]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

في اخر تقربر للجنة الوطنية لتقصي الحقائق حول الفساد و الرشوة : في عهد الرئيس التونسي المخلوع الفساد يضرب كل المجالات

بواسطة: Mira Albou  |  بتاريخ: 2011-11-12 ، الوقت: 16:03:58
  • تقييم المقالة:

 

 

قدمت اللجنة الوطنية لتقصي الحقائق حول الفساد والرشوة التونسية تقريرها النهائي الذي أعدته

ويتضمن التقرير الذي يقع في ثلاثة أجزاء يتعلق الأول بالعمل الاستقصائي للجنة في حين يقدم الجزء الثاني تصورات مستقبلية لمتابعة منظومة الفساد في تونس, أما الجزء الثالث والأخير فيهتم بالإعلام والندوات حول نشاط اللجنة.

 

وكشف التقرير أساليب الإثراء غير المشروع وأبرز المجالات التي انتشرت فيها الرشوة والفساد والتي حصرتها اللجنة بالخصوص في المجال العقاري والأراضي الفلاحية وأملاك الهياكل العمومية والصفقات العمومية و الإلزمات والمشاريع الكبرى.

كما طال الفساد أيضا, حسب ما جاء في التقرير, مجالات الخوصصة والاتصالات والقطاع السمعي البصري والقطاع المالي والبنكي والرخص الإدارية والديوانة والجباية والإدارة والانتدابات والبحث العلمي والتوجيه الجامعي والقضاء والمحاماة.

وخصصت اللجنة في تقريرها حيزا هاما لتقديم عينة من القضايا موضحة بالوثائق والبيانات، تجاوزات النظام السابق والمقربين منه في هذه المجالات وبالخصوص منها الإعلام السمعي البصري والقطاعين البنكي والمالي.

وقدمت أيضا نماذج مطولة تعكس سوء استعمال العديد من المسؤولين للسلطة الموكولة إليهم لتحقيق منافع خاصة أو للغير بالإضافة إلى التجاوزات المسجلة في مجالي القضاء والمحاماة والانحراف بالمرفق العام والتجاوزات المتعلقة بالآثار.

و ضم التقرير في جزء كبير منه ملاحق تتضمن بالخصوص الإحالات الصادرة عن اللجنة إلى وكلاء الجمهورية ومحاضر معاينة المبالغ المالية المحجوزة والمصوغ والقطع الأثرية وصور عنها و وصولات تنزيل المبالغ المرصودة في الخزينة العامة للبلاد بالإضافة إلى وثائق أخرى تثبت تورط العديد من المسؤولين في العهد السابق.

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق