]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

من دروس الدين والدنيا 44

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-01-25 ، الوقت: 20:12:50
  • تقييم المقالة:

 

 

431- الخمر تُـذهبُ العقلَ , وهذا سببٌ أساسي من وراء تحريمها . وإن كانت في الخمر بعضُ الفائدة فإنها حرامٌ شرعا لأن إثمَـهـا أكبرُ بكثير من نفعها .

 

 

 

432- كلُّ طاعة متعـبـةٌ ولكن تعـبَـها يزول ويبقى ثوابُـها , وكل معصية لذيذةٌ ولكن لذتَـها تزول وتبقى عقوبـتُـها .

 

 

 

433- إذا فقد الشخصُ – بالخمر – عقله أمكن أن يرتكبَ بعد ذلك كلَّ الفواحش والمنكرات كالزنا والقتل وغيرهما , وأمكن كذلك أن يتصرف أيَّ تصرف طائش كإحداث ثقب في أسفل قارب !.

 

 

 

434- شربُ الخمر والزنا مرتبطان وملتصقان بـبـعضهما البعض في الكثير من الأحيان , ومنه فمن انغمس في شرب الخمر ,  قلما يسلم من الوقوع في فاحشة الزنا والعياذ بالله تعالى.

 

 

 

435- ما أبعد الفرق بين صحبة مبنية على إيمان وتقوى من الله ورضوان : يبارك الله فيها دنيا وآخرة , وصحبة أخرى أساسها معصية الله وعبادة الشيطان والهوى والنفس الأمارة بالسوء : يمحقها الله دنيا قبل الآخرة . قال الله تعالى " الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين " , وقال رسول الله " لا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقي " , وقال" المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل " .

 

 

 

436- شاربُ الخمر والمدمن عليها تختلطُ عليه الأمورُ في الكثير من الأحيان , حتى يظنَّ أنه يُـصلحُ نفسَـه وهو في حقيقة الأمر يُـهلكها ويُـدمرها ويَـقضي عليها .

 

 

 

437- من أراد التخلصَ من إدمانه على شرب الخمر لا يجوز له أبدا أن يعتذرَ بإحدى كلمتين:

 

   الأولى : قوله " لا أقدر " أو " لا أستطيع " لأنها كلمة مثبطة للعزيمة والإرادة , ولأنه في حقيقة الأمر يقدر بإذن الله تعالى , ما دام يطلب العونَ من الله وما دام يطلبُ القوةَ من الله .

 

   الثانية : استناده على قول من قال " من شب على شيء شاب عليه " , وذلك لأن الكلمةَ صحيحةٌ ولكن ليس مطلقا , بدليل أن ناسا كثيرين شبوا على طريق ثم شابوا على سبيل آخر معاكس تماما للأول , والأمثلة على ذلك كثيرة وكثيرة جدا .

 

 

 

438- الرجل – كل رجل – متعلقٌ بجمال المرأة تعلقا كبيرا , ثم يختلف الرجال بعد ذلك : قوي الإيمان وقوي الصلة بالله يقدم الدين على الجمال , وأما ضعيف الإيمان وضعيف الصلة بالله فـيقدم الجمالَ على الدين , ويمكن أن لا يهتم بالدين أساسا .

 

 

 

439- من رحمة الله بالرجال أن جعل أغلبية نساء الدنيا في كل زمان ومكان جميلات جمالا متوسطا معتدلا مقبولا عند أغلبية الرجال مهما كانوا مسلمين أم كفارا . وأما الذميمات أو قبيحات المنظر فهن قليلات جدا في دنيا الناس . وكذلك فإن خارقات الجمال اللواتي يؤمرن شرعا بلا خلاف بين عالمين بستر وجوههن حتى لا يفتتن برؤيتها رجل , هن قليلات كذلك .

 

 

 

440- أنا لا أنصح أبدا أي رجل أن يتزوج بخارقة جمال أو بصاحبة الجمال الرائع والفاتن , حتى لا يقلقه وتتعبه الغيرة عليها , وكذا حتى لا تتكبر عليه هي بجمالها .

 

 

 

يتبع : ...

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق