]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

من دروس الدين والدنيا 43

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-01-24 ، الوقت: 23:03:20
  • تقييم المقالة:

 

 

421- فرق كبير بين أن يدخل المرء السجن من أجل جريمة ارتكبها كالسرقة وشرب الخمر والزنا والقتل و... وبين أن يدخل السجن من أجل آرائه الإسلامية وأفكاره الدعوية ومن أجل مطالبته لحكام بلده بتطبيق حكم الله والشريعة الإسلامية . فرق كبير بين أن يدخل المرءُ السجنَ وهو ظالمٌ وبين أن يدخلَـه وهو مظلومٌ . إذا دخله وهو ظالم

 

( ولم يـتـب في السجن ) ربما كان السجنُ عليه لا له , ومرت فترة السجن ثقيلة جدا وطويلة جدا ومملة جدا على صاحبها , وأما إن دخله وهو مظلوم وبسبب دينه وأدبه وأخلاقه ودعوته إلى الله تعالى كان السجنُ بإذن الله في ميزان حسناته يوم القيامة وكان له لا عليه , ومرت فترةُ السجنِ عليه خفيفة جدا وطيبة ومباركة و ... وكأنها لمح بصر .

 

 

 

422- من أعظم ما يخفف الله به وطأة فترة السجن على صاحبها تلاوة القرآن والصلاة والذكر والدعاء و... ومن أعظم ما يخفف الله به التعذيب في السجن قوة الصلة بالله تعالى والتربية الروحية .

 

 

 

423- في السجن يتذكر المرءُ الكثيرَ من النعم التي كان ربما خارج السجن غافلا عنها . على رأس هذه النعم الحرية . ولكن إلى جانب الحرية يتذكر المرءُ نعمة الأكل الطيب , ونعمة الشرب اللذيذ , ونعمة الفراش والغطاء , ونعمة اللباس ( مجرد اللباس أو نعمة اللباس الجميل ) , ونعمة السكن , ونعم التحدث مع الغير متى شاء وكيفما شاء , ونعمة التجول في الطبيعة , ونعمة الرياضة , ونعمة الضوء , ونعمة الهواء النقي , ونعمة الوضوء على مهله وبالكافي من الماء , ونعمة الغسل , ونعمة الخروج إلى المرحاض ( أكرمكم الله ) متى شاء وقضاء الحاجة كما يريد هو لا كما يراد له , ونعمة المطالعة الدينية , ونعمة سماع الأناشيد الدينية , ونعمة النوم متى شاء والأكل متى شاء , ونعمة ... وصدق الله العظيم " وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها " .

 

 

 

424- في السجن وفي أحيان كثيرة لا يتم التعامل مع السجين على اعتبار أنه إنسان له قيمته , بل على اعتبار أنه عدد ليس إلا , ومنه حتى كلمة " سجين " قد لا تُذكر فيقال عنك أنك فقط " رقم ..."!!!.

 

 

 

425- أذكر هنا نكتة : السجناء في سجن معين كانوا يتسلون في أغلب أوقاتهم بحكاية النكت والضحك من أجل الترويح عن أنفسهم . وفي يوم من الأيام انتهت حكاية كل النكت التي يعرفونها وملوا من إعادتها , ولكنهم ما زالوا يريدون الترويح والترفيه عن النفس , فاتفقوا على الأمر الآتي : اتفقوا على ترقيم معين لأكثر من ألف نكتة يعرفونها , ومنه فكل نكتة أعطوها رقما معينا خاصا بها . ومنذ ذلك الحين أصبحوا وهم جالسون مع بعضهم البعض , يقول الواحد منهم مثلا " يا جماعة النكتة رقم 531 " , فيسكت الجميع ويتخيلون ماهية هذه النكتة ثم يضحكون . ثم يقول شخص ثاني " يا جماعة الآن مع النكتة رقم 468 " , فيسكتون ثم يسترجعون في أذهانهم هذه النكتة , ثم يضحكون , وهكذا ...".

 

 

 

426- " لا يُـهِـم " من الفعل الرباعي " أَهَـمَّ ", وليس " يَـهُـمُّ " من الفعل الثلاثي " هَـمَّ " . وهذا من الأخطاء الشائعة .

 

 

 

427- الخمر كبيرةٌ من الكبائر وهي أم الخبائث , والله يعاقب عليها أكثر مما يعاقبُ على غيرها لأنها غير محببة للنفس أصلا . فإذا شربها شخصٌ فإنه لا يشربها إلا وقد فرضها على نفسه فرضا وأكرهَ نفسَـه عليها إكراها .

 

 

 

428- لا يعصي العاصي ربَـه إلا وهو ناقصُ الإيمان . وأما وهو قويُّ الإيمان , ومُـصدقٌ لكلام الله ولكلام رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام , وهو يرجو فعلا رحمةَ الله ويخافُ عذابَـه , فلا يمكن أبدا أن يتركَ طاعة لله أو يفعلَ معصية بأي حال من الأحوال . ومنه قال رسول الله عليه الصلاة والسلام " ... ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن ...".

 

 

 

429- سهلٌ التخلص من آفة شرب الخمر والشخصُ مع بداية تعودِه عليها , ولكن إذا أدمن عليها الشخصُ لمدة طويلة صعُـب عليه التخلصُ منها . ومع ذلك وفي كل الأحوال بالإيمان بالله أولا ثم بالعزيمة القوية والإرادة الكبيرة يمكن أن يُحققَ الشخصُ بإذن الله ما يكادُ يكون مستحيلا .

 

 

 

430- ما أسكر كثيرُه فقليله حرامٌ . والشر في كل الخمر سواء كانت قليلة أم كثيرة , وسواء أسكرت أم لم تسكرْ.

 

 

 

يتبع : ...

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق