]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

خواطر لها صلة بالمرأة 21

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-01-05 ، الوقت: 19:02:53
  • تقييم المقالة:

 

40- الواجب في تأديب المرأة إذا كانت ناشزا :   إذا تحقق نشوز المرأة وعظها الزوج برفق وذكرها بما يقتضي رجوعها عما ارتكبته ,فإن استمرت على النشوز هجرها في المضجع بألا ينام معها في فراش واحد أو ينام معها في نفس الفراش لكن يعطيها ظهره ( لكن في الحالتين يجب أن ينام معها في نفس البيت ) ولا يباشرها أو ... , فإن لم يفد ذلك ضربها ضربا غير مبرِّح ( لا يكسر عظما ولا يشين جارحة ) إن ظن الإفادة . ويمكن أن يُزادَ في الضرب إن ظن الإفادة . والترتيب  السابق واجب شرعا . والهجر والضرب لا يسوغ فعلهما إلا إذا تحقق النشوز , أما الوعظ فلا يشترط فيه تحقق النشوز ولا ظن الإفادة .  

41: أخت الزوجة أجنبية على الرجل أم لا ؟ :

 

نعم أخت زوجة الرجل هي أجنبية عليه تحكمها نفس أحكام النساء الأجنبيات ,بمعنى أن الرجل لا يجوز له أن يُقبِّل أختَ زوجته أو ينظر إلى غير الوجه والكفين من جسدها أو يختلي بها أو ... أما اعتبارها محرما مؤقتا فمعناه فقط أن الرجل لا يجوز له أن يتزوج بها ما دام متزوجا بأختها " وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف ".

والله وحده أعلم بالصواب .

قالت لي أخت من الأخوات : " يرحمك الله أخي الكريم .  لا يجوز له أن ينظرإليها نهائيا بارك الله فيك" ,

فقلت لها : نحن نعود بهذه الطريقة أختي الفاضلة إلى حكم النظر إلى وجه الأجنبية : يجوز أو لا يجوز. 
أما بشهوة فالنظر لايجوز باتفاق , وأما بدون شهوة فهو أمر مختلف فيه بين علماء الإسلام  .
يجب ستر وجه المرأة أو لا يجب , هذه مسألة خلافية بين العلماء والفقهاء من أيام زمان  :
        ا- قال قوم : يجب سترالوجه  .
       ب- وقال آخرون : يستحب ذلك فقط  .
       جـ- وقال فريق ثالث : يجوز ذلك فقط , وهوغير مستحب ولا واجب  .
ولكل فريق أدلته القوية أو الضعيفة, والله وحده أعلم بالصواب  .
ويمكن وبسهولة أن أذكر لكِ الأدلة بالتفصيل على جواز كشف المرأة لوجهها أمام أجانب عنها من الرجال . أذكر الأدلة الشرعية فقط , ولكنني لا أقول بأنها هي الأقوى أو الأرجح , ولكن فقط لأؤكد على أنها أدلة شرعية يمكن لأي مسلم أن يعتمد عليها بلا حرج شرعي وبدون أن يحاسبه الله على ذلك , وكذلك لأؤكد أن الذي قال بذلك هم فقهاء وعلماء لا جهال وهم مأجورون في كل الأحوال سواء أصابوا أم أخطأوا , المهم  أنهم اجتهدوا فيما يجوز لهم الاجتهاد فيه  .هذا مع ملاحظة أنه باستثناء السعودية وبعض دول الخليج مثلا , فإن أغلب مسلمي العالم يعملون بالقول بعدم وجوب ستر المرأة لوجهها أمام الأجانب عنها من الرجال  .


ثم سألني أخ فاضل قائلا : " لكن يا أستاذ وجه المرأة هو أول ما يجذب الرجل إليها, فكيف يفتي العلماء بجواز كشفه ؟!. ومن يحدد هلهذه النظرة بشهوة أم لا؟
أنا صاحب محل لبيع الألبسة النسائية الجاهزة في بلدي , ويومياً يدخل عندي مئات النساء كاشفي الوجه , ورغم محاولتي غض البصر ما أمكن إلا أنني أحياناً أنجذب إلى بعضهن , وهذا شيء خارج عن إرادتي, مع أنني متزوج والحمد لله  .لذلك أنا لا أقبل مطلقاً أن تكشف زوجتي أو ابنتي أو أختي ولا حتى جدتي وهي بعمر     65   عن وجهها , حتى لو أفتى العلماء بجواز ذلك  ".

فأجبتُـه : أخي الحبيب :
1- العلماء يفتون بناء على أدلة شرعية لا بناءعلى هوى . إذهب إلى كتب الفقه أو التفسير لتجد أدلة الفريقين مبسوطة ومفصلة  .
2- ثم لا تنسى أخي الكريم أنه محرج جدا بالنسبة للمرأة أن تبقى أغلب وقتها

( خاصة إن كانت دارسة أو عاملة ) وهي متنقبة . هذا فيه حرج كبير لها , والله ما جعل علينا في الدين من حرج  .
3- وأما ما ذكرتَه أنت من صعوبة غض البصر فأجيب عنه بما يلي :
         ا- لوكانت الحكومات الإسلامية تبذل جهدا كبيرا من أجل منع الاختلاط لخفت هذه المشكلة إلىحد كبير  .
        ب- ثم هنا يظهر إيمان الشخص الكبير الذي يخـتلف منواحد إلى آخر . شخصٌ يستطيع أن يجاهد نفسه فينظر الأولى ولكنه يمنع نفسه من الثانية (لأن الثانية عادة تتم بشهوة ) , وآخر ضعيف الإيمان ينظر الأولى و... وحتى العاشرة !!!. " وفي ذلك فليتنافس المتنافسون".
4- وأما كونك أنت لا تسمحلنساء أهلك بكشف الوجه ولو كن عجائز , فأنت حر فيه ويجوز لك ذلك بلا أي حرج شرعي , وذلكلأن من قال بجواز كشف الوجه قال بالجواز ولم يقل أبدا بالوجوب ( وأنا شخصيا زوجتي متنقبةوباختيارها , وهي تعيش في وسط أغلبية النساء فيه كاشفات لوجوههن )  .والله أعلم.

ثم اعترض علي أخ كريم ثالث منبها إياي إلى أنني أخلطُ بين غض البصر الواجب وبين ما هو عورة وما ليس بعورة من جسد الرجل أو المرأة , فأجبته بما يلي:

1-    غض البصر مطلوب عن العورة وعن غير العورة . هذا أمر مؤكد . ومنه فرغم كون وجهالمرأة عند بعض الفقهاء ليس بعورة ومع ذلك مطلوب من الرجل غض بصره عن النظر إلىوجهها . ونفس الشيء يقال عن وجه الرجل : هو ليس بعورة , ومع ذلك مطلوب من المرأة غضبصرها عن النظر إلى وجهه  .
2- ثم إن النظر إلى غير العورةجائز إن تم بدون شهوة وحرام إن تم بشهوة , ومنه فإذا نظر الرجل إلى وجه المرأة أونظرت المرأة إلى وجه الرجل أو إلى بطنه أو صدره أو ... ( مما هو ليس بعورة ) فلاإثم على أي منهما إلا إن نظر بشهوة . والأصل أن النظرة الأولى هي للشخص جائزةومباحة لأنها غالبا تـتم بدون شهوة , وأما الثانية فهي عليه وهو بسببها آثم لأنهاغالبا تتم بشهوة. والله أعلم بالصواب .
اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك , آمين  .


يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق