة , لذلك فإن الحسابَ لحركة القمر فيه من الظن ما فيه , ومنه فإن اليوميات (Calendriers  ) التي أُنشئت منذ حوالي 50 سنة , والتي يتمُّ من خلالها تحديدُ عدد أيام كل شهر هجري ( 29 أو 30 يوما ) فيها من الخطأ ما فيها , بدليل أنه ليس عندنا – نحن العرب والمسلمين -يومية واحدة , بل توجد  لدينا أكثر من يومية واحدة . وأحيانا نجدُ في الدولةِ الواحدة أكثرَ من يومية واحدة . وكذلك نجد هذه اليوميات داخل دولة واحدة أو فيما بين الدول , نجدها في الكثيرِ من الأحيان متناقضة ومختلفة , مما يؤكد على أن حركةَ القمر غيرُ مضبوطة وأن الاعتمادَ على الحسابِ في تحديدِ المواعيد الدينية هو أمرٌ باطلٌ.

 

 

 

459- سألتُ منذ حوالي 30 سنة الدكتور " بشير التركي" الذي له اختصصات متصلة بعلم الفلك والفيزياء النووية عن حركة القمر , فأكد لي بأنها غير مضبوطة نهائيا وأنه لا يمكن التنبؤ بشكل صحيح ومؤكد 100 % بأن الهلال سيظهر في الليلة كذا أو أنه لن يظهر ولو قبل 48 ساعة . ومنه قال لي بأن كلا من العلم الصحيح والشرع الحنيف يفرضان على المسلمين الاعتمادَ على طريقة واحدة من أجل معرفة المواعيد الدينية , ألا وهي رؤية الهلال سواء تمت بالعين المجردة أو بالأجهزة . وصدقَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم القائل

 

 " صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ".

 

 

 

460- سمعتُ في نهاية السبعينات وبداية الثمانينات - عندما كانت الجزائرُ تعتمدُ على الحسابِ وترفضُ العملَ بالهلال – وفي أكثر من عام , بأن عددا من الناس العدول والثقات يرونَ الهلالَ في الليل على اعتبار أن الغد مثلا هو أولُ رمضان فيتصلون بإمام المنطقة أو بمديرية الشؤون الدينية أو بوزارة الشؤون الدينية ليخبروهم بالأمر , ولكن النتيجةَ هو أن السلطةَ تطلعُ علينا بعد العِشاء لتخبرَنا بأن بعدَ الغدِ – وليس الغد -  هو أولُ رمضان , اعتمادا على يومية مُـعدة سلفا فيـها المواعيدُ الدينية ل 25 سنة ( من 1975 إلى 2000 م ) . بل حدثَ في بعضِ الأحيانِ أن الإمامَ بعد أن يسمعَ شهادةَ الشهودِ على ظهورِ الهلالِ في الليل لا يُـبلِّغُ للسلطاتِ بالأمرِ ولكنه يقدمُ في الغدِ درسا في المسجد , وفيه يسُبُّ الشهودَ ويعتبرهم ضالين ومنحرفين وخارجين على القانون و"خوانجية " نسبة إلى الإخوان المسلمين ( ! ) , فإنا لله وإنا إليه راجعون .

 

 

 

يتبع : ...

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق