]]>
خواطر :
إني أرى في عينك براءة الذئابُ ... على ضفاف الوديانُ في الفرائسُ تنتظرُ و تنقضضُ ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . لا تلز نفسك بأشياء لا تلزمك حتى لا تقع في الحيرة   (إزدهار) . 

مسائل خلافية لها صلة بالرقية الشرعية

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-01-02 ، الوقت: 11:34:12
  • تقييم المقالة:

بسم الله

 

 

 

عبد الحميد رميته , الجزائر

 

 

 

مسائل خلافية لها صلة بالرقية الشرعية

 

 

 

هذه مسائل خلافية يعتقد بها بعض الرقاة ولا دليل قطعي على صحتها ولا دليل قطعي كذلك على خطئها , أي أنها مسائل خلافية لا يجوز التعصب لرأي فيها ضد رأي آخر . ومنه يجب أن يكون شعارنا معها هو قول عامة الفقهاء قديما : " رأيي صواب يحتمل الخطأ,ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب " .

1- يمكن الاستعانة في الرقية بما رواه بن الجوزي ( قراءة الفاتحة على ناصية المريض ثم الآية الأولى من كل سورة حتى ختم القرآن , ثم يقول الراقي : " اللهم اكفني أمر كذا ", ويذكر الراقي حاجته ) . نتبع هذه الطريقة لا على أنها سنة رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام , بل على أنها تجربة قد تنفعُ وقد لا تنفع , لكن الذي يجرِّب لن يخسِرَ شيئا بإذن الله .

2- يقال : " يوم الأربعاء مساء مفضَّلٌ للرقية من الجن ولطردهم". وقد يكون كل هذا الكلام صحيحا وقد لا يكون , والله أعلم أولا وأخيرا بالصواب .

3- في تطبيق البرنامج الروحي الخاص بالمريض ( والذي يلتزم بتطبيقه خلال مدة معينة بعد الرقية قد تطول وقد تقصر ) فوائد كثيرة منها :

   ا- قطع خط الرِّجعة على الوسيط بين الساحر وخادم السحر.

   ب- ومنها إضعاف الجني خادم السحر بالهلاك أو الهروب.

   جـ- ومنها صعوبة تجديد السحر من طرف الساحر إن أراد ذلك.

4- يستحبُّ للمتزوج الجديد أن يقرأ سورة البقرة في منزل الزوجية , قبل الزواج أو بعده . ومثل هذه المسائل كما قلت من قبل ليست توقيفية بل هي مسائل لم يأت نصٌّ بإثباتها ولا بإلغائها , فإذا رأينا أن مصلحةً يمكن أن تتحققَ منها جازت وأُبيحت شرعا بإذن الله . وهي من جهة أخرى إن لم تنفع لن تضر .

 

5- الأفضلُ - ولم أقل يَجِبُ - أن لا تتغذى أو تتعشى عند أحدٍ ذهبتَ عنده إلى بيته لترقيه أو لترقي أحد أفراد أسرته , لأن الغذاء أو العشاء اليومَ قد يفتح الباب لأخذ الأجرة على الرقية غدا أو بعد غد,بل إن المريضَ ( أو أهله ) يمكن أن يعتبرَ إكرامَه لك بإطعامك نوعا من الأجرة على الرقية دفعها لك بطريقة غير مباشرة .

6- أرى – والله أعلم بالصواب - أن الأحسن إبعاد الرقية عن الخضوع للتجربة . كما أن الدليل على علم الغيب مثل الجنة والنار والقبر والبعث والميزان والصراط و... هو الوحي وليس التجربة ولا الدليل أو البرهان العقلي , وكما أن الأصل في العبادات مثل الصلاة والوضوء والتيمم والغسل و ... هو أنها غير معقولة المعنى

 ( عندنا نحنُ لا عند الله ) , فكذلك أرى أن الرقية من العين أو السحر أو الجن هي من قبيل علم الغيب أو من العبادات غير معقولة المعنى . وإذا كانت الرقية دعاء ورجاء كما قال بعض العلماء , فإذا جاز تفسير الدعاء تفسيرا علميا جاز كذلك تفسير الرقية . لذلك فمن العبث بمكان أن نبحث عن تفسير علمي لكيفية تخليص المريض من السحر أو العين أو الجن . وحتى إذا وجدنا تفسيرا علميا على شيء من ذلك في يوم من الأيام فسيكون هذا التفسير - في رأيي - ظنيا وليس يقينيا .

7- تجنَّبْ الرقية- أيها الراقي - في المستشفى أو المركز الصحي إلا إذا طُلبت من أطراف متعددة أهمها : المريض, أهل المريض , الطبيب , إدارة المستشفى أو المركز , وقلما يتوفر هذا الشرط بكامله . فإذا لم تُطلب الرقية من الأطراف المختلفة المذكورة سابقا , فإنني أخاف أن تكون سيئاتها أكثر من حسناتها .

8- لا يُستساغ بأي حال من الأحوال إخراج مريض من المستشفى من أجل الرقية خارجه ما دام الطبيب لم يأذن بعدُ بإخراجه . إن في ذلك من الخطورة ما فيه :

           ا- لأن المريضَ قد يموت بين يدي الراقي , ويُتهم الراقي من طرف أهل المريض – ولو تلميحا -بأنه هو القاتلُ .

          ب- ولأن الراقي تدَخَّل بهذه الطريقة فيما لا يعنيه , وقد يلقى بعد ذلك ما لا يُرضيه خاصة من طرف الأطباء.

        جـ-ولأن المُستعجَل عادة هو المرض العضوي الذي يُعالجه الطبيبُ,لا السحر أو العين أو الجن الذي يعالجه الراقي.

9-تعوَّد البعض من إخواننا الرقاة ولو بنية حسنة على الرقية عن طريق جهاز تسجيل (  Magnétophone) ( فيه شريط قرآن ) , يوصَّل عن طريق أسلاك بأُذُن المريض أو بأي جزء من أجزاء جسده !. وحتى القرآنُ الذي يُقرأُ في الماء أو الزيت ليشرب منه المريض أو يدهن به لا يُقرأُ من طرف الراقي مباشرة , بل يُقرأُ عن طريق جهاز تسجيل موصَّل عن طريق أسلاك بالماء أو بالزيت !". إن تشغيل جهاز التسجيل بالقرآن والأدعية - كما تقول اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالسعودية - لا يُغني عن الرقية شيئا , لأن الرقية عمل يحتاج إلى اعتقادٍ ونيةٍ حالَ أدائها ومباشرة للنفث على المريض . والجهاز لا يتأتى منه ذلك ". وإذا كان أحدُ من يمارس هذه الطريقة يقول بأن علماءَ مسلمين قالوا له بجواز استعمالها , فإنني متأكدٌ أنهم لم يقولوا ولن يقولوا له بإذن الله أنها هي الطريقة المثلى والأفضل . إن الرقية بقدر ما تكون بسيطة وقريبة مما كان يفعله رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام وأصحابه والعلماء من بعدهم بقدر ما يكون أجرها أكبرَ وبركتها أعظمَ .

10- قال بعضهم : يستحب أن يضاف إلى آيات وأحاديث الرقية الشرعية من السحر أو العين أو الجن , قراءة ألفاظ الأذان , لأن المعروف عن الأذان أنه يطرد الشياطين , وأن الشياطين تخاف منه خوفا شديدا .

11- يقال بأن الأفضل مع الماء المرقي المتبقي من الشرب أو من الاغتسال , أن يُسقى به زرع أو يُرمى على جدران المنزل . وأما الواجب فهو أن يُرمى في مكان نظيف مادام قد قرئ عليه قرآن.

هذا أطيب وأفضل وأحسن بإذن الله , حتى وإن قال بعض العلماء بأنه يجوز أن يرمى هذا الماء المرقي ولو في مكان غير نظيف .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق