]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

من دروس الدين والدنيا 33

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-01-02 ، الوقت: 21:05:09
  • تقييم المقالة:

 

321- الغيبة هي السيئة والذنب والإثم الأكثر شيوعا في الدنيا كلها عند أغلب البشر منذ أن خلق الله الدنيا والإنسان وإلى اليوم . ومن أعظم ما يجاهدُ به المؤمنُ نفسَـه ويثبت به لنفسِـه أنه عظيمٌ بإذن الله وأنه بطلٌ إن شاء الله , هو تحكُّـمه في نفسه بحيث لا يغتاب ( إن فعل ) إلا نادرا .

 

322- الغيبة سيئة والبهتان أسوأ منها وأقبح وأشنع .

 

323- تَـعوُّد المرء على النصيحة لإخوانه والصراحة معهم بلين ورفق فيه من الأجر عند الله الكثير , وفيه تقديم العون لهم على الشيطان والنفس , وفيه كذلك البعد عن الغيبة والاقتراب من التخلص منها . وعلى الضد من ذلك فإن قلة النصيحة والصراحة للأخ المسلم فيه الإثم الكبير عند الله , وفيه تقديم العون للشيطان على الأخ , وفيه كذلك الانغماس في الغيبة ومن ثم في الإثم والعدوان .

 

324- ما أحسن الأصحاب والأصدقاء والجيران والأقارب و... المتصاحبين على طاعة الله ورسوله وعلى النصيحة والصراحة وعلى الصدق والإخلاص و... وما أسوأ الأصحاب والأصدقاء والأقارب والجيران و... المتصاحبين على الكفر أو الفسوق والعصيان والغيبة .الفرق بين هؤلاء وأولئك كالفرق بين الأرض والسماء .

وما أسوأ الجيران مثلا الذين يستقبلونك بالأحضان ويودعونك بالغيبة أو البهتان !!!.

ولا ننسى قول الله عزوجل " الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين ... يا عبادي لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون " .   

 

325- لا تنس أخي المسلم حديث رسول الله " لا تصاحب إلا مؤمنا " , والوصية " قل لي من تعاشر أقُـل لك من أنت " , وحديث رسول الله " المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل " .

 

326- فرق بين أن يأخذ الإبن مالا من جيب أبيه وبين أن يسرقه من أجنبي عنه . هناك فرق واضح شرعا بين هذا وذاك , حتى وإن كان المطلوب من الولد أن لا يأخذ مالا لأبيه ( مهما كان قليلا ) إلا بإذنه .

 

327- كلما كانت تربية الأب للإبن طيبة ومباركة كلما استقام أمر الإبن أكثر وكلما عظمت ثقة الوالدين فيه. والعكس صحيح , أي كلما كان الولد ناقص تربية كلما كثر وازداد وعظم الشك أو الظن فيه من طرف الوالدين أو غيرهما .

 

328- الدليل الشرعي على السرقة هو إما اعتراف السارق بسرقته وإما شاهدان يشهدان على هذه السرقة شهادة حق وعدل وصدق . وأما الظن أو الشك أو الوهم فـكل ذلك لا يغني عند الله شيئا , لأنه ليس دليلا ولا شبه دليل شرعي .

 

329- الرجل عادة متشدد مع ولده والمرأة متساهلة . والمفروض أن لا يبالغ أي منهما في التشدد وفي التساهل , حتى يكون التشدد والتساهل ضروريين للتربية السليمة والصحيحة , وحتى يكون التشدد والتساهل مكملين لبعضهما البعض .

 

330- الإنسان عموما يحب المال حبا جما , ولكن حب المرأة للدنيا وللمال أعظم وأكبر بشكل عام . والمرأة يظهر حبها للمال والدنيا أكثر وأكثر بعد الزواج , وخاصة مع وجود الدار المستقلة والأولاد .


يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق