]]>
خواطر :
ظللتنى تحت ظل السيف ترهبنى...حتى استغثتُ بأهل اللهِ والمَدَدِ... ( مقطع من انستنا يا أنيس الروح والجسدِ)...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مليون ساعة ضائعة يومياً بمحافظات غزة

بواسطة: د/ وليد خالد القدوة  |  بتاريخ: 2014-01-17 ، الوقت: 19:44:09
  • تقييم المقالة:
مليون ساعة ضائعة يومياً بمحافظات غزة

بقلم الدكتور / وليد خالد القدوة                                                                                              

اهتمالإسلامبالوقتحيثاقسماللهبهفيآياتكثيرة.. قالتعالى(وَالْعَصْرِ(1) إِنَّالإِنسَانَلَفِيخُسْرٍ) وقالتعالى(والليلإذايغشىوالنهارإذاتجلى  )،كماقالتعالى( والفجروليالعشر) فهذهالآياتتبينأهميةالوقتوضرورةاغتنامهفيطاعةالله.

كماتؤكدالسنةالنبويةالمطهرةعلىماجاءفيالقرآنالكريممنأنالوقتمننعماللهعلىعبادةوإنهممأمورونبحفظةومسئولونعنةفعنابنعباسرضياللهعنةقال: قالرسولاللهصلىاللهعليةوسلم        ( نعمتانمغبونفيهماكثيرمنالناس: الصحةوالفراغ).

ومعنىقولةصلىاللهعليةوسلم( كثيرمنالناس) أيأنالذييوفقلذلكقليل

شعبناالفلسطينيالعظيمسيبقىدائماًأعظموأكبروأهممنقياداتهلأنةيمتلكالإرادةالقويةوالعزيمةالصلبةوالقدرةعلىالتكيفوالتأقلممعجميعالمتغيراتالحياتيةالمتواصلةمنذسنواتطويلةوالكوارثالطبيعيةوالضغوطالنفسيةوالاقتصاديةوالاجتماعيةوالصحية.

تبلغمساحةقطاعغزة364 كيلومترمربعوتعدادسكانهاقتربمن2 مليوننسمة.. هذهالبقعةالجغرافيةالصغيرةحجماًوالكبيرةمكانهوقيمة.. هذهالبقعةالهامةوالحيويةالتيتربطقارتيآسياوإفريقيا  استطاعتأنتحتلمساحاتشاسعةمنوسائلالإعلامالعربيةوالعالميةبسببوجودالاحتلالالصهيونيعلىالأرضالفلسطينيةمنذعام1948م.

ماأثارانتباهيواهتماميوجودالآلافمنالمواطنينبمدينةغزةبالساحاتوالميادينالعامةوبجوارالجامعاتوالمؤسساتالرسميةينتظرونبفارغالصبرأنيكرمهماللهبسيارةتنقلهمإلىالمكانالمتجهينإلية.. وبسببنقصالبنزينوالسولاروغلاءالأسعاراضطرالآلافمنأصحابالسياراتالتوقفعنالعملالأمرالذيضاعفمنمعاناةالمواطنالفلسطينيالذييفقديومياًمنعمرةلايقلعنساعةمنتظراًفيالشوارعسيارةتنقلهمنمكانلآخر.

وبحسبةبسيطةجداًهناكأكثرمنمليونشخصيتحركيومياًفيمحافظاتغزةمنطلابالمدارسوالجامعاتوعامةالمواطنين.. يعنيلوخسركلمواطنيومياًساعةانتظارفيالشوارعلركوبسيارةتنقلهمنمكانلآخريعنىخسارةيوميةعلىالشعبالفلسطينيمليونساعةضائعةمنحياةالمواطنينفيمحافظاتغزة.

المليونساعةالضائعةيومياًتعادل1000000/ 24 ساعةفياليوم= 41667 يوم... يعنيبفقدانمليونساعةيومياًمنحياةالمواطنيننخسر41667 يوماً.

هذهالأياملوحولناهاإلىسنوات41667 يوم/ 365 يومفيالسنة= 114 سنةتقريباً.

المعادلة مليون ساعة = 41667 يوم = 114 سنة

إخواني القراء .. كيف يمكن الخروج من هذا المأزق المثير للأعصاب من اجل توفير الوقت والجهد على المواطن الفلسطيني الذي يدفع ثمناً غالياً من حياته بسبب الحصار الظالم المفروض على محافظات غزة ؟ انأ في انتظار اقتراحاتكم لحل هذه المشكلة؟

أتمنى من الله العلى القدير أن تنتهي معاناة شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات حتى ينعم هذا الشعب الصابر المرابط بالأمن والرخاء والاستقرار كبقية شعوب العالم .

كاتب فلسطيني

                                                                                                    waleedqidwa@hotmail.com


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق