]]>
خواطر :
مولاي ، لا مولى سواك في الأعلى ... إني ببابك منتظر نسمات رحمة...تُنجيني من أوحال الدنيا وحسن الرحيل ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

تعريفات الرأي العام

بواسطة: Hosni Al-khatib  |  بتاريخ: 2014-01-09 ، الوقت: 16:01:13
  • تقييم المقالة:

  تعريفات الرأي العام

  الرأي العام  

وهو ما يتفق عليه مجموعة معينة من الأفراد حول موضوع معين أو قضية ما تكون محل إهتمام الجمهور وتحمل وجهات نظر متباينة أو مختلفة، وهو أيضا تعبير جمعي لآراء مجموعة من الأفراد تجمعهم أهداف وحاجات وطموحات واحدة.  

أما من الناحية السيكولوجية فإن الرأي العام يحدد أساسا بالمصلحة الشخصية للفرد بمعنى أن أي حدث أو قضية أو موضوع له علاقة وإرتباط مباشر بالمصلحة الشخصية للفرد فإن كل ذلك سوف يؤثر على رأي الفرد، وبالتالي فإن الرأي العام يحكم إتجاه وتفكير وإرادة المجموعة كلها أو معظمها.

  أهم تعريفات الرأي العام  

لقد إختلف العلماء في وضع تعريف محدد وموحد للرأي العام فقد عرّفه البعض على أنه رد الفعل الذي يقوم به الناس دون فهم واضح لما يؤمنون به أولأرائهم ومواقفهم، وعرفه البعض الآخر بأنه التعبير عن موضوع مختلف عليه .

كلا التعريفين السابقين يتناولون الرأي العام من منظور ضيق لهذا سوف نذكر فيما يلي أهم التعريفات للرأي العام:

1-عرّفه دوب: بأنه ميول الناس نحو قضية ما إذا كانوا من فئة إجتماعية واحدة، وهو أيضا حاصل ضرب الآراء الفردية في بعضها وليس جمعها.

2-عرّفه ألبورت: بأنه تعبير جمع كبير من الأفراد عن آرائهم في موقف معين يهم غالبية لها تأثير في المواقف،وقد أشار ألبورت إلى أن الظواهر التي تدرس تحت كلمة الرأي هي عبارة عن أمثلة من أنواع السلوك تنطبق عليها الأحوال التالية :

1-أنها سلوك الأفراد.

2-يمارسها أفراد كثيرون.

3-يوجهها هدف معين.

4-الهدف يكون ذو أهمية للكثيرين.

5-يؤديها الفرد وهو مدرك أن الآخرين يتصرفون بنفس الطريقة.

6-يعبر الأفراد أو يبدون إستعدادهم للتعبير عن وجهة النظر أو الرأي الذي تتضمنه هذه الأنواع من السلوك.

7-يقوم بها الأفراد في حضور آخرين أو في غيابهم.

8-يجوز أن تتضمن أشياء شفوية ذات طبيعة ثانية أو متغيرة.

9-قد تكون طبيعتها لمعارضة شيء أو لعمل شيء يختلف عن السلوك الثابت.

 

3-وقال توينس: أن الرأي العام كرأي موحد للجماعة أمر لا يتصور، لأن شجاعة أفراد الشعوب في كفاحها عن كيانها وحياتها متباينة حتى رغبتهم في الحياة ليست واحدة وأهدافهم مختلفة.

4-ويرى فيلاند: أن الرأي العام ليس رأي الشعب بأكمله بل هو رأي طبقة لها الغالبية والقوة بين طبقات الشعب الأخرى.  

5-ويرى إدوارد روس أن الرأي العام يتضمن الحكم العام والميل العام والعمل ،وبنى روس هذا الحكم على الإكتشاف الذي يقول أن رأي الفرد عن نفسه يكون عن طريق الإيحاء وليس نتيجة إدراك الحواس.

6-وعرّفه يانغ بأنه الحكم الإجتماعي الذي يعبر عن المجتمع الواعي وذلك بالنسبة لمسألة عامة لها أهميتها ،وأنه يجب الوصول إلى هذا الحكم الإجتماعي عن طريق مناقشة عامة أساسها العقل والمنطق وأن يتمتع هذا الحكم بالشدة والعمق حتى يؤثر بالسياسة العامة.

7-وعرّفه الدكتور عبد القادر حاتم بأنه الحكم الذي تصل إليه الجماعة في قضية ذات إعتبار وإشترط لتحقيق ذلك :

أ-أن تكون هناك مناقشات حول القضية.

ب-أن تكون القضية مثارة بكل حقائقها.

ج-أن يكون الإتجاه الذي تتخذه الجماعة في القضية متفقا تماما مع المعتقدات العامة للناس مثل العقيدة الدينية أو الوطنية أو القومية وغيرها من العقائد .

8-وعرفه مختار التهامي بأنه الرأي السائد بين أغلبية الشعب الواعية في فترة معينة بالنسبة لقضية أو أكثر يكثر فيها الجدل والنقاش وتمس مصالح هذه الأغلبية أو قيمها الإنسانية الأساسية مسا مباشرا.

9-وعرفه الدكتور أحمد بدر بأنه التعبير الحر عن آراء الناخبين بالنسبة للمسائل العامة المختلف عليها ،على أن تكون درجة إقتناع الناخبين بهذه الأراء كافية للتأثير على السياسة العامة والأمور ذات الصالح العام بحيث يكون هذا الرأي يعبر عن الأغلبية ويرضي الأقلية.

10-وعرّفه إبراهيم إمام بأنه الفكرة السائدة بين جمهور من الناس تربطهم مصلحة مشتركة إزاء مسألة من المسائل العامة التي تثير إهتمامهم أو تتعلق بمصالحهم.

11-وعرّفته الدكتورة شاهيناز طلعت بأنه مجموعة حركية من الأفضليات التي يعبر بها غالبية الجماهير في مجتمع ما عن مسألة عامة مهتمون بها بعد مناقشتها لفترة مناسبة حتي يكون للرأي الناتج تأثير معين.

12-وعرّفه الدكتور منير حجاب بأنه رأي ذو تأثير معين إنتهت إليه أغلبية جماعة معينة في وقت محدد تجاه مسألة تتعلق بإهتماماتها بعد حوار ومناقشة مستفضين.

13-وعرّفه أحمد الشاعر بأنه الحكم الذي تصل إليه الجماعة في قضية ما ذات إعتبار هام وقد يكون هذا الرأي العام هو خلاصة أراء المجموعة أو الرأي الغالب فيها أو مجموع أرائها أو إتفاقهم الجماعي.

14-وعرّفه الدكتور محي الدين عبد الحليم بأنه رأي ويجب أن  يكون مثار جدل، وقد ميزه عن العقيدة التي هي ليست أراء وإنما حقيقة ومن الصعب الجدال أو النقاش حولها.  \

15-وحددت الدكتورة سامية جابر خمسة مفاهيم لتحليل الرأي العام وهي:

1-الرأي. 2-الإتجاه 3.-الحكم 4.-السلوك. 5-العام وهو إما ماليس بخاص أو هو المعلن والصريح أو قد يكون المشترك بينهما .

16-وعرّفه الدكتور سميح حسين بأنه خلاصة آراء مجموعة أو الإتفاق الجماعي لدى غالبية فئات الشعب إتجاه موضوع أو قضية من القضايا الجدلية الخلافية التي قد تكون إجتماعية أوإقتصادية أو تربوية أو سياسية أو رياضية وذات طابع كلي أو وطني أو إقليمي أو دولي وأن تكون ذات أهمية لدى معظم أفراد الشعب ويثار حولها الجدل،بحيث يكون لهذا الإجماع قوة وتأثير على القضية.

 وقد حدد الدكتور سمير حسين مجموعة من القواعد الأساسية المرتبطة بالرأي العام والمؤثرة فيه وهي:

1-الرأي العام هو مجموع آراء الناس ووجهة نظرهم في الحياة. 2-الرأي العام فيه وجهات نظر وتيارات مختلفة وأفكار متعددة ولكل تيار حجته. 3-الرأي العام له أثره في الحياة السياسية وهذا يؤدي لتطور الحياة الإجتماعية. 4-يتمتع الرأي العام بحساسية عالية تجاه الأحداث العامة. 5-الرأي العام يتأثر بالعوامل الإقتصادية والثقافية والتربوية وحياة الجماعة وموقف الفرد منها . 6-الرأي العام ديناميكي أي دائم الحركة والتبدل والتطور. 7-الرأي العام نتاج إجتماعي لعملية إتصال وتأثير متبادل بين الجماعات والأفراد.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق