]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مصر .... والرجوع للصفر

بواسطة: عقل منير  |  بتاريخ: 2014-01-18 ، الوقت: 16:04:15
  • تقييم المقالة:

         إن الأحداث الأخيرة التي شهدتها المنطقة العربية وعلى رأسها مصر، وما وصلت إليه هذه الأخيرة بعد الاستفتاء جعلني أتيقن أن المجتمع العربي وكل المجتمعات النامية لا يمكن أن تعيش في ديمقراطية، فالطبيعة العربية منذ الجاهلية إلى يومنا هذا تأبى أن تدار وتحكم إلا من طرف حكومات أشخاص لا حكومات مؤسسات وبالتالي أقول لمنظرينا العرب أمثال مالك بن نبي وحسن البنا وتلاميذهم  أن جميع نظرياتكم حول الحكم الديمقراطي في المجتمع العربي قد فشلت وأطروحاتكم حول موضوع الديمقراطية لا تصلح لهذا المجتمع والدليل أمامكم

      إن للديمقراطية قيمة أوسع وأعمق من أن تستوعبها عقول درجت على التأرجح والتذلل حول الحاكم أو المهدي المنتظر فهي –الديمقراطية-  لباس غير مناسب لهاته الشعوب المنهكة التي تدور في حلقة مغلقة بدايتها الصفر ونهايتها الصفر بين الثورة على الظلام والرجوع إلى حكم الظلام.

، فمصر ومعها كل دول الربيع -إلا من رحم ربك- بعد هذه اللحظات قد حكمت على نفسها بالرجوع إلى نقطة الصفر أو ما قبل الصفر وان ثورة الخامس والعشرين ما هي إلا فصل من فصول مسرحية نهايتها ستكون برجوع كرسي الحكم إلى صاحبه الأصلي الذي انتزعه منه مجموعة شباب طموح قتلت إرادتهم بأيدي جنوده  ووئدت تحت تراب الغطرسة والظلم إنه حقا الرجوع إلى الصفر  والبداية من جديد بثورة أخرى لعلها تكون بعد قرون من الآن.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق