]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

اللصيق اللصوق

بواسطة: الان صباح  |  بتاريخ: 2011-11-11 ، الوقت: 17:01:47
  • تقييم المقالة:

هو نموذج آخر من الشخصيات الهلامية .. قفز إلى الواقع بصورة عشوائية فأحدث جلبة" بلا صدى.. يأخذ على عاتقه زمام المبادرة متحديا" أية شخصية هلامية اخرى تريد ان تكون قريبة من الهدف فيشنع عليها ويفلح في اقناع الهدف بعدم الوثوق بها.. ولكن سرعان مايعود الهدف الى رشده بعد فترة انبهار قصيرة ويكتشف بانه لايوجد فرق حقيقي بين اللصيق اللصوق وبين الشخصية الهلامية الاخرى.
وهنالك ثلاثة... انواع من اللصيق اللصوق .. النوع الاول هوالصغير والذي يعمل على مستوى الافراد .. يصبح زعيما" لمجموعة من الاصدقاء من دون ان ينصبه احد فيحشر انفه فيما لايعنيه ويتعرف على اسرار الاخرين ثم يكشف لهم عنها ويسدي نصائح لاتغيب عن ذهن أي تلميذ في الدراسة الابتدائية ..ويكون التأثير الوحيد الذي يحدثه هو احراج المسكين الذي افشى له السر بحسن نية .
اما النوع المتوسط .. فهو الذي يعمل في مؤسسات المجتمع اللبني ( وهو مجتمع يختلف عن المجتمع المدني الدائمي الذي وصل الى درجة عالية من التفتح والوعي ) .. فيكون من السهل على هذا النوع ان يعمل في تلك المؤسسات ومن ثم يقودها بنجاح نحو الضياع .
اما النوع الثالث .. اللصيق اللصوق الكبير .. فهذاالنوع يعمل على مستوى الشعوب والامم .. والكثير من دول المنطقه يسيطر عليها حكام من هذا النوع والذين غالبا" يأتون بأنقلابات عسكرية في غفلة من شعوبهم .. ويمتاز هذا النوع بمعامل لزوجة عال وتتجلى فيه بوضوح ظاهرة الالتصاق STICKING PHENOMENON فيبقى ملتصقا" بالكرسي دون اكتراث بالتغييرات التي تجري حوله كفورة الغليان وزيادة الضغط النفسي والشعبي وارتفاع درجة مرارة مايذوقه الشعب بسببه .
وفي النهاية .. فأن النوع الثالث الكبير والذي يبدو للوهلة الاولى اقوى انواع اللصيق اللصوق يكون في حقيقة الامر هو اضعف الانواع ..حيث يقول المثل الانكليزي ( تستطيع ان تخدع كل الناس بعض الوقت وتستطيع ان تخدع بعض الناس كل الوقت ولكن لا تستطيع ان تخدع كل الناس كل الوقت ) .. وهكذا بدأت الشعوب تنتفض وتطيح بهم واحدا" تلو الاخر كما نرى الان ..ولكن تبقى المخاوف دائما" بان يحل محل اللصيق اللصوق كائن هلامي آخر .. اما التهامي او اصطدامي او ..... لصيق لصوق آخر. 


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق