]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

سن عائشة -ر ع-عند زواجها من رسول الله -ص- لا يقل عن 17 سنة .

بواسطة: جمال العربي  |  بتاريخ: 2014-01-03 ، الوقت: 10:56:01
  • تقييم المقالة:

السلام عليكم.

 

لا تزال أخطاء المشايخ التقليديين الذين لا يفكرون و لا يبحثون , و إنما يتجاهلون الواقع و العلم و المنطق حتى لو أساءوا لله و لرسوله و لدينه , لا تزال اخطاؤهم تتيح مجالا لأعداء الإسلام للطعن فيه .و لا تزال أخطاء الشيوخ التقليديين تقذف بعض أبناء الإسلام إلى الإلحاد و لفتنة المسيح الدجال هروبا من مخزيات الفكر التقليدي المريض مرض الموت .

 

من هذه الأخطاء تمسك كثير من مشايخ التقليدي برواية أن رسول الله محمدا-صلى الله عليه و سلم بنى بأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها و هي بنت 09 سنين .

 

من هؤلاء المشايخ , شيخ يعتبره البعض محدث العصر  يقول :

 

 

 

 

و الآن إليكم تحليلا يثبت أن سن زواج أمنا عائشة من رسول الله -ص- لا يقل عن 17 سنة في كل حال .

 

فمتى يستيقظ هؤلاء الشيوخ الذين نفروا الناس من الإسلام ؟.

 

سن زواج عائشة رضي الله عنها بالرسول صلى الله عليه و سلم

هذا الزواج قد تمّ حسب العادات والتقاليد التي كانت مقبولة جدا في ذلك الوقت، بدليل أنه لم يعترض على هذا الزواج أحد ولا حتى مِن المنافقين أو من المشركين، وهم الذين كانوا يبحثون عن أي ثغرة ليجعلوا منها عيبا فيطيرون به.. لذا لم يكن في هذا الزواج أي عيب.
فواضح إذن أنها رضي الله عنها كانت في سن الزواج.
وهناك أدلة عديدة على ذلك، منها:
1: أنها كانت مخطوبة للمطعم بن عدي قبل أن يخطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
2: وقول عائشة: لَمْ أَعْقِلْ أَبَوَيَّ قَطُّ إِلَّا وَهُمَا يَدِينَانِ الدِّينَ وَلَمْ يَمُرَّ عَلَيْنَا يَوْمٌ إِلَّا يَأْتِينَا فِيهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَرَفَيِ النَّهَارِ بُكْرَةً وَعَشِيَّةً فَلَمَّا ابْتُلِيَ الْمُسْلِمُونَ خَرَجَ أَبُو بَكْرٍ مُهَاجِرًا قِبَلَ الْحَبَشَةِ.......(البخاري)، حيث يتضح من هذه الرواية أن عائشة رضي الله عنها تتذكر أيام الإسلام الأولى، فهي تتحدث عن مرحلة ما قبل ابتلاء المسلمين.. أي مرحلة ما قبل السنة الرابعة للبعثة. وما دامت تتذكر هذه المرحلة فلا بد أن يكون عمرها 4 سنوات عند بداية البعثة على الأقل أو 4 سنوات عند نهاية مرحلة عدم الاضطهاد، (سأعتبر أن الإنسان يتذكر ما يراه بعد سنّ 4 سنوات). وبهذا فإن عمرها عند الزواج سيكون بين 15 عاما و18.
3: يمكن استنتاج عمرها من خلال مقارنتها بأعمار نساء أخريات ذُكرت أعمارهن، مثل أختها أسماء التي تكبرها بعشر سنين والتي توفيت عام 73هـ عن عمر 100 عام، أي أن عمرها كان عند الهجرة 27 عاما، فيكون عمر عائشة عند الهجرة 17 عاما، وعند الزواج 18 عاما.
4: أما رواية هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أنها كانت تسع سنوات، فالغالب أنها قصدت 9 سنوات من عقدها الثاني.. فمثلا نقول ولد فلان في عام 69، ونعني: 1969، وذلك من أجل التخفيف والاختصار. فيظهر أنهم كانوا يستخدمون هذه الطريقة سابقا، خصوصا أن الرواية تقول: إنه صلى الله عليه وسلم خطبها وهي في السادسة، وهذا محال عقلا، ومحال أن يصدقه أحد، ومحال أن يُروى من غير استغراب شديد في وقتها، لذا لا بد أن يكون المقصود في السادسة من عقدها الأول، أي وهي في الـ 16.. وتزوجها وهي في التاسعة.. يعني من عقدها الأول.. أي في الـ 19.
وبهذا تنسجم الروايات كل الروايات إلى حدّ كبير.
هاني طاهر


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • جمال العربي | 2014-01-03
    و هذا فيديو لأحد علماء الجماعة الإسلامية الأحمدية , يبين حقيقة سن زواج أمنا عائشة رضي الله عنها من رسول الله صلى الله عليه و سلم .
    و لك أيها القارئ أن تحكم من يدافع عن الإسلام ؟ و من يسيئ إليه ؟.

    شتان بين الثرى و الثريا .
    http://www.youtube.com/watch?v=l-odcAbRPCI

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق