]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الجن من نار .. وسيعذبون بالنار ؟

بواسطة: جمال ابراهيم المصري  |  بتاريخ: 2014-01-27 ، الوقت: 06:59:07
  • تقييم المقالة:
الجــنّ من نـار .. وسيعذبون بالنــّار ؟

 

كثيرون منـّا يتساءلون : هل الله سبحانه وتعالى سيعذب المشركين والضالين من الجن بالنار ؟ وكيف هذا وهم مخلوقون من النار ؟؟ .. فنقول هنــا : أن الإنس خلقوا من طين ، وذلك كقوله تعالى وجلّ شأنه : ( قال ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك ، قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طيــن ... قــال أخــرج منها مدءوماً مدحورا لمن تبعك منهم لأملأنّ جهنـّم منكم أجمعين ) الأعراف 12-18 .

       وكثير من الآيات الكريمات تؤكد على أنخلق الإنسان كما هو معروف من طين ،  ولكن انظروا إلى ما نحن عليه الآن وبعد خلقنا .. فإن ضرب الإنسان منا بطوبة أو فخار فإنه يتألم شديد الألم ، بل وربـما تكـــون ضربــة منها قاتلة للإنسان ، مع أن الطوب والفخار مصنوع من الطيــن .. تماماً كالإنسان ، إذاً أن يكــون العــذاب مــن نفس جنس من يقع عليه العذاب فهذا وارد ومؤثر وجائز .

       وكذلك هم الجن .. خلقوا من نار ولكن حالهم الآن بعد الخلق قد تبدّل لحال آخــر ، وهـــذا بدليــل الحديــث الشريف ( عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلّ الله عليه وسلم ، كان يصلّـي فاّتـاه الشيــطان فأخـــذه فصرعه فخنقه ، وقال عليه الصلاة والسلام : ( حتى وجدت برد لسانه على يـدي ، ولولا دعــوة أخــي سليمان عليه السلام ، لأصبح موثقاً حتى يراه الناس ) .. ) رواه النسائي ، فهذا الحديث الشريف وغيره مــن الأحاديـث تدل على أن الجنّ ليسوا بحال النار الآن ، كيف هذا وما ذكر بالحديث أعلاه أن الرسـول عليــه أفضــل الصــلاة والسلام .. وجد برداً من لسان الشيطان عليه يده الشريفة .

         وحديث آخر رواه البخاري يقول فيه عليه الصـلاة والســلام : ( أن الشيطان يجري مــن الإنسان مجـرى الدم ) .. فلو كان الشيطان على حاله الآن ناراً ، لاحترق الإنسان لوجود الشيطان بداخله ، إذاً هناك فــرق وجب على الجميع إدراكه وهو أن هناك فرقاً بين كون الشيطان ناراً وبين أن يكون مخلوقاً من نــار ، وكذلك بيــن أن يكون الإنسان طيناً وبين أن يكون خلقه من طين ، وعلى سبيل الفرض الساقط بأن يكون حال الشيطان والجـان الآن من نار .. وأراد الله جلّ وعلا في شأنه أن يعذبهم بنار جهنم .. فإن الله تبارك وتعالى قادر على ذلك وقــادر على كــلّ شيء .

 

جمال المصري                                                     jamalmasri60@gmail.com

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق