]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

عملية التخثر الضوئي للشبكية بالليزر

بواسطة: swan2014  |  بتاريخ: 2014-01-11 ، الوقت: 03:57:35
  • تقييم المقالة:

تعتبر عملية التخثر الضوئي بالليزر من العمليات البسيطة من الناحية الجسدية تستخدم لسد أو تدمير الأوعية الدموية التي تسرب بالشبكية والتي تؤدي إلى مشكلات خطيرة بالشبكية مثل الاعتلال الشبكي المصاحب للبول السكري والوذمة البقعية. ويمكن أيضا خلال هذه العملية سد التمزقات الشبكية وتدمير الأنسجة الغريبة الموجودة في مؤخرة العين.

خلال عملية التخثر الضوئي بالليزر يتم عمل بعض الحروق باستخدام الليزر على الشبكية لاستهداف الأوعية الدموية التسريبية أو علاج الشبكية الطرفية لتقليل نمو اوعية دموية جديدة غريبة. في حين أنها بصفة عامة لا يمكنها استعادة النظر الذي فقد إلا أنها تقلل احتمالية الإصابة بمزيد من فقدان البصر والذي يعتبر أحد المضاعفات الخطيرة لأمراض الشبكية. ويتم إجراء هذه العملية من خلال إعطاء المريض مخدر موضعي في العيادة. وسوف يحتاج المرضى إلى من يقودهم إلى منازلهم عقب الجراحة حيث ستظل حدقة العين متسعة لبضعة ساعات. يمكن أن تعاني أيضا بعض الضبابية في الرؤية ويمكن أن تشعر ببعض الألم لمدة يوم أو يومين عقب العملية. ويمكن أن تستعيد النشاطات الطبيعية في الحال ولا تحتاج إلى أي أدوية فيما بعد.

إن عملية التخثر الضوئي الليزري يمكن أن تكون مصحوبة ببعض المخاطر حيث تشمل العملية على حرق وتدمير جزء من الشبكية. ومع ذلك فإن فقدان البصر الناجم عن هذه العملية يعتبر أبعد بكثير عن الحدوث بخلاف الفقدان العنيف للبصر الذي يمكن أن يحدث كنتيجة لحالات بالشبكية مثل الاعتلال الشبكي السكري. وحيث أنها عملية غير اختراقية للجسم فإنها غالباً غير مصحوبة بأي عدوى.

سوف يناقش طبيبك فوائد ومخاطر العملية معك لمساعدتك في اتخاذ القرار ومعرفة ما إذا كانت عملية التخثر الضوئي الليزري للعين مناسبة لك.


بقلــم
د/ محمد بن خثيلة


http://retina.sa/


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق