]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أجمل مساجد العالم

بواسطة: Hosni Al-khatib  |  بتاريخ: 2014-01-09 ، الوقت: 15:58:27
  • تقييم المقالة:

أجمل مساجد العالم


مسجد السلطان أحمد بإسطنبول في تركيا  

يعرف أيضاً بإسم المسجد الأزرق وهو أحد الأمثلة المذهلة على روعة العمارة العثمانية، وأمر ببنائه السلطان أحمد الأول عام 1609 م واستغرق بناؤه سبع سنوات لينتهوا من بنائه في العام 1916 قبل وفاة السلطان أحمد بعام واحد فقط،ومن الجدير بالذكر أن السلطان أحمد أراد المبالغة في تعظيم مسجده، فأمر ببناء ست مآذن شاهقة للمسجد، ولكنه قوبل بمعارضة شديدة لأن المسجد الحرام كان يحتوي ستة مآذن حينها، فأمر السلطان أحمد ببناء مئذنة سابعة للمسجد الحرام ليميزه.      

مسجد فيصل في إسلام أباد في باكستان

هو أحد العلامات المميزة لإسلام أباد، وأحد أكبر المساجد في العالم، حيث تبلغ مساحته 5000 متر مربع ويمكنه استيعاب 80 ألف مصلي، وتم بناؤه بهذا الشكل الفريد على شكل الخيمة العربية، ولذا ليس له قبة،أما عن تاريخ بنائه فقد تم إقتراحه بعد زيارة الملك فيصل بن عبد العزيز لباكستان في العام 1969، فأقيمت مسابقة دولية شارك بها مصممون من 17 دولة وفاز بنتيجتها مهندس تركي، ليتم بناء المسجد في العام 1986 بتكلفة وصلت لـ130 مليون ريال سعودي، تبرع بها الملك فيصل كاملةً، لذا سمي المسجد بإسمه هو والشارع المؤدي له.    

مسجد جاما أو المسجد الجامع في الهند  

يقع في مدينة دلهي وهو أحد أكبر مساجد آسيا حيث يتسع لخمسة وعشرين ألف مصلي، وقد بناه الإمبراطور المغولي شاه جهان، الذي بنى تاج محل، وإستغرق بناؤه ستة أعوام ليكتمل عام 1656.          

مسجد بوترا جايا الذي يعرف أيضاً باسم المسجد الأزرق في ماليزيا  

هو أحد اجمل المساجد في ماليزيا،ويقع على بحيرة بوترا جايا الإصطناعية في مدينة كولالمبور ويتسع لأكثر من 15 ألف مصلي،وقد تم الإنتهاء من بنائه في العام 1999.    

مسجد الكريستال في ماليزيا

هذا المسجد مصنوع من الكريستال الخالص ويقع في مدينة كوالا ترينجانو في الشمال الشرقي من شبه الجزيرة الماليزية، وأمر ببنائه السلطان ميزان زين العابدين في العام 2006 ليستغرق بناؤه عامين ويتم افتتاحه في العام 2008.    

مسجد زاهر في ماليزيا

هو أحد أقدم المساجد نسبياً في ماليزيا حيث تم بناؤه في العام 1912، وهو أحد العلامات المعمارية المميزة ويصنف على أنه أحد أجمل مساجد العالم،حيث تم تصميم قبابه الخمس لتعبر عن أركان الإسلام الخمسة، وتبلغ مساحته 11,558 متر مربع.      
 مسجد مضيق مالاكا  

هذا مسجد رائع ويبدو كما لو كان لوحة فنية أسطورية، وهو مبني على جزيرة إصطناعية بالقرب من مدينة مالاكا في ماليزيا وتم بناؤه في العام 2006.      

مسجد كوالا كانجسار في ماليزيا

تم بناؤه في العام 1917 ويقع في مدينة  كوالا كانجسار بولاية بيراك.        

 

لم توضع المساجد الثلاث المعظمة (المسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الأقصى) لأنها أسمى وأعظم من أي مقارنة.
         


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق