]]>
خواطر :
شُوهدت البهائم على أبواب مملكة الذئابُ وهي تتنصتُ ... البهائم للذئابُ وهي تتساءل...أهو يوم دفع الحساب أم صراع غنائمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

لك الله يا مرسي 135

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-01-25 ، الوقت: 10:54:46
  • تقييم المقالة:

 

 

248- دستور مصر خطوة نحو الدكتاتورية :

 

كتب مارك لينش أستاذ العلوم السياسية بجامعة جورج واشنطن الأمريكية والمتخصص في شؤون الشرق الأوسط، مقالا يقول فيه أن دستور مصر الجديد ما هو إلا خطوة “مقلقة” نحو السلطوية والديكتاتورية في مصر.
ويقول "لينش" في مقاله المنشور في مجلة فورين بوليسي الأمريكية أن الاستفتاء على الدستور الجديد في مصر لن يعطي أي قدر من الشرعية لنظام الانقلاب العسكري، تماما مثل الاستفتاء على الدستور السوري في فبراير ٢٠١٢ والذي لم يؤثر قيد أنملة في شرعية نظام الأسد.
وتابع أستاذ العلوم السياسية ، إن الاستفتاء في سوريا جاء في سياق حرب أهلية دامية وقمع لم يتوقف من نظام الحزب الواحد إن لم يكن ازداد وحشية بعد الاستفتاء.
وأوضح، من السهل أن نفهم وأن نحترم تلك الرغبة العميقة لدى كثير من المصريين للتحرك نحو المستقبل ووضع جراح الماضي وراء ظهورهم، لكن مع الأسف، المسار السياسي الذي تسلكه مصر الآن من غير المرجح أن يحقق لهم رغبتهم تلك.
إن مشاكل الدستور الجوهرية، بالإضافة إلى حملة القمع الشديدة من قبل الدولة بعد الانقلاب العسكري، ببساطة، لن تمنح للمصريين أي أمل في أن يأتي ذلك النظام بالاستقرار أو التقدم ناحية الديمقراطية!

 

..................................................................................

 

249- عدلي منصور لا يعلم أن 25 يناير ثورة على نظام يوليو 52 : 

 

قالت د.نادية مصطفى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، ان الطرور عدلى منصور حيا ثورة 25 يناير و"ثورة 30 يونيو" وهو لا يعلم أن ثورة يناير كانت على نظام يوليو 1952 وليست فقط على نظام المخلوع مبارك.
وقالت مصطفى فى تدوينة على صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك:
"الرئيس المؤقت، الذي حيا ثورتي 25 يناير و30 يونيه، لا يعرف أن ثورة 25 يناير قد قامت ضد جمهورية يوليو 1952 وليس ضد نظام مبارك فقط....!
لأن الأخير كان الطبعة الأخيرة لهذه الجمهورية، التي بدأت فتية بمشروع وطني استقلالي يستهدف العدالة الاجتماعية، إلا أنها في مسارها فقدت البوصلة والروح والعقل حين تمسكت بالاستبداد – الذي لحق به الفساد في عهد مبارك- سبيلا لتحقيق هذا المشروع، بقيادة عسكرية وبدون معارضة سياسية وبتعبئة وحشد الجماهير وراء أحادية النظر والرأي والمقصد والوجهة"

...................................................................................

 

250- أكثر من 21000 ( 21 ألف ) معتقلا منذ الانقلاب على مرسي :

 

ذكرت صحيفة الدايلي نيوز الأمريكية في تقرير لها نسبته إلي إحصاء مستقل أعده موقع ويكي ثورة المتخصص في توثيق الثورة المصرية أن 21 ألف و317 شخصا تم اعتقالهم علي مستوي مصر بأسرها منذ الانقلاب على الرئيس محمد مرسي.
وأوضحت الصحيفة أن عمليات القبض علي المعتقلين تمت تقريبًا بشكل يومي في القواعد المؤيدة للرئيس محمد مرسي والتي استمرت في الاحتجاج علي الانقلاب حتى الآن.
وأشارت الصحيفة أن موقع ويكي ثورة وثق عمليات إعتقال 2590 شخصية قيادية بالإخوان كنتيجة للحملة القوية من الحكومة المعينة من قبل الجيش ، وفي 25 ديسمبر أدرج رئيس الحكومة الانقلابية حازم الببلاوي الإخوان كجماعة إرهابية.
ولفتت الصحيفة إلى أنه بناء علي قانون العقوبات المصري سوف يواجه أعضاء مثل هذه المنظمات عقوبة السجن 5 سنوات بحد أقصي في حين أن اعضاء المنظمة الذين جندوا أفراد آخرين للانضمام للمؤسسة سوف يواجهوا عقوبة السجن مدي الحياة.

 



يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق