]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

لك الله يا مرسي 132

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-01-22 ، الوقت: 16:33:20
  • تقييم المقالة:

 

242-إخوان مصر ترصد 4 دلائل على تزوير "الاستفتاء الباطل":

 

انتقدت جماعة الإخوان المسلمين في مصر، اليوم الأحد ، نتيجة الاستفتاء على مشروع الدستور المعدل ، الذي أجري الأسبوع الماضي ، وأشارت إلى وجود " أربعة مظاهر للدلالة على تزوير الاستفتاء الباطل كما توقعنا وتوقع المراقبون المنصفون ".

وقالت الجماعة في بيانها لها اليوم الأحد: إن "المظهر الأول يتمثل في أن السلطات الحالية لا يمكن أن تجري استفتاءً نزيهًا، لأن نتيجته ستكون رفضًا للانقلاب العسكري الدموي وتأييدًا لشرعية الحكم المدني".
وأكدت جماعة الإخوان أن "هذه النتيجة لن تمنح السلطات الحالية أي قدر من الشرعية".

وللدلالة على ثاني مظاهر التزوير، استندت الجماعة إلى نتيجة الاستفتاء على دستور 2012، الذي تم إجراؤه في عهد مرسي.
وقالت الجماعة: "في 2012 لم تكن هناك دعوات للمقاطعة، وشاركت معظم القوى، إن لم تكن كلها في الاستفتاء، وكانت نسبة المشاركة 32,9%، وهذه المرة كانت دعوات المقاطعة تملأ المجتمع، وجاءت النتيجة 38,6%، فكيف ذلك؟!".

وحول ثالث مظاهر "تزوير" الاستفتاء، قالت الجماعة إن "نتائج التصويت، بحسب المرصد العربي للحقوق والحريات (غير حكومي)، لم تتعد الـ11,3%، والمركز المصري لدراسات الإعلام والرأي العام "تكامل مصر" (مركز دراسات غير حكومي) قال إنها 8%، وذكر معهد كارنيجي (مركز أبحاث أمريكي، غير حكومي) أنه لم يكن استفتاءً على الإطلاق، وذكرت صحيفة "الغارديان (البريطانية) أنه استفتاء على دستور معيب".

أما آخر مظاهر "التزوير"، فهو بحسب الجماعة أن "بعض الصحف الانقلابية قالت إن 4000 مواطن مصري في اليابان صوتوا لصالح الدستور، في حين أن المسجلين للتصويت عددهم 423 شخصًا، والذين صوتوا منهم بالفعل هم 34 شخصًا فقط".

وردًا على حديث السلطات المصرية باقتران إقرار الدستور بتحقيق الاستقرار، قالت الجماعة: "لن يتحقق استقرار إلا مع العدل والحرية والكرامة". 

وقد رفض إمام يوسف، القيادي في "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، نتيجة هذا الاستفتاء، وقال في تصريحات لوكالة الأناضول أمس: "لا نعترف بهذه النتيجة الفاقدة للشرعية (...) لا نعترف باللجنة العليا للانتخابات ولا أرقامها التي قامت علي أساس باطل مخالف للدستور والقانون، وما يزال رئيسنا هو الرئيس مرسي، ودستورنا هو دستور 2012".

......................................................................................

 243- "بلومبرج" الأمريكية : سيندم المصريون قريبًا على تمرير الدستور:

حذرت شبكة " بلومبرج " الأمريكية ، من الندم القريب على إقرار الدستور الجديد الذي أعدته لجنة الخمسين .
وقالت الشبكة في تقرير لها إن " المصريين سيندمون قريبًا على الدستور الجديد، الذي يعطي الجيش والشرطة امتيازات كبيرة، ويترك السلطة في أيديهما ، مع عدم وضع قواعد للمساءلة "، مؤكدة أن هذا الدستور معيب ويكرس الحكم العسكري في عهد الرئيس القادم، الذي في جميع الاحتمالات سيكون وزير الدفاع عبدالفتاح السيسي.
وأشارت الشبكة إلى أن ذلك سيحبط أي أمل في أن تصبح مصر بلدا ديموقراطيًا، وأن هذا الدستور لم يطمس فقط مبدأ توازن القوى، الذي من المفترض أنه الهدف الطبيعي للدستور الديمقراطي، بل إن هذا أيضا يساعد في الحفاظ على الدولة العميقة في مصر، لأن هذه المؤسسات مليئة بنفس أشخاص عهد مبارك.
وأضافت أن مصر ستعاني من نفس المشاكل التي تعانيها الآن بعد اعتماد الدستور، بما في ذلك القيود على الحريات المدنية وحرية التعبير، والتطبيق التعسفي لسيادة القانون ، وطالبت الولايات المتحدة وغيرها بضرورة توجيه مصر لوضع الأمور في نصابها الصحيح، وعدم الانحراف عن المسار الديمقراطي .

 

يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق