]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

من دروس الدين والدنيا 42

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-01-24 ، الوقت: 10:47:07
  • تقييم المقالة:

 

 

411- وضع الزوج للطعام في فم زوجته عبادة من العبادات إذا قصد بذلك وجه الله تعالى , ووضع المرأة اللقمة في فم زوجها طاعة من الطاعات لله تعالى لها عليها أجر ما دامت تقصد بذلك إرضاء زوجها بخدمته والإحسان إليه وإدخال الفرحة إلى قلبه و ...

 

 

 

412- أكل أفراد الأسرة ( خاصة الزوجة والزوج والأولاد ) مع بعضهم البعض جماعة وفي أوقات موحدة متفق عليها , هو أمر مهم جدا وفيه من الفوائد والمنافع الكثير الكثير .

 

 

 

413- تَـعوُّد كلِّ أفراد الأسرة على الأكل جماعة مهم للغاية . وعلى الأقل – إن لم يتوفر ذلك لسبب أو لآخر – يجب أن يُعوِّدَ الزوجان نفسيهما على الأكل جماعة مع بعضهما البعض في أغلب الأحيان والأحوال .

 

في ذلك عند الله من الأجر ما فيه , فضلا عن أن ذلك من شأنه أن يوثق الصلة بين الزوجين , وأن يزيد من المحبة بينهما , وأن يبني جسرا للحوار الدائم بـيـنهما .

 

 

 

414- الببغاء حيوان يضرب بكلامه المثل في التقليد الأعمى بحيث أنه يردد ما يقال له بطريقة عمياء .

 

ومنه فإن الإنسان لا الحيوان , العاقل  لا المجنون , المسلم لا الكافر , هو أحوجُ ما يكون إلى أن يكون أفضل من الببغاء , بحيث لا يقول شيئا إلا بعد تفكير .

 

 

 

415- والمسلم – حتى لا يكون كالببغاء – يجب أن لا يكون إمعة فيما يقول : إن أحسن الناسُ أحسنَ وإن أساءوا أساء , ولكن ليكن شعاره هو " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت " , وعليه أن يوطِّـن نفسَـه –كما طلب منه رسول الله عليه الصلاة والسلام من أجل : إن أحسنَ الناسُ أحسنَ هو وإن أساءوا أن يجتنب إساءتَـهم .

 

 

 

416- المرأة – عموما - تتكلم أكثر من الرجل . هذا أمر لا خلاف فيه ولا عليه , ولكن مع ذلك لا يجوز أبدا للرجل أن يقول لزوجته معيرا لها وساخرا منها ومستهزءا بها " أنتِ ببغاء "!!!.  ومن باب أولى لا يجوز للمرأة أن تقول ذلك لزوجها مهما كان سبب ذلك .

 

 

 

417- ما أبعد الفرق في الحقيقة والواقع والشرع والعرف والعادة و ... بين الببغاء الذي هو حيوان والمرأة التي هي إنسان كرمه الله , والتي هي زوجة وأم وأخت وبنت وشريكة حياة ومعينة للرجل على طاعة وعلى نوائب الدهر و... الفرق بين الببغاء والمرأة – مهما كانت سيئاتها - كالفرق بين الأرض والسماء , أو كما يقول الشيخ أحمد ديدات رحمه الله , كـ " الفرق بين الجبن والطباشير " !!!.

 

 

 

418- الحرية نعمة من النعم العظيمة التي أنعم الله بها على الإنسان لا يعرف قيمتها إلا من حرم منها .

 

 

 

419- للأسف نحن في زمان يتمتع فيه الحيوانات بالحرية أكثر من تمتع الإنسان بها , وخاصة الإنسان المسلم وذلك في ظل حكم حكام العرب والمسلمين اليوم الذين يحاربون الدين أحيانا أكثر مما يحاربه اليهود والنصارى وغيرهم من أعداء الأرض والسماء .

 

 

 

420- السجن يبقى سجنا مهما كانت الظروف المادية السائدة فيه , ومنه لا معنى أن نقول عن شخص مسجون بأنه يعيش كأنه سلطان لا يحتاج إلى شيء , كما قال رئيس الجمهورية الجزائري الحالي في يوم من الأيام عن داعية إسلامي كان في السجن ( لمدة حوالي 12 سنة )  لم يطلق سراحه بعد ! . إذا كان الشخص محروما من الحرية وكان مسجونا فإنه محروم من أمر غالي جدا وثمين للغاية .

 

 

 

يتبع : ...

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق